البَرَد

فوزية عباس / روافد 
هو هطول  لجزيئات جليد (حجارة البرد). ويمكن أن تكون إما شفافة أو معتمة. وتكون عادة كروية أو مخروطية أو غير منتظمة الشكل ويتراوح قطرها عامة بين 5 و50 مم. وقد تسقط الجزيئات من سحابة إما بشكل منفصل أو مجمع في كتل غير منتظمة.
يأتي تساقط البَرَد دائماً على شكل وابل. وتُرصد عامةً خلال العواصف الرعدية الشديدة.
وتتشكل حجارة البَرَد عادةً حول نواة قد لا تكون في مركزها الهندسي. وقد يتراوح قطر النواة بين بضعة مليمترات وسنتيمتر واحد. والنواة كروية أو مخروطية وتتكون من جليد يكون معتماً عادةً وشفافاً في بعض الأحيان.
وقد تتخذ حجارة البَرَد مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشكال والأبعاد حتى في حالة سقوط واحدة. فعلى سبيل المثال، تتكون تركيبة من نواة محاطة بطبقات متناوبة من الجليد المعتم والشفاف. ولا يوجد عادة أكثر من خمس طبقات إلا في حجارة البَرَد الكبيرة جداً إذ وجد أنها تحتوي على 20 طبقة أو أكثر. ولا تحتوي بعض حجارة البَرَد على أي طبقات وتتكون من جليد شفاف أو معتم فقط.
وتتراوح كثافة حجارة البَرَد عادةً بين 0.85 و0.92 جم/سم3، ولكنها قد تكون أقل كثافة إذا احتوت على تجاويف كبيرة مملوءة بالهواء. وبعض حجارة البرد تتكون جزئياً من الجليد الإسفنجي، وهو مزيج من الجليد والماء والهواء.
وفي ظروف استثنائية، يمكن لحجارة البَرَد الكبيرة أن يلتصق بعضها بعضاً فتشكل كتلاً غير منتظمة من البَرَد الضخم.
وتتشكل حجارة البَرَد عندما تجمع النواة قطرات من السحب أو قطرات من المطر. ولا يوجد اتفاق عام على طبيعة هذه النواة. ومع ذلك، فإن الميل هو إلى الاعتراف بأنها عادة ما تكون جسيماً من البَرَد الصغير تشكل حول كرية ثلج.

عن شعبان توكل مسعد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية الرحالة تنطلق رسميًا في المملكة

    روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي   تنطلق رسميًا جمعية الرحالة كأول جمعية متخصصة ...