الرئيسية 10 الفعاليات والمناسبات 10 “مركز طب وبحوث النوم ” بجامعة المؤسس يشارك بفعاليات اليوم العالمي للنوم ..مساء غد الجمعة

“مركز طب وبحوث النوم ” بجامعة المؤسس يشارك بفعاليات اليوم العالمي للنوم ..مساء غد الجمعة

روافد – جدة | الإعلامي سعود حافظ
يشارك مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز من بعد عصرغداالجمعة وحتى الحادية عشر ليلاً في فعاليات اليوم العالمي للنوم تحت شعار ” نومٌ سليم .. لحياة مزدهرة ” والتي تنطلق في ” مول العرب ” بجدة تزامناً مع فعاليات اليوم العالمي للنوم وذلك بمشاركة عدد من الاستشاريين والمتخصصين في طب النوم الذين سيقدمون العديد من النصائح والاستشارات المجانية لمن يعانون من اضطرابات النوم ، والعاملين بنظام “الورديات” ، وتعد هذه المشاركة الرابعة من نوعها لمركز طب وبحوث النوم ، وقد جاءت انطلاقاً من هدف المركز في توعية المجتمع حول وجود مراكز متخصصة في بلادنا الغالية تعنى بتشخيص اضطرابات النوم وعلاجها .

وأوضح مدير مركز طب وبحوث النوم البروفيسور سراج عمر ولي أن اليوم العالمي للنوم هو بمثابة فرصة لتثقيف المجتمع عن معايير النوم السليم موضحاً أن الشعار المعتمد من الجمعية العالمية لطب النوم لهذا العام له دلالة مباشرة في ربط ازدهار المجتمعات بالنوم السليم ، مؤكداً على أهمية التعرف على المعايير النوم السليم . ودعا إلى الحضور والاستفادة مما يقدمه المركز في الفعالية من خلال عدد من الاستشاريين في هذا المجال .

وكشف “ولي” أن خدمات المركز تشمل جميع الفئات مواطنين ومقيمين وفق الأنظمة واللوائح .

وأضاف “ولي” أن العديد من الوظائف الهامة في المجتمع تتطلب منا العمل على مدار 24 ساعة ، لذلك ظهر نظام العمل بنظام “الورديات” والذي يؤدي إلى اضطرابات النوم إذا لم يتم التكيف معه نظراً لاختلاف الإيقاع اليومي والساعة البيولوجية عند هؤلاء العاملين ، مشيراً إلى أن الأمر يؤثر في عدة مشاكل منها صعوبة الدخول في النوم في النهار ، وعدم التركيز ليلا ، موضحاً أن الإيقاع اليومي او الساعة الحيوية هو قدرة الجسم على التحول من وضع الاسترخاء والراحة الى وضع النشاط والعمل.

وأكد “ولي” إلى أن هناك عوامل كثيرة تتحكم في هذه الساعة البيولوجية منها الضوء ودرجته والضجيج وبالتالي يصاحبه اختلاف التغيير في عدد من وظائف الجسم ، ومن ثم عدم التناسق في بين وقت النوم والاستيقاظ وحاجات الجسم العضوية ، مشيرا الى أن الجسم يحتاج إلى الوقت الكثير حتى يتأقلم ، ونبه إلى أن اختلاف الساعة الحيوية يؤثر على جودة النوم وبالتالي قد يؤدي إلى التوتر .

عن الإعلامي سعود حافظ

إعلامي في صحيفة روافد العربية الإلكترونية و مصور فوتوغرافي تويتر : @SaudHafiz https://twitter.com/SaudHafiz
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بتنظيم من أودي السعودية.. التجمع الأكبر لسيارات أودي “R8” في الشرق الأوسط

عبدالله الينبعاوي- جدة: أعلنت أودي السعودية عن تنظيم أكبر تجمع لنادي ملاك سيارات أودي “R8” ...