الرئيسية 10 الفعاليات والمناسبات 10 عبق الماضي العريق يمتزج بالحاضرالمشرق

عبق الماضي العريق يمتزج بالحاضرالمشرق

عبق الماضي العريق يمتزج بالحاضرالمشرق

روافد العربية / وسيلة محمود الحلبي

مهرجان عبق الماضي هو مناسبة ثقافيه تاريخيه يمتزج فيها عبق التاريخ القديم، اللذي يبرز الهوية العربية الإسلامية، وتأصيل الحاضر الزاهر، وتأكيداً للموروث الشعبي الوطني بشتى جوانبه ، والحفاظ عليه ليبقى ماثلاً للأجيال القادمة.

أطلقت فكرة بذرة عبق الماضي منذ عامين ورعاها الرئيس التنفيذي أ/ عبدالله القحطاني هو وشركاء النجاح
حتى نمت وأثمرت،وأنتجت مختلف أصناف الثقافة والتراث العربي الأصيل لتعرض في قرية متكاملة، تقع شمال العاصمة الرياض، تضم الموروث الثقافي للإنسان السعودي والأدوات التي كان يستخدمها في بيئته منذ عقود .

ويؤكد أن الفكرة لرعاية لهذا الحدث الثقافي التاريخي ، له الأهمية القصوى في ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكل جزءاً كبيراً من تاريخ البلاد ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان وإبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها بصفتها هدفاً من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء الوطن على مدار أجيال سابقة، إضافة إلى أنها تعد عنصر جذب جماهيري للزائرين من مختلف أنحاء المملكه.

ويبرز المهرجان الرسالة الحضارية لمؤسسة ثقة للتنظيم التراثي الوطني لترفيه المجتمع السعودي التي تواكب رسالتها مسيرة هذا الوطن حيث يمتزج عبق الماضي بالحاضر.

وتضم قرية عبق الماضي بين جنباتها، مجمعاً لكل منطقة من مناطق المملكة، يشتمل على طراز الحاره القديمه وسوق شعبي، ومعدات وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة، وطبخ شعبي ، وسيارات أثريه ومزاد علني وما تشتهر به كل منطقة من المناطق من موروثها الثقافي والحضاري والفلكلور الشعبي .

ويحاكي عبق الماضي حياة المواطن السعودي، قديماً وتقدم نماذج لهذه الحياة البدائية من خلال نماذج مصغرة لها، مثل البيئه الصحراويه، وجلب المياه عن طريق السواني، وحرث الأرض بوسائل زراعية بدائية وكيفيه استخراج المياه من جوف الأرض وحفر الأبارفي ذالك الزمان.

وتجسد القرية الشعبية نماذج استوحيت من البيئة القديمة للمجتمع السعودي مثل: البيت القديم و السوق الشعبي، ومجموعة من المعارض التراثية ومعارض المقتنيات لبيعها بالمزاد العلني التي شاركت بها عده متاحف من مختلف مناطق المملكه .

وتقدم فرق الفنون الشعبية بمناطق المملكة المختلفة للجمهور على مسرح عبق الماضي طيلة أيام المهرجان مختلف العروض الشعبية الشهيره في المملكة.

فيما تم زيارة عبق الماضي النخب الثقافية والفنيه والإعلامية والسياسية .

1

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بتنظيم من أودي السعودية.. التجمع الأكبر لسيارات أودي “R8” في الشرق الأوسط

عبدالله الينبعاوي- جدة: أعلنت أودي السعودية عن تنظيم أكبر تجمع لنادي ملاك سيارات أودي “R8” ...