الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية لتعيين أمين عام جديد 10 مارس المقبل

اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية لتعيين أمين عام جديد 10 مارس المقبل

الجامعة-العربية1

 

 

 

 

 

 

 

 

روافد – القاهرة :

 يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعًا غير عاديًا على مستوى وزراء الخارجية العرب في العاشر من مارس المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بناءً على طلب مصر، لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية .
وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح له اليوم، أن الأمانة العامة للجامعة العربية تلقت اليوم مذكرة رسمية من مندوبية مصر الدائمة لدى الجامعة العربية تتضمن طلب مصر عقد اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية يوم 10 مارس المقبل، على هامش أعمال الدورة العادية الوزارية (145) التي ستترأسها مملكة البحرين، وذلك لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية، نظرًا لتأجيل انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين إلى يوليو المقبل في موريتانيا، وإعلان الأمين العام الحالي للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 يونيو 2016م .
وأشار بن حلي إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية عممت المذكرة الرسمية المصرية على دولها الأعضاء، وتلقت ردودًا مؤيدة لعقد الدورة الوزارية غير العادية يوم 10 مارس المقبل، مفيدًا بأن الدول التي أيدت عقد هذه الدورة هي ” المملكة العربية السعودية والجزائر والبحرين “، كما أبلغت عددًا من الدول وبشكل شفوي أيضًا تأييدها لهذا الطلب .
وقال : “إنه وفقا للنظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية فإنه تقرر – بصفة نهائية – عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 10 مارس المقبل، للنظر في تعيين أمين عام جديد، مؤكدا أنه تم إبلاغ جميع الدول العربية بهذا الأمر ” .
وبيّن بن حلي أن الأمانة العامة للجامعة العربية أبلغت الدول العربية بأن موضوع تعيين الأمين العام الجديد يتطلب أن يكون وزراء الخارجية العرب مفوضين من قبل قادتهم للبت في هذا الشأن، لافتًا الانتباه إلى أن مصر ستعلن – خلال فترة وجيزة – عن مرشحها لشغل هذا المنصب .
مما يذكر أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون أعمال دورتهم العادية (145) يوم 10 مارس المقبل، وتسبقها الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة الصحة العالمية: قرارات صعبة وخيارات محدودة لمكافحة كوفيد-19 في موسم الإنفلونزا

فوزية عباس / روافد  دعت منظمة الصحة العالمية إلى الامتثال للإرشادات الصحية بهدف تفكيك سلاسل ...