الرئيسية 10 الاخبارالعربية والدولية 10 من هو قاسم سليماني الذي زلزل مقتله عرش خامنئي؟

من هو قاسم سليماني الذي زلزل مقتله عرش خامنئي؟

أثارت الضجة الإعلامية على الصعيد الدولي والإيراني حول مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ، التساؤل حول شخصية هذا الرجل الداهية الذي امتدت أصابعه إلى عدة جبهات إرهابية في دول المنطقة خلال السنوات الماضية .

وتؤكد معلومات أن الجنرال سليماني كان من أسرة فقيرة جنوب شرق إيران و انضم للحرس الثوري عام 1979 م ، ثم قاتل في الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينات ، وفي عام 1998 جرى تعيينه قائداً لفيلق القدس بعدما لمع اسمه في الحرس الثوري .

وكشفت مصادر عن تمويلات كبيرة كان يتحصل عليها سليماني تحت مسمى موارد ” فيلق القدس ” بأمر مباشر من خامنئي ، وعلى الأحرى كان ” شيك على بياض ” .

كما كان له صلاحيات كبيرة على صعيد التعامل مع الميلشيات في بلدان المنطقة التي تعاني من الصراعات ، فضلاً عن تعيينه المبعوثين الخاصين لإيران في عدة دول .

وسيطر ” سليماني ” على ميلشيات عراقية شيعية أبرزها ” الحشد الشعبي ” ، ولواء بدر ، وعصائب أهل الحق ، وكان مسؤول عن عمليات إيران السرية في الخارج ، وأعطى الضوء الأخضر للعديد من عمليات الإغتيال ، إذ كان صاحب النفوذ الأكبر بين الميلشيات الإرهابية في الشرق الوسط .

عن رحاب محمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وداعا ..الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة المصرية سابقًا

فوزية عباس / روافد  نعي المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتوره مايا مرسي وجميع عضواته واعضائه ...