الرئيسية 10 الاخبارالعربية والدولية 10 بيان من مجمع اللغة العربية بالقاهرة بشأن انتخاب رئيس المجمع:

بيان من مجمع اللغة العربية بالقاهرة بشأن انتخاب رئيس المجمع:

فوزية عباس / روافد 
استشكل عدد من متابعي الصفحة الرسمية للمجمع على موقع فسبوك وكثير من السادة الإعلاميين انتخاب رئيس المجمع مرتين خلال عام واحد، وفي هذا الشأن يوضح المجمع أن الانتخابات التي تمت في ١٧ من فبراير ٢٠٢٠م لانتخاب رئيس المجمع قد شابها خطأ مادي، نتيجة سهو أدى إلى سقوط اسم أحد السادة أعضاء المجلس من صدر محضر جلسة الانتخاب، وبناء عليه رفض مجلس الوزراء اعتماد نتيجة الانتخاب، ومن ثم أعيد انتخاب رئيس المجمع مرة ثانية بعد السماح بعقد الاجتماعات مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩).
وقد أسفرت نتائج الانتخاب الذي أجري يوم الإثنين ١٩ من أكتوبر ٢٠٢٠م عن فوز أ.د. حسن الشافعي بمنصب رئيس المجمع بعدد أصوات ١٧ صوتًا، وهي النسبة التي نص عليها قانون المجمع لاعتبار انتخاب المرشح صحيحًا (الأغلبية المطلقة)، ويُعنى بها أن يكون عدد الأصوات التي حصل عليها المرشح أكثر من نصف العدد الإجمالي لأعضاء المجلس جميعًا، الحضور والغائبين، كما يُشترط لصحة الجلسة حضور ثلثي أعضاء المجلس على الأقل، وقد حضر جلسة الانتخاب ٢٨ عضوًا، واعتذر عن عدم الحضور ٤ أعضاء.
وينوه المجمع أن اعتماد انتخاب رئيس المجمع يصدر به قرار من السيد رئيس الجمهورية بعد عرض وزير التعليم طبقًا لقانون المجمع.

عن شعبان توكل مسعد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وداعا ..الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة المصرية سابقًا

فوزية عباس / روافد  نعي المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتوره مايا مرسي وجميع عضواته واعضائه ...