مزنه الجريد الدوسري تتحدث عن (القابلية للاستهواء عند الشباب نحو موجة التغيير) الأسباب والحلول. وكرمت بالمؤتمر

 روافد العربية/ وسيلة الحلبي

تقديرا لدورها الرائد وجهودها المتميزة في مجال الحصانة الفكرية للشباب العربي الذي تعرض للانحراف الفكري قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال بتكريم الاستشارية الأسرية المختصة في الحصانة الفكرية كأول امرأة عربية بهذا الشأن. ومؤسسة مركز اسعد الإلكتروني مزنه الجريد الدوسري

 جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الأول المرأة قيادة وريادة في العاصمة الأردنية عمان والذي استمرت فعالياته على مدار 3 أيام بمشاركة نخبة من المشاركين العرب وخلال المؤتمر قدمت الاستشارية الأسرية مزنة الجريد الدوسري ورقة عمل بعنوان (القابلية للاستهواء عند الشباب نحو موجة التغيير) الأسباب والحلول.

والتي هي خلاصة تجربة ناجحة جدا لها. والذي وضحت فيها مفهوم الاستهواء بمعناه السلبي او بمعنى ادق وقوع الشباب ذهنيا وعمليا نحو تبني افكار وسلوكيات من شأنها ان تحقق جملة من الإضرار للمجتمع في شتى جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.

وقد ذكرت من نتائج الاستهواء * غلبة العاطفة على العقل * اضطراب الميول الإنسانية وخروجها عن الثوابت * التعصب والتطرف * فقدان الية الاعتدال والتوازن في حياة الشباب * ضعف الإرادة ومن ثم ضعف الشخصية.

وقد طرحت الحلول الوقائية للتقليل من الاستهواء باتباع الخطوات الإيجابية التالية:

* زيادة الوعي الديني * فحص ورصد الجوانب الإيجابية في الوطن الواحد عند الجماعات المتعارضة تفاديا للاستغلال ممن يريد تفتيت الاوطان وكذلك للصراع الطائفي. * البعد عن العادات السلوكية الفردية الشاذة برصد عيوب الآخرين ونقائصهم الذاتية * الاقتراب من المخالفين للعقيدة واستخدام أسلوب الحوار معهم بوسطية واعتدال.

ثم ذكرت دور المرأة ممثلة في الأم والمعلمة والزوجة في تثقيف الشباب في كيفية ان يكونوا صناع التطور والابتكار بدل أضعاف المجتمع.  وذلك من منطلق قناعه راسخه أن  المرأة نصف المجتمع  وان هناك حاجه الى جهود المرأة في اطار  دفع جهود مكافحة الإرهاب نحو رفع شعار كلنا وطن واحد وغرس قيم الحفاظ على الوطن من الزعزعة وعدم الاستقرار.

 

عن وسيلة الحلبي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...