الرئيسية 10 الاخبارالعربية والدولية 10 تحويل طائرات الركاب القديمة إلى طائرات شحن ( ما بعد ازمة الكورونا)

تحويل طائرات الركاب القديمة إلى طائرات شحن ( ما بعد ازمة الكورونا)

فوزية عباس / روافد 

إن تحويل طائرات نقل الركاب إلى طائرات شحن فقط ليس مفهومًا جديدًا، بل عملية شاقة ، كما أنها تضيف سنوات إلى عمر الطائرة.كما هو الحال مع أي شيء مستعمل ، فإن الطائرات المستعملة أرخص من الجديدة ، ولذلك فإن العديد من شركات الشحن تبحث عن طائرات شحن مستعملة لتزيد من أعداد الأسطول الخاص بها ، بينما تقوم الخطوط الجوية (شركات طائرات الركاب) بتعديل وتجديد أساطيلها وتحويلها إلى طائرات شحن . عادة ما يكون لدى (الطائرة المرشحة للتحويل ) ما بين 30000 إلى 40000 ساعة طيران .
بينما رأينا شركات الطيران تقوم مؤخرًا بربط الصناديق أو الحقائب على مقاعد الركاب ، هذا ليس حلاً مستدامًا لشركة تعتمد إيراداتها الرئيسية على حمل أكبر قدر ممكن من الحجم . وبالتالي ، يجب أن تخضع طائرات الركاب القديمة لعملية تحويل شاملة لعمليات الشحن (نقل البضائع) فقط .يتم تدمير الجزء الداخلي من المقصورة بالكامل ، لن يقتصر الأمر على المقاعد فحسب ، بل سيتم إزالة المقصورات العلوية ، والمطابخ ، ومراحيض الركاب ، بالإضافة إلى كمية هائلة من الكابلات، يتم بعد ذلك تجهيز الأرضية بسجادة من كرات دوارة لتسهيل تحميل وتفريغ البضائع .
تم تعديل قمرة القيادة أيضًا ، وتم تكييف أنظمة التهوية وكشف / إخماد الحرائق والتحكم في درجة الحرارة لتناسب الاستخدام الجديد للطائرة.
سيكون من الصعب بعض الشيء تركيب منصات لتسهيل عملية الشحن عبر أبواب الركاب. نظرًا لأن طائرات الشحن لا تحتاج إلى مخارج طوارئ ، يتم إغلاقها مخارج الطواري والغائها . ومع ذلك ، فهم بحاجة إلى فتحات شحن ، والتي يتم تركيبها في الغالب على جانب جسم الطائرة .
يحتاج هيكل الطائرة نفسه إلى التقوية لتحمل الاحمال الجديدة ، كما هو الحال مع الأرضيات ، حتى يتمكن من التعامل مع الحمل الإضافي(البضائع) .
يجب أيضًا اتخاذ تدابير احترازية إضافية لحماية الطاقم، في حالة حدوث حريق في الشحنة ، يجب أن يكون الطيارون قادرين على مواصلة تشغيل الرحلة دون القلق بشأن الدخان والأبخرة. يمكن تحقيق ذلك من خلال بناء حاجز معدني مغلق بباب بين قمرة القيادة والمقصورة السابقة (المكان المخصص للشحن ) .
يجب أن يكون هناك أيضًا هيكل يمنع البضائع من السقوط للأمام في المقصورة ، مما يسد الباب بشكل فعال. يتم ذلك عادةً عن طريق تركيب حاجز آخر أو بشبكة تقييد البضائع. في كلتا الحالتين .
هناك سبعة مراكز تحويل رئيسية في جميع أنحاء العالم اليوم :
)) إنك ، مجموعة بيديك للطيران ، بوينج ، إي أف دبليو ، بيمكو العالمية للخدمات الجوية ، حلول الطائرات الدقيقة ، وتكنولوجيا سنغافورة للطيران )).

عن شعبان توكل مسعد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وداعا ..الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة المصرية سابقًا

فوزية عباس / روافد  نعي المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتوره مايا مرسي وجميع عضواته واعضائه ...