الرئيسية 10 التعليم 10 كشف شروط وضوابط الإيفاد للدراسة في الداخل

كشف شروط وضوابط الإيفاد للدراسة في الداخل

كشفت مصادر عن صدور تعميم من وزارة التعليم عن خطط وشروط وضوابط الإيفاد للدراسة في الداخل للعام الدراسي 1440 – 1441 هجريًّا (بنين وبنات).

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن الوزارة طالبت قادة وقائدات المدارس، بالاطلاع والعمل بموجب التعميم ورفع ترشيحات المنسوبين من شاغلي الوظائف التعليمية من خلال نظام «فارس» وفقًا للضوابط التالية:

ألا تقل خدمات المرشح أو المرشحة عن سنتين في الخدمة الحكومية (سواء داخل الوزارة أو في جهة حكومية خارج الوزارة)، ويقصد بالخبرة قبل التعيين (العمل في الخدمة الحكومية وتسلم الراتب من خزينة الدولة بغض النظر عن النظام الذي يخضع له كالبند أو العقود المؤقتة وخلافه).

واشترطت الوزارة ألا يزيد عمر المرشح أو المرشحة للدراسة على 45 عامًا للدكتوراه، و40 عامًا للماجستير (بالتاريخ الهجري)، وألا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن (جيد جدًا).

ومن الشروط كذلك، ألا يكون قد صدر بحق المرشح أو المرشحة للدراسة حكم تأديبي خلال آخر ثلاث سنوات، وألا يكون طرفًا في قضية قائمة، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن ممتاز في آخر سنتين.

وشددت الوزارة على عدم رفع طلب أي مرشح أو مرشحة إلا بعد الاستغناء من قبل جهة العمل (شؤون المعلمين في نظام فارس) وتعبئة النموذج المخصص لذلك من قبل جهة العمل.

وأوضح التعميم أن وزارة التعليم لا تتحمل دفع أية رسوم مالية تطلبها جهة الدراسة، ويتم أخذ التعهد اللازم على المرشح أو المرشحة بذلك.

كما يشترط التعميم حصول المرشح أو المرشحة على 90 نقطة للماجستير، و100 نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع نقاط المفاضلة، واستيفاء جميع الشروط والضوابط الواردة في استمارة الترشيح للدراسة بما في ذلك من بدء الدراسة بمستند نظامي.

وشددت الوزارة، وفق التعميم، على الالتزام بالشروط والضوابط وتخصصات كل مسار وعدم تجاوزها نهائيًّا، علمًا بأنه يجب رفع الطلبات للفصل الدراسي الأول فقط لعام 1440/1441هـ عن طريق الخدمة الذاتية في برنامج «فارس»، بعد اعتمادها من الرئيس المباشر في موعد أقصاه 7/7/1440هـ.

عن إدارة النشر جمال سمير

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية أكثر جاهزية وتقدما في التعليم عن بُعد وفق 13 مؤشراً عالمياً

  جامعة هارفارد: المعلمون السعوديون تجاوزوا التحديات بانفتاحهم على التغيير الرياض- سمر ركن نشرت منظمة ...