الرئيسية 10 أرشيف الكاتب: الكاتب/ عبداللطيف الضويحى

أرشيف الكاتب: الكاتب/ عبداللطيف الضويحى

حتى يتبين خيط الشرق الأوسط الجديد من القديم

  حتى يتبين خيط الشرق الأوسط الجديد من القديم بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي في الدين عليك أن تتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، وفي السياسة عليك أن تتبين الخيط الأسود من الخيط الأبيض. أما في الإعلام فكل مؤسسة إعلامية لها خيطها الأبيض وخيطها الأسود حسب انتمائها السياسي، وقد يصل الأمر أحيانا إلى أن كل نشرة أخبار يتغير الخيط الأبيض والخيط ...

أكمل القراءة »

«الشَّق» أوسع من «الرقعة»

    «الشَّق» أوسع من «الرقعة» بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي ليست «الرقعة» دائما من جنس «الشق» كي تكون حلا لمشكلة أو علاجا لمرض اقتصادي أو سياسي، كما يفترض المثل الذي يقول إن «الشق أكبر من الرقعة» فالجيل الجديد من الثقافات لا يكترث كثيرا للكم من الحلول مقارنة بالنوع من الحلول. فلم تعد الحلول كمية كما كانت أو كما كان يفترض، ...

أكمل القراءة »

شحوم الثقافة وأورام الوعي

  شحوم الثقافة وأورام الوعي بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي إذا كان الشعر محفزا ومنبها وخطًا أماميا بالصورة والخيال والإبداع بما يرسم ملامح أي هوية ثقافية وأي ثقافة، وخطا خلفيا للمساندة والإمداد والحراك الثقافي والديناميكية اللغوية والحضارية، فهل يحق لنا وصم كثير مما تعيشه الساحة الشعرية في الوطن العربي بأنه نوع من أنواع المخدرات التي تقلب الحقائق وتجعل من الهزائم انتصارات ...

أكمل القراءة »

خلط الأوراق وعواصف الشرق الأوسط

  خلط الأوراق وعواصف الشرق الأوسط بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي كلما لاح ضوء في آخر نفق الشرق الأوسط المظلم، تفجرت قضية جديدة تربك الحسابات وتخلط الأوراق وتعود بنا إلى نقطة الصفر، فلا نعرف َم ْن مع َم ْن، ولا َم ْن ضد َم ْن، ولا أحد يعرف كم ستصمد هذه الصداقات أو تلك العداوات. فتارة تكون الموجة دينية وتارة تكون ...

أكمل القراءة »

أمية الحقوق ومرحلة «المغفلين»

أمية الحقوق ومرحلة «المغفلين» بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي الحقوق فوق القانون ولو كان أصحابها مغفلين. فكثيرا ما يفصلك عن حقك درجة تهبط بها السلم أو تصعد بها لتكون وجها لوجه مع حقك ومع عبقرية الحقوق. فليس صحيحا دائما أن ما بين الحق وصاحبه مسافة طويلة من الطريق يتحين قطعها أو محطات زمنية ومكانية يتحين البكاء على جدرانها. فالمعرفة هي كل ...

أكمل القراءة »

ثقافة الهدر و كي الوعي

ثقافة الهدر و كي الوعي بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي لا تكاد تمضي أسابيع إلا وتصدمنا أرقام وإحصاءات ودراسات جديدة بمفاجآت قياسية سعودية جديدة. وسبب صدمتنا ليس نابعًا من سلوكياتنا وممارساتنا ذاتها، إنما هو ناتج عن مقارنة تلك السلوكيات والممارسات بنظيرتها لدى الشعوب والمجتمعات والثقافات الأخرى. لسُت من المغرمين بالأرقام والدراسات والإحصاءات من دون قراءة تلك السلوكيات والممارسات في ضوء علاقتها ...

أكمل القراءة »

متى تهدم جامعاتنا أسوارها؟

  متى تهدم جامعاتنا أسوارها؟ بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي كل شيء يتحول ويتغير من حولنا ويتطور بنا ومن دوننا، إلا الجامعات السعودية. ومن المؤسف أن أتحدث عن الجامعات السعودية مجتمعًة وككيان واحد وكشيء واحد، مع أن المنطق والعقل يقتضيان التفريق بين جامعة وأخرى، لكن ربط كل الجامعات بنظام واحد وقوانين واحدة وجهة واحدة قيدت المختلف والمتميز من تلك الجامعات وكوادرها ...

أكمل القراءة »

السعودية والثورة الإدارية

السعودية والثورة الإدارية بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي وراء كل نجاح حقيقي إدارة ناجحة. ابحث دائما عن الإدارة وراء النجاح والفشل. لأن الإدارة الناجحة ليست معلبة أو مستوردة لكنها تنمو وتترعرع في حاضنة ثقافة الشعب، فمهما نجحت الإدارة في مؤسسة أو شركة سيكون نجاحها محدودا زمنيا ومكانا، ولن يكتب لها الانتشار والتوسع، ما لم تفرض بقوة القانون لتصبح جزءا من نسق ...

أكمل القراءة »

التنمية.. مسطرة المساواة وبوصلة العدالة

التنمية.. مسطرة المساواة وبوصلة العدالة بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي هل التنمية هي العدالة؟ أم أن العدالة أحد أهداف التنمية؟ وهل هناك ما يمنع من تحقيق العدالة والتنمية معا؟ وهل يمكن أن تكون العدالة أحد مؤشرات التنمية؟ قد تتحقق العدالة في حدودها الدنيا من خلال التنمية، لكن التغييرات التي طرأت في السنوات الأخيرة على مفهوم التنمية جعل من الضروري إعادة النظر ...

أكمل القراءة »

مهرجان الزيتون.. الرومانسية في زمن الاقتصاد

مهرجان الزيتون.. الرومانسية في زمن الاقتصاد بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي إذا لم تكن الإدارة في مقدمة العمل وأمام العمل، تقوده في غمار التحديات وتفتح له نوافذ الفرص تخطيطا وتنفيذا وإبداعا، فنحن نتحدث عن بيروقراطية تصريف شؤون العمل وتسيير العمل كيفما جاء وبالحد الأدنى من التشغيل. فهل الهدف من المهرجانات والمناسبات والفعاليات التي تقيمها الهيئات والمؤسسات والشركات في المواسم وخلال الإجازات ...

أكمل القراءة »

طبيب نفسي لكل مواطن

  طبيب نفسي لكل مواطن بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي ليس هناك أشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية تكشف أنانية الإنسان وتضخم الأنا لديه وتعري نفسيته ونظرته للآخرين وتعامله مع الآخر ومدى عنصريته مثلما هي أشعة الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي. الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي لا يغير الناس إلى الأسوأ لكنه يكشف لهم درجة السوء التي هم عليها، الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي ...

أكمل القراءة »

الحلقة المفقودة بين الإعلام و الرؤية

    الحلقة المفقودة بين الإعلام و الرؤية بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي ألم أقل لكم إننا أناس نتعاطى الهياط في كل شؤون حياتنا؟ أناس نبالغ سلبا بدافع الهياط ونبالغ إيجابا بدافع الهياط؟ أناس ندمن الهياط والمهايط في كل شيء؟ حتى بعض وزرائنا يهايطون؟ إذا لم تكن الزوبعة التي أثارتها حلقة «الثامنة مع داوود» التلفزيونية مقصودة، فلعل هذه الزوبعة تكفي لإعادة ...

أكمل القراءة »

هجرة السعوديين.. الوعي الأفقي والخوف الرأسي

  هجرة السعوديين.. الوعي الأفقي والخوف الرأسي   بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي كانت مفاجأة صادمة مدوية أن يبلغ عدد المهاجرين السعوديين خلال فترة وجيزة 5% من عدد السكان، أي أن أكثر من مليون سعودي هاجروا وتركوا البلاد خلال فترة وجيزة حسبما صدر عن مجلس الشورى السعودي، وهي ظاهرة غير مسبوقة وبأعداد مهولة خلال فترة وجيزة، وهو ما يثير جملة من ...

أكمل القراءة »

«جاستا» تشريع الفوضى وعولمة الكونغرس

  «جاستا» تشريع الفوضى وعولمة الكونغرس                     بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي سواء كان قانون «جاستا» يمثل مصلحة أمريكية آنية أو مصلحة أمريكية مستقبلية، وسواء كان هذا القانون انتقاما من المملكة أو انتصافا لضحايا برج التجارة العالمية، وسواء كان ابتزازا ماليا أو ابتزازا سياسيا، وسواء كان نتيجة لمزايدات أفرزتها حمى الانتخابات الأمريكية ...

أكمل القراءة »

السؤال الذي يكرهه السعوديون

      السؤال الذي يكرهه السعوديون                   بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي أكبر مشكلة يواجهها السعودي عند تعبئة النماذج الإلكترونية والورقية هو الإجابة على سؤال المهنة. ما هي مهنتك؟ لا تسأل السعودي عن مهنته فيجيبك بأنه موظف حكومي حتى لو كان متقاعدا وربما يصححه من يجلس بجواره بأنه «متسبب» وليس موظفا حكوميا، ...

أكمل القراءة »

السعودية وأمريكا.. أسئلة الجذور ونضج البذور

                      السعودية وأمريكا.. أسئلة الجذور ونضج البذور             بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي ليس ثمة صدفة أو حظ أو حتى خطأ في سياسات دولة مثل الولايات المتحدة ومواقفها وقراراتها، لأن الصدفة والحظ والخطأ كلها أصبحت عملاً مدبرا بحرفية، تتم صناعتها وتنفيذها بسيناريوهات فائقة التلقائية والعفوية. النظام ...

أكمل القراءة »

الجوف سياحة الشتاء والصيف

  الجوف سياحة الشتاء والصيف                       بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي وراء كل نجاح عظيم إدارة، مثلما أن وراء كل فشل ذريع إدارة أو سوء إدارة أو غياب إدارة. البسطاء منا يربطون النجاح بالإعلام، والساذجون يربطون الفشل بالاقتصاد. لكن هؤلاء وأولئك لا يتصورون ربما أن وراء الإعلام والاقتصاد إدارة أيضا. فرق ...

أكمل القراءة »

رحيل زويل .. فؤوس العلماء وكؤوس الأميَّة

  رحيل زويل .. فؤوس العلماء وكؤوس الأميَّة             بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي في زحمة قوافل الشهداء من الشعوب العربية، لم ننتبه للموت النوعي، موت القلة من النخبة العلمية، التي تترك غالبا أثرا نوعيا كبيرا في حياتنا والبشرية جمعاء بإنجازاتها وليس بنفوذها. فلم تسعفنا قوافل شهداء شعوبنا في كل بلد عربي من الوقوف دقيقة نقرأ ...

أكمل القراءة »

أردوغان الجاني والمجني عليه

                أردوغان الجاني والمجني عليه بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي اللغز التركي يزداد غموضا وضبابية ويزداد المهتمون بالشأن التركي حيرة وارتباكا وترددا بقبول السيناريوهات التي يتم ترويجها وتداولها من قبل الرئيس التركي أردوغان ورئيس وزرائه، وتلك التي يتم تداولها من خصوم أردوغان الأوروبيين وأحيانا من أصدقائه أو أعدائه الأمريكيين. لم تصمد تلك السيناريوهات أمام ...

أكمل القراءة »

لحم العرب وعظام بريطانيا

                    لحم العرب وعظام بريطانيا         بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي لم تكن العلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية يوما ضربا من التكهنات والتخمينات والتساؤلات، فما بين البلدين والشعبين البريطاني والأمريكي كبيرٌ بحجم المصالح الاقتصادية المشتركة وعميقٌ بعمق الإرث التاريخي والثقافي المشترك بينهما، وهو ما حمل ويحمل الكثير ...

أكمل القراءة »

الإرهابُ.. كائنٌ أم كيان؟

                        الإرهابُ.. كائنٌ أم كيان؟                     بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي من الخطأ الاعتقاد بإمكانية مكافحة الإرهاب كما لو أنه الخطر الوحيد في الحياة والمجتمع. ولا يمكن التعامل مع الإرهاب كما لو أن الحياة والمجتمع جنة لولا الإرهاب، وأن الناس يعيشون ...

أكمل القراءة »

بريطانيا.. انتقام التاريخ وثأر الجغرافيا

    بريطانيا.. انتقام التاريخ وثأر الجغرافيا                         بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي جاء التصويت البريطاني بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي بمثابة ربيع أوروبي يشبه كثيراً الربيع العربي، سرعان ما أرسل موجاته وذبذباته تتردد في أوروبا من أقصاها إلى أقصاها وعبر المحيطات ليسمعه ويرقص على نغماته القوميون الأمريكيون واليمين الذي تسكنه ...

أكمل القراءة »

ما بعد داعش!

                      ما بعد داعش!                   بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي غدا تزول داعش من العراق والشام، تختفي تماما لتظهر إعلاميا في بلد عربية أخرى. تنتقل إلى بلد عربية فيتم تفكيكها فتحرك الديموغرافيا العرقية والمذهبية والطائفية والدينية من الجغرافيا أو إلى الجغرافيا المرغوب بها ...

أكمل القراءة »

ما بعد إسرائيل ….

                ما بعد إسرائيل ….               بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي تجيد إسرائيل الحرب النفسية، وهي بارعة بابتكار أساليب مستحدثة في الحرب النفسية، وقد حققت الكثير من التنازلات العربية والفلسطينية نتيجة لكثافة حربها النفسية منذ ميلاد تأسيس الكيان الإسرائيلي. لعلنا نذكر هنا أن أسلوب داعش المتوحش في حربها ...

أكمل القراءة »

التدوير الوظيفي في الصناديق السوداء

              التدوير الوظيفي في الصناديق السوداء       بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي قد تكون بداية مشجعة ما قامت به وزارة الخدمة المدنية مؤخرا من استعدادها إطلاق نظام تدوير، رغم أنه سيقتصر على القوى العاملة «الفائضة عن الحاجة»، وهي خطوة محدودة جدا ومتأخرة جداً إذا ما عرفنا حجم الضرر والهدر الهائل الذي تتعرض له ...

أكمل القراءة »

هيئة الثقافة .. شفرة الهوية واقتصادات المرحلة

هيئة الثقافة .. شفرة الهوية واقتصادات المرحلة                 بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي من سوء الحظ أن الجيل الذي حمل عبء الأسئلة، ليس دائما هو الجيل الذي يعثر على الإجابات. ونعرف أن بين الجيلين أحيانا أجيالا لا نعرف لأي الجيلين تنتمي. من المهم أن يكون للثقافة هياكل وخطط وإستراتيجية وبرامج وأهداف وهيئة ووزارة. فقد ...

أكمل القراءة »

الأسرة الصديقة للمستقبل

                          الأسرة الصديقة للمستقبل               بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي النجاح ليس مهنة وليس الفشل ثقافة. لا يجدي الاقتصاد من دون عدالة، ولا تكفي لقمة العيش من غير استقرار وسلم وأمن مستديم. ولأن الاستقرار والسلم والأمن لا تكون مؤقتة أو طارئة، فإن صمام ...

أكمل القراءة »

هل تصبح الأسرة مؤسسة اقتصادية؟

        هل تصبح الأسرة مؤسسة اقتصادية؟               بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي هل الأسرة هي نواة المجتمع فعلا أم أن الفرد أصبح نواة المجتمع بعد ثورات حقوق الإنسان المتلاحقة؟ والتي فتتت كل الكيانات التقليدية بما فيها الأسرة والعشيرة والقبيلة؟ ليست مهمة الإجابة على هذا السؤال بقدر أهمية إعادة تعريف مفهوم الأسرة في ...

أكمل القراءة »

التحولات السعودية ومقاومة التغيير

              التحولات السعودية ومقاومة التغيير بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي يعد الإعلان عن رؤية السعودية ٢٠٣٠ محطة مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية لما تنطوي عليه هذه الرؤية من تطلعات واقعية كبيرة، ستضع المملكة في موقع القرار الاقتصادي المؤثر على مختلف الأصعدة حاليا ومستقبليا. وتأتي أهمية هذه الرؤية ليس من حجم التحولات الاقتصادية ونوعيتها فحسب ...

أكمل القراءة »

شركة عامة لاستثمار اللغة العربية وتطويرها

                  شركة عامة لاستثمار اللغة العربية وتطويرها                 بقلم  الكاتب / عبداللطيف الضويحي جاءت اللغة العربية في المرتبة الثانية بعد اللغة السويدية متجاوزة اللغة الفنلندية حسب دراسة أعدها الباحث اللغوي في جامعة إستوكهولم ميخاييل باركفال، وذلك تبعا لموجات اللاجئين من الدول العربية وذلك حسبما نشرته الصحف ...

أكمل القراءة »