الرئيسية 10 الثقافية والفنية 10 الأديبةالسعودية سعاد فهد‎

الأديبةالسعودية سعاد فهد‎

GetAttachment (12)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأديبةالسعودية سعاد فهد

القصة القصيرة جنس أدبي عريق له جذور في تاريخ الأدب الإنساني

أصل القصة القصيرة جدا هو النكتة

اللغة العربية تحتاج لعقلٍ يفكر بالصحيح قبل يدٍ تكتب بالخطأ

روافد – القاهرة : حوار  هالة إبراهيم

قاص وأديبة سعودية..صدرلها عدة مجوعات قصصية منها المجموعة القصصية نداء
وقصص ،كما صـدر لها روايات ومجموعات قصصية منها ..رواية (يفرون من رفوف
المكتبة) ،والمجموعة القصصية (الدائرة تكتمل) ،وسردية (اليشع ابن آخاب)
،ونصوص (ظـل الموجة يمتد في الأفق) ،صدر لها مؤخرا مجموعة القصصية منطق
الط(البات)ير،وأنتهت من نصوص (ذات فجر معتم بالزرقة والضباب) ،وهي سعاد
فهد السعيد أستاذ مساعد في كلية الآداب جامعة نورة، قسم اللغة العربية
وأدابها ..كان لنا معها هذا اللقاء
-بداية حديثنا عن مجموعتك القصصية منطق الط(البات)ـير؟ وما سبب قطع كلمة
الطالبات، وماذا يعني؟
مجموعتي القصصية منطق الطـ(البات)ـير، مجموعة قصصية مصورة، بعد
الانتهاء من كتابة القصص قمت بالتقاط صور فوتوغرافية تمثل نوعا ما أحداث
القصة، حتى صورة غلاف المجموعة صورة فوتوغرافية من تصويري.
أما سؤالك عن سبب قطع عنوان المجموعة؛ فلأن قصة من قصص المجموعة
تتقاطع نصيًّا أو تناصيًّا مع كتاب منطق الطير للعطار النيسابوري، وإن
كان المعنى مختلفا في المراد، فكلمة (منطق) في كتاب النيسابوري تعني
النطق، وكلمة (منطق) في المجموعة تعني التفكير الذهني أو الرؤية الذهنية.
وحتى يلحظ القارئ هذا المشترك اللفظي، وضعت تقاطعا كتابيا، وهو في الأصل
تقاطع نصي أو تناصي، حيث تدور فكرة القصة عن العشق أو الحب كما هو مضمون
قصص النيسابوري في كتابه (منطق الطير).

– هل توجد منها قصص حقيقية أم جميعها من وحي الخيال ؟
لا يوجد خيال بلا حقيقة، الحقيقة هي الأصل، والخيال هو الظلال الذي
يحيط بها، فعناصر القصة سواء فكرة أو موضوع أو شخوص لا بد أن يكون واحدا
منها حقيقة يصنع المبدع أو الكاتب منها وفيها مبانيَ وصروحا من الخيال.
نعم، توجد في هذه المجموعة، وفي المجموعات السابقة قصص حقيقية،
فمثلا في هذه المجموعة القصص التي تقوم على أساسي حقيقي هي: العمائم،
ونظرات الطفلة منى خلف الباب، وخيال طفلة، والتأقلم، وهذا من هذا، وسياسة
عوِّد الحواس يكن كل شيء مباحا، فعنصر واحد من هذه القصص له أساس واقعي
قد يكون هذا العنصر الفكرة أو الشخوص.

– ماهي القصة القصيرة التي حدثت بالفعل معكِ أو شاهدتِها بنفسك؟
قصة العمائم شاهدتها بالكامل في الحلم، فقط قمت ودونتها كما هي.

– كناقدة هل القصة القصيرة ظاهرة وسوف تنتهي ؟أم نوع جديد من الأدب؟
سأجيب بصفتي قارئة بعين ناقدة، لها رأيي فيما تقرأ، ولست ناقدة تقيم
المعايير والموازين؛ القصة القصيرة لم تكن يوما ما ظاهرة، القصة القصير
جنس أدبي عريق له جذور في تاريخ الأدب الإنساني وهي أيضا لست نوعا جديدا،
ولكن القصة القصيرة جدا نوع أدبي جديد ، ربما يكون النوع الجديد في
الجنسي السردي هو القصة القصيرة جدا، مع أني أرى أن أصل القصة القصيرة
جدا هو النكتة مع تغيير الهدف؛ ففي النكتة يكون الهدف الضحك مع المغزى
المبطن، وفي القصة القصيرة جدا الهدف يتنوع مع المغزى المبطن.
أنت سألتِ هل القصة القصيرة جدا سوف تنتهي؛ أحب أن أقول لك يا
أستاذة أي تعبير أدبي لا يمكن أن ينتهي إلا بنهاية الإنسان نفسه. المقامة
والملحمة وغيرهما من الأجناس القديمة نجد الآن من يكتبهما، ومن يقرأهما.
نستطيع أن نقول بدلا من انتهاء الجنس الأدبي انزوائه وتواريه في الخلف
وتقدم جنس أدبي آخر عليه في الصف الكتابي والقرائي. فكل شيء له ظل دليل
على وجوده، كذلك القصة القصيرة في هذه الفترة نرى ظلها، لكن جوهرها موجود
في كل تعابيرنا.
أنا مثلا قارئة ومتابعة ومحبة لجنس القصة القصيرة مع انتشار الرواية
وعلو كعبها وتصدرها في جميع المحافل، وإقبال القراء عليها.
– ترى هل المواقع الإلكترونية سبب انتشار القصة القصيرة جدا ؟أم
ساهمت في تدني مستوي القصة القصيرة؟
أعتقد أن الكل متفق على وجود إيجابيات للتطور الإلكتروني وسلبيات، وذكر
ذلك العديد من الأدباء.
لكن أنتِ سألت عن مساهمة المواقع الإلكترونية في انتشار القصة أو عدمه:
من ناحية القصة القصيرة التقليدية فلا أرى لها حضورا يوجه الانتباه إليها
في المواقع الإلكترونية، وعلى العكس من ذلك نجد القصة القصيرة جدا
متواجدة في النت. وهذه من طبيعة الأشياء، فقارئ النت لا يحتمل قراءة
النصوص الطويلة بسبب المساحات الفسيحة والمتعددة للقراءة والمتاحة له في
الفضاء الشبكي، بعكس قارئ الورق الذي خياراته القرائية محدودة وقليلة فلا
يضيره قراءة النصوص الطويلة.
أما مسألة الجودة والتدني في المواقع الإلكترونية فهذه مسألة خاصة
بالقارئ وحده هو الذي يضع حدًّا لكل شيء متدنٍ، فلا سلطان للنقاد على
النت.

-ما دور الدول العربية ممثلة في الأدباء والكتاب العرب في الحفاظ علي اللغة
العربية؟ بعد انتشار لغات جديدة مثل عرب إنجليزي وهي كتابة بعض الكلمات
الإنجليزية بالحروف العربية واتشارها عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟
دائما في حياتي الخاصة متفائلة، لكن لا أدري لماذا هذا الموضوع (موضوع
لغة الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي) أكون فيه من المتشائمين،
والمتشائمون جدا. عندي حقيقة أخاف المجاهرة بها حتى لا أشجع على هذا
العبث اللغوي، لكن لكي يدرك من أسميتهم -يا أستاذة هالة- بالأدباء
والكتاب دورهم لا بد من ذكر هذه الحقيقة؛ اليد التي تكتب اللهجة الخليط
في مواقع التواصل الاجتماعي، لن تنتظر العقل ليرسل إليها اللفظة الفصيحة
الصحيحة السليمة. اللغة العربية الصحيحة لا بد لها من عقلٍ يفكر بالصحيح
قبل يدٍ تكتب بالخطأ. الغلبة لمن هل هي لليد أو العقل؟ لا أدري! هل يوجد
حلٌّ لتطويع اليد للعقل؟ لا أدري أيضا، هذا سر تشاؤمي.

– ماذا عن بداياتك مع عالم الكتابة؟
بدأت الكتابة في مرحلة الأول المتوسط؛ أولاً راسلت الصفحات الثقافية
الخاصة بالمواهب الجديدة في الجرائد، لم ينشر لي في المحاولات الأولى، ثم
بعد ذلك جاءني ثناء من المشرفين على هذه الصفحات في الردود، ثم جاءت
المرحلة الثالثة فبدأت صفحات المواهب تنشر لي، حتى اكتملت أدواتي وبدأت
مراسلة الصفحات الثقافية العامة، ولم أجد في تلك الصفحات أي صدود، بل
رحبت بي وأثنت علي ونشرت لي جميع مشاركاتي بطرق إخراجية جميلة ومساحة
تشبه مساحة الكتاب الكبار، وبعد أن تعززت ثقتي الكتابية ورسخت قدمي طبعت
الكتب. والتسلسل هذا أفادني كثيرا، لأني أشعر من خلاله أني أتطور طبيعيا
بحسب مراحل حياتي وقراءاتي.

-مادور الأندية الأدبية بالسعودية في دعم الأديبات؟
قبل أيام قليلة نشر لي النادي الأدبي بأبها دراسة. الذي أعرفه عن
الأندية الأدبية في مسألة النشر خاصةً أنها تعرض المواد المقدمة للنشر
على لجنة تحكيم، فأعضاء النادي والنادي لا يتدخلون في دعم أو عدم دعم،
تقرير اللجنة هو الأساس في قبول نشر العمل أو عدمه.
أما الأنشطة الأخرى للأندية فللأسف ليس لدي أي معرفة بها، لكن أقرأ
دائما في الصحف أسماء نسائية تشارك في الأنشطة المختلفة, والنساء أيضا
عضوات في هذه الأندية فلا خوف عليهن.
-ماهيّ الاسماء التي تأثرت بها وطبعت ملامح أعمالك الأدبية ؟
تأثرت بأعمال، وليس بأسماء، فكم من نص لكتاب مغمور شغفني وظل في
ذاكرتي مدة طويلة، بينما نص آخر لاسم مشهور لم أكمله بسبب بهوته. لكن
دائما يظل اسم الأديب الكبير إدوار الخراط في هاجسي عند كتابة أي نص
إبداعي.
-ماذا عن آخر الأعمال التي بدأتِ كتابتها أو العمل الذي تقومين بنقده الآن؟
انتهيت من كتابة العمل الإبداعي (ذات فجر معتم بالزرقة والضباب) يبدو
عنوان العمل متشائما، لكن هذا غير صحيح، لأن العنوان توصيف لوقت كتابة
أحداث النصوص في العمل، فالأحداث في نصوص العمل حدثت ذات فجر معتم
بالزرقة والضباب. وجميع نصوص هذا العمل كتبتها في مصر، وأحداث هذا العمل
حدثت في مصر.
بالإضافة إلى القيام بأعمال علمية قديمة لم أنجزها حتى الآن منها
(معجم خاص) وشرح نظم في النحو.

 

 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرح مسلسل ما وراء الطبيعية للمخرج عمرو سلامة بعد ثلاثة أيام على Netflix

فوزية عباس / روافد  أعلن المخرج “عمرو سلامة” عن موعد طرح مسلسله الجديد “ما وراء الطبيعة” وذلك ...