الرئيسية 10 جمعيات خيرية 10 خمسة محاضرات تدريبية في أولى أيام ورشة “أنا والآخر”

خمسة محاضرات تدريبية في أولى أيام ورشة “أنا والآخر”

روافد – الكويت – خالد الحربي:
انطلقت فعاليات مؤتمر وورش عمل “أنا والآخر” التي نظمتها جمعية المكفوفين الكويتية بحضور الرئيس الفخري للجمعية فهد ابو شيبه ورئيس مجلس الإدارة وكافة الأعضاء.
كانت هناك كلمة للرئيس الفخري تلخصت بدعمه للمكفوفين وترحيبه بهم في بلهم الثانية الكويت.
ثم تم عرض فلم وثائقي عن الجمعية.
ثم انطلقت ورش عمل المؤتمر:
وكانت أول ورشة من تقديم أ. عواطف العنزي٫ وقدمت من خلالها استراتيجيات التخلص من الضغط النفسي٫ مقدمة مادة تدريبية تلخصت بتوجيه المكفوفين عن طرق التخلص من الضغوط النفسية الصادرة من المجتمع من البيئة المجاورة٫ وغيرها من الارشادات النفسية التوعوية.
بعد انتهاء ورشة العمل الأولى
قدم المدرب في تطوير الذات أ. عبدالرحمن الراشد دورة في أثر اللعب في تنمية الذاكرة٫
وقدم من خلالها الراشد العديد من التوجيهات والمسابقات للمشاركين لإيصال فكرة اللعب والمسابقات لتنمية الذاكرة ونشاطها واستخدامها بما يعود على الشخص بالعلم الوفير.
بعد انتهاء الورشة الثانية٫ استمر المؤتمر بتقديم المزيد من العلوم واستعراض الخبرات المتواجدة لتطوير سبل الحياة لدى الكفيف
قُدمت دورة ثالثة بإدارة المدربة حنان المطيري٫ وقدمت من خلالها الكم المعرفي الكبير من خلال دورتها الكفيف والمهارات الحياتية٫ في الدراسة٫ في العمل٫ في الحياة بشكل عام٫ وقدمت العديد من الدراسات مع المشاركين لحل بعض القضايا التي تعيق الكفيف في حياته العامة.
ومن ثم أخذ المشاركين فترة نقاهة بعد أول ثلاثة دورات وورش عمل.
ومن ثم تم استكمال الرحلة التي تهدف من خلالها الجمعية تعديل بعض الصور النمطية الخاطئة عن الكفيف٫ فتم تقديم نموذج ناجح ومحفز على النجاح والاصرار.
فيصل الموسوي٫ الشاب الذي أصيب بحادث مروري حول حياته لحياة سعيدة٫ وكما وصفها أنا أصبت بحادث جعلني على كرسي متحرك.
ووصفه : أنا أسميه كرسي السعادة.
قدم فيصل الموسوي دورة استراتيجيات التحفيز٫ مقدم نفسه أولاً كنموذج يحتذى به من الفئات التي تجاوزت اعاقتها وتخطتها بالإرادة.
بعد ذلك قُدمت الورشة الأخيرة لليوم الأول من المؤتمر٫ وكانت من تقديم المدربة منى العازمي٫ والتي تحدثت عن الذكاء الاجتماعي٫ والفرقات بين الذكاء والاستذكاء أو كما أسمته الثرثرة بدون فائدة٫ مقدمة كم معرفي من التوجيهات والارشادات واكتشاف الذكي اجتماعياً وتطوير ذاته.
اختتمت جلسات ومحاضرات المؤتمر بتقديم مسابقات ثقافية للمشاركين٫ على الأمل الالتقاء غداً في آخر أيام المؤتمر والحفل الختامي.

عن خالد الحربي

مذيع تلفزيوني وإذاعي٫ وصحفي في جريدة الرياض وصحيفة روافد
x

‎قد يُعجبك أيضاً

159 بئرًا تنجزها الندوة العالمية في بنجلاديش خلال العام الحالى

بنجلاديش- سمر ركن   نفذ مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في بنجلاديش مشروع حفر 62 ...