الرئيسية 10 أرشيف الكاتب: عباس المعيوف (صفحة 2)

أرشيف الكاتب: عباس المعيوف

اليوم الوطني85‎

              اليوم الوطني85‎ بقلم عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي تبقى الذكريات الجميلة في حياة الإنسان عالقة في الذهن والوجدان والثقافة, فهي تعبر عن حالة من الحب يتربى الفرد عليها من نعومة إظفاره إلى الساعات الأخيرة من حياته, فهي حالة وجدانية مرتبطة ارتباط كلي بالأرض والوطن والولاء. المناسبة السعيدة التي تمر على بلادنا الغالية المملكة ...

أكمل القراءة »

ثقافة الوعي

              ثقافة الوعي بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي يمثل الوعي الديني للإنسان ضماناً من الانحرافات والأفكار الهدامة, غاية مافي الأمر السير نحو بناء قاعدة دينية معتدلة متزنة تنطلق من احترام الذات والعقل والمنطق معززاً ميولك الفكرية والدينية والثقافة بالدليل والبرهان . يعرف الوعي الديني بأنه الفهم والإدراك والقراءة الصحيحة النابعة من أسس ...

أكمل القراءة »

صوتي لمن يستحق‎

          صوتي لمن يستحق‎ بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي كلنا للوطن أو الوطن للجميع أو للوطن أرض, عناوين كثيرة ,لا يهم إيهما أكثر جاذبية وسحر, المهم كيف نترجم الكلام على أرض الواقع. نعم يأتي ذلك من خلال جملة من التضحيات والعطاء الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن, بداية من المشاركة في رفع البناء الثقافي ...

أكمل القراءة »

المرأة تستاهل صوتك‎

    المرأة تستاهل صوتك‎ بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي بدأ هذا الأسبوع قيد الناخبين ضمن البرنامج المعد لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة, ويستمر لمدة 17 يوماً, وكلنا أمل أن يتم اعطاء المرأة فرصه لانتخابها في كافة مناطق المملكة, وأن كانت فرص نجاحها متوقعة في الشرقية والغربية كما يرى بعض المراقبون. وإذا ما أرادت المرأة الفوز فعليها ...

أكمل القراءة »

الآخر في شخصية الإمام الصادق‎

          الآخر في شخصية الإمام الصادق ‎     بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي من المدهش حقاً أن يسقط بعضنا بعضًا من خلاف فكري أو ثقافي أوديني هنا وهناك، وننسى أننا نملك شخصية فريدة ومميزة ومبدعة استطاعت إرساء قيم الوحدة والتعايش والحب مع الآخر في الدين والمذهب، لقد تعلم المسلمون من هذا الرجل معنى ...

أكمل القراءة »

هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم‎

                        هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم ‎            بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي مازال مسلسل الإرهاب الداعشي مستمراً في استباحة دماء الأبرياء, وماحدث من تفجير مسجد قوات الطوارئ  في عسير يبرهن لنا أن الجميع مستهدف دون تميز في هذا البلد, وبالتالي يتطلب منا نسيان خلافتنا التى مزقتنا إلى فرق ومذاهب يقتل بعضنا بعضا, الخلاف بين الشيعة ...

أكمل القراءة »

العباءة السوداء‎

      العباءة السوداء‎ بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي يجن جنون البعض عندما يرى العباءة السوداء تمشي أمامه,هذا السلوك نابع من اختلال في الشخصية الغير سوية وناتج من عدة عوامل,أهمها ضعف الوازع, وبالتالي مثل هؤلاء متحاجون للعلاج النفسي والروحي للخلاص من هذا المرض , وبعد الحوادث المتكررة في مجتمعنا السعودي حان الوقت لإصدار قانون يردع كل من ...

أكمل القراءة »

اليد المضمومة

          اليد المضمومة بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي يقال (اليد المضمومة لا تستطيع أن تصافح أحداً)  لعل من أسوء الصفات والخصال في الرجل صفة البخل , وهي حرمان النفس من نعمة المال والثروة والبناء الاجتماعي, وبطبيعة الحال هو مرض نفسي صعب التخلص منه , والإنسان البخيل شخص مبغوض اجتماعيا وثقافياً , ويعطي حالة من ...

أكمل القراءة »

الوحدة طريق نجاة‎

      الوحدة طريق نجاة‎ عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي الكثير يجد مصلحته في التزام الصمت حيال قانون تجريم الطائفية والوحدة الوطنية ولا يحلو لهم إلا صب النار على الزيت فهم لم تمسهم نيران الطائفية مثلما نراها في البلدان المجاورة كالعراق وسوريا ولبنان من قتل وذبح وسفك دماء و دمار وانتهاك أعراض, وما تمر به المنطقة ماهو إلا مؤشر ...

أكمل القراءة »

ماذا يعني رمضان؟‎

      ماذا يعني رمضان؟‎ بقلم / عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي ماذا يعني لنا شهر الرحمة والغفران رمضان الكريم؟ شهر من أفضل شهور السنة ثواباً وأجراً ماذا قدمنا؟ وما هي المحصلة النهائية من وراء هذا الصوم الروحي قبل أن يكون جسدي؟ هل نحن فعلاً نصوم كما يريد عز وجل؟ وهل الصوم فقط الامتناع عن الأكل والشرب؟ كلها تساؤلات ...

أكمل القراءة »

وطني أغلى ما عندي‎

              وطني أغلى ما عندي‎ عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي لم تجف دماء شهداء الدالوة حتى فجعنا من جديد بشهداء مسجد القديح وانتهاء بحماة الصلاة في مسجد العنود  ولربما لن تكون الأخيرة في ظل الصراع الإقليمي الذي أجتاح العالم بأسره , حفاظاً على دمائنا نطالب بضرورة الإسراع بسن قانون يجرم الطائفية ويحارب ثقافة الكراهية والتكفير. ما ...

أكمل القراءة »

الأحساء معنى الحب والتضحية‎

      الأحساء معنى الحب والتضحية‎ بقلم عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي تمتلك الأحساء مقومات اقتصادية هائلة تؤهلها لمنافسة مدن عالمية، فموقعها الاستراتيجي والسكاني غاية في الأهمية, وهذا الكلام ليس كوني أنتمي إلى المنطقة نفسها بقدر ما هي حقيقة على أرض الواقع. ولا ينكرها إلا جاهل وحاقد. فهي تحتل المساحة الأكبر على مستوى العالم من البترول, ويعيش كبار مهندسي ...

أكمل القراءة »

سماحة المثقف‎

جملة من المثقفين الرماديين لا أدري لماذا ؟! اتخذوا من رجال الدين شماعة للتبرير أمام الناس عن إفلاسهم  وعجزهم ناحية المجتمع فلا تجد شاردة ولاواردة إلا و يطرح  سيل من الاتهامات نحوهم  ليضلوا به عن تقصيرهم وكأن رجل الدين  سيطر على مقدرات الأمة وصار الحاكم بإذن الله, إن العمل الفكري و الاصلاحي والثقافي غير مرهون للمؤسسة الدينية وحدها ,وإن الساحة ...

أكمل القراءة »

مساحة من العبث‎

            مساحة من العبث   بقلم عباس المعيوف كاتب وناشط اجتماعي جميع الخيارات مفتوحة تحت الاسم المستعار , ومع ثورة الأتصال ومواقع التواصل الاجتماعي أصبح الوضع مختلف تماماً,فالبعض يتخذ منه مساحة من الحرية والتعبير والبعض يراها مساحة من العبث والمشاكسة والبعض يراها قفز على العادات والتقاليد. عندما يتخذ الرجل علاقة عابرة مع إحدى النساء في ...

أكمل القراءة »

كلماتي 5‎

      كلماتي 5‎ بقلم / عباس المعيوف المجموعة الخامسة من تغريداتي على تويتر ِabs_255 التغريدة (1) لاتصدق من يردد على أسماعك ..أنا.. أنا.. أنا .. هي بهرجة لا أكثر .. التغريدة (2) للحب معاني كثيرة وجميلة , ولكن قليل من يفهم ذلك, أصبح الحب سلعة سهلة التداول بسم الله . التغريدة (3) لاتضيع وقتا” أكثر فأنت لن تعيش ...

أكمل القراءة »

المرأة والمجلس البلدي‎

المرأة والمجلس البلدي‎ بقلم  الكاتب / عباس المعيوف لا يمكن إقصاء المرأة اجتماعياً فهي نصفه الثاني وقد كفل لها الشرع حقوقاً وواجبات كالرجل وبالتالي من الخطأ أن لا ندع مجال لها تصويتاً وترشيحاً في المجلس البلدي القادم وكلنا أمل و تفاؤل في تجاوز عقبة العادات والتقاليد التي سلبت حقها وطمست دورها الحقيقي وتلك النظرة الدونية المتخلفة التي زرعتها ثقافتنا بأنها أداة ...

أكمل القراءة »

قداسة الرمز

              قداسة الرمز  بقلم / عباس  المعيوف لا يمكن تذويب الإساءة للغير تحت إي مسمى كان فالعقل والذوق والدين والعرف يرفضون ذلك قطعاً ولنا في رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قدوة حسنة فقد قال في عدة مواضع( لَيْسَ هَدِيَّةٌ أَفْضَلَ مِنْ كَلِمَةِ حِكْمَةٍ تُهْدِيهَا لِأَخِيكَ، يزيده الله بها هدىً، أو يرده بها ...

أكمل القراءة »

المرأة.. الأنوثة و الاستبداد ..

      المرأة.. الأنوثة و الاستبداد .. بقلم / عباس  المعيوف الجلادة,المتسلطة,الدكتاتورية,المستبدة,كلها كلمات تحمل معنى واحد للمرأة المهيمنة على حياة الرجل, وعادة ماتحمل صفات يرها البعض بعيدة عن الأنوثة الحقيقية التي وهبها الله لها وميزها عن الرجل فالعاطفة الجياشة والرومانسية عناصر طبيعة خلقت مع كل أنثى على وجه الأرض اللهم هناك من تطلق العنان لها وهناك من تقبع تحت ...

أكمل القراءة »

شركاء جدد‎

    شركاء جدد‎   بقلم /  عباس معيوف عندما نتحدث عن موضوع التربية وماتحمل الكلمة من معنى يتبادر في أذهان البعض تعريف عام وهو أنها كتلة متماسكة من القيم السلوكية تتبلور في السنين الأولى من العمر وهذا التعريف في حد ذاته جيد, ولكن التربية الحقيقة هي صناعة كيان انسان يحمل في ذاته معنى الإنسانية بمختلق جوانبها الإيجابية .ومن هنا ...

أكمل القراءة »

في معنى التلاحم ..

    في معنى التلاحم .. بقلم /  عباس معيوف قال الله تعالى: “إِنَّ هذه أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ” انطلاقا من الآية المباركة نتحدث معكم بشكل مختصر في ثلاث نقاط مختصرة . النقطة الأولى في معنى  التلاحم الاجتماعي يعرف التلاحم عند أهل اللغة ب الجبر والتلائم والالتصاق كما يقول المثل عند ذكر التلاحم تلاحم الجيش أي تقاتلوا وتعاضدوا ...

أكمل القراءة »

الإنسان كلمة

        الإنسان كلمة بقلم / عباس المعيوف ماذا يخسر الإنسان عندما يكون عنوان تعامله مع أخوه الإنسان الحب في جميع  مناحي حياته فهو يعيش ضمن دائرة المجتمع بمختلف ثقافته فما نحن إلا مشاعر وأحاسيس نـحيى ونموت بالكلمات كما قال الشاعر نزار قباني فتأثيرها النفسي كبير جداً وبالتالي حينما نتحدث عن الحب ومسمياته يخالجنا شعور من الطمأنينة والهيام ...

أكمل القراءة »