الرئيسية 10 قواعد فقهية 10 عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ

عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ

فوزية عباس / روافد 
تظل  أحاديث رسول الله ﷺ تُبين لنا مواقفنا في هذه الحياة الدنيا من الأدبِ ؛ومن الأخلاق ؛ومن القيم التي يجب أن نحترم بها أنفسنا وأن نحترم بها الآخرين وقال الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق :” عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله تعالى فيما أخرجه الترمذي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَتَعَاظُمَهَا بِآبَائِهَا». عُبيَّة الجاهلية معناها: مساوئ الجاهلية، والتعاظم: كانوا يتعاظمون بالآباء ويتفاخرون بها .
فقال: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَتَعَاظُمَهَا بِآبَائِهَا، فَالنَّاسُ رَجُلاَنِ؛ رَجُلٌ بَرٌّ تَقِيٌّ كَرِيمٌ عَلَى اللَّهِ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ هَيِّنٌ عَلَى اللَّهِ».
(بَر): بار بأهله وبعائلته وبأبيه وأمه وأولاده.
(تقي): يخاف الله سبحانه وتعالى، وهو كريم على الله، إذا ما دعا الله استجاب له، يكرمه الله سبحانه وتعالى في الدنيا، ولا يُضَيِّقُ عليه في نفسه.
والآخر -فاجر- ضد هذا، هذا بر وهذا فاجر، هذا تقي .. هذا شقي، هذا كريم على الله، هذا أبدًا هَيِّنٌ على الله، ليس له عند الله سبحانه وتعالى مقام ولا قَدَم ، لا يأبَه به سبحانه، والناس بنو آدم، الناس (المسلم وغير المسلم، الأبيض والأحمر، العربي والعجمي) كل الخلق بنو آدم، وخلق الله آدمَ من تراب، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} ، إذًا فهذه تعلمنا أن كل الخلق عند الله سبحانه وتعالى سِيَّان هم صنعة الله سبحانه وتعالى، وأن المعيار الذي يجعل الإنسان مقبولاً عند الله هو التقوى؛ والعمل الصالح؛ وعبادة الله ؛وعمارة الأرض، وتزكية النفس؛ وأن يكون الإنسان بارًا لا فاجرًا ؛تقيًا لا شقيًا، فيكون بذلك كريمًا على الله وليس هينًا على الله.
المعيار هو العطاء، وهو أننا لا نُفَرِّق في هذا العطاء بين أحدٍ من الناس.

عن شعبان توكل مسعد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتدى الثقافة القانونية يؤهل المشاركين في كتابة المذكرات القانونية وصياغة العقود‎

              عبر ورش تستعرض الجوانب القانونية للتجارة الإلكترونية ونظام ...