الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير يقيم دورة بعنوان “خطوات غرس القيم المهمة خلال الأزمات “

فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير يقيم دورة بعنوان “خطوات غرس القيم المهمة خلال الأزمات “

 

روافد العربية /  تغطية وسيلة محمود الحلبي

 

تماشيا مع تنفيذ الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تنفدها حكومة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة “فايروس كورونا” بالالتزام في “البقاء في البيت” وعدم التجمعات وإدارة الأعمال “عن بعد” أقام فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير مساء اليوم الإثنين 20/ ابريل 2020م بالتعاون مع المستشفى السعودي الألماني دورة تدريبية “عن بعد” حضرها أكثر من ” 140″ متدرب ومتدربة وقدمها المدرب الأستاذ حسن آل عمير.

حيث أوضح صورة استشعار رضى الله في كل الأعمال والأقوال التي نقوم بها مؤكدا أن القيم هي الأخلاق العظيمة والمعايير العالية في الحياة وهي مجموعة المبادئ والمعايير والمؤشرات التي يتم من خلالها توجيه الأفكار والمعتقدات والأساليب مشيرا إلى القيم المهمة والأساسية التي يفترض أن نزرعها في أنفسنا أولا وكيفية غرسها بالأخرين بدءا بالأبناء والأسرة ثم الجيران والمجتمع المحيط.

ثم تحدث عن دور الوالدين في غرس القيم واستشهد ببعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على ذلك مشيرا إلى أن الأبناء يقلدون كل ما يرونه ويسمعونه من الوالدين لذلك لا بد أن يكون الوالدان قدوة لهم في كل تصرف أو قول.

 ثم أشار إلى “مصادر القيم” المتمثلة في الوالدين ثم الجوال والآيباد والتلفزيون والإعلام والجهات المحيطة وضرورة أن يبحث الوالدان عن قيم مؤثرة وذات قيمة عالية ليغرسوها في نفوس أطفالهم منذ الصغر، وضرورة تقييمها بعد فترة ومتابعة الأثر. كما أشار إلى أدوار من يغرس القيم وهي: الدور الذاتي متمثلا في القدوة والدافع والمعرفة، والدور التطبيقي المتمثل في التحليل والتخطيط والتنفيذ والتقييم.

 وبعد ذلك تحدث عن الدور التصنيفي المتمثل في غرس القيم أو تصحيحها أو تعزيزها وختم الدورة التدريبية بالحديث عن محركات السلوك المتمثلة في البيئة وهي ذهنية وحسية والمهارات وكيف نطبق القيمة والهوية وكيف يجب أن يشعر المستهدف أنه الأفضل والمنفعة من هذه القيمة أو تلك.

   بعد ذلك ختم بالمنظومة القيمية المتمثلة بعلاقة الإنسان بربه ثم علاقته بنفسه وعلاقته بالبيئة والمحافظة عليها وعمارة الأرض والمحافظة على مقدرات الوطن وعدم الإسراف. وقد شكر فريق رؤية وطن على مبادراته الدائمة في خدمة المجتمع كما شكر المستشفى السعودي الألماني بالرياض على تعاونه مع الفريق.

هذا وقد أوضح الأستاذ موسى آل حردي رئيس فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير أن الفريق يهدف إلى تعليم وتدريب وتطوير وعمل دورات(مجانية) للشباب من الجنسين ولجميع الفئات للرقي بالمجتمع والمساهمة بالأعمال التطوعية مع إعطائهم شهادات مجانية أيضا.

عن وسيلة الحلبي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فريق تطوعي يقوم بأعمال جليلة

فريق تطوعي يقوم بأعمال جليلة روافد العربية _جدة : محمد الجدعاني أقام فريق أصدقاء المساجد ...