الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 معرض شباب الأعمال يشهد الإعلان عن مؤشر “ريادة” لقياس مواهب وسمات رواد الأعمال

معرض شباب الأعمال يشهد الإعلان عن مؤشر “ريادة” لقياس مواهب وسمات رواد الأعمال

جناØ- مؤشر ريادة بمعرض شباب الأعمال -1

 

 

 

 

 

دراسة: خمسة أشخاص من كل ألف مهيئين لممارسة ريادة الأعمال

معرض شباب الأعمال يشهد الإعلان عن مؤشر “ريادة” لقياس مواهب وسمات رواد الأعمال

 

روافد _ جدة : احمد العمودى

شهد معرض شباب وشابات الأعمال في دورته السابعة 2015م والذي نظمته لجنة شباب أعمال جدة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة تحت شعار “شبابنا.. والنعم” تدشين مؤشر “ريادة” الإلكتروني لقياس مواهب وسمات رواد الأعمال والذي يعد أحد مشاريع أكاديمية المصفق التابعة للمصفق السعودي الإسلامي للإنماء والتشغيل بمركز تنمية الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة.

ويهدف مؤشر ريادة لقياس مواهب أو سمات رواد الأعمال بهدف المساعدة في قياس مستوى السمات العشر الرئيسة التي يجب أن يمتلكها رائد الأعمال الناجح والتي تتكون من الاستقلالية والإصرار وبناء العلاقات والإقناع والثقة في النفس والحس التجاري وسعة الأفق والمصداقية والمرونة والمغامرة.

وبحسب دراسة حديثة لمنظمة قالوب Gallup Organization أظهرت الدراسة أن نسبة المهيئين بالفطرة لممارسة ريادة الأعمال لا تتجاوز خمسة أشخاص فقط من كل ألف وهي نسبة منخفضة جدا، لذلك أنطلقت فكرة مؤشر “ريادة” ليكون أداة وبرنامجاً ملائماً لبيئتنا في المملكة العربية السعودية بوجه خاص، وللعالم العربي بشكل عام، للكشف عن من لديهم الفرصة في أن يكونوا رواد أعمال في المستقبل.

ويعتبر مؤشر “ريادة” برنامجاً متكاملاً متعدد المراحل والأدوات، منطلقاً من أن رائد الأعمال الناجح ينبغي أن يكون لديه مجموعة من المواهب والسمات الشخصية التي تساعده على تحقيق أقصى دراجات النجاح بإذن الله، وهذه المواهب أو السمات يمتلكها بالفطرة البعض فقط من الناس دون البعض الآخر، وقد يكون من الصعب لمن لا يمتلكها أن ينميها، كما جاء في قوله تعالى (قلْ كُلٌّ يعْمَلُ عَلى شَاكلتهِ)، وأيضا ما ورد في قوله عليه الصلاة والسلام “اعملوا، فكل ميسر لما خلق له”.

وقد تم تطوير مؤشر “ريادة” مع أحد المراكز المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الآن في الإصدار الأول ويتكون من مؤشر لقياس مواهب رواد الأعمال الإلكتروني وتعريف بالمواهب أو السمات العشر الأساسية لرواد الأعمال إضافة لمقطع فيديو مكمل وموضح لفكرة وأهمية المؤشر وحقيبة تدريب إلكرتونية للتعريف بعمق بفكرة المؤشر، وكيفية إجراءه والإستفادة منه.

ويستهدف المؤشر حالياً أربع فئات رئيسة هي الجهات الداعمة والممولة والأباء والأمهات والجهات التعليمية والتدريبية وفئة الشباب ما بين 18 – 25 عاماً.

يذكر بأن لجنة شباب أعمال جدة تسعى من خلال معرضها السنوي لنشر الوعي ومفهوم ریادة الأعمال من خلال قصص النجاح والتجارب الملهمة والارتقاء بمستوى العارضین من شباب والأعمال في تسویق مشاريعهم إلى جانب تطویر أفكار ومشاریع ناشئة من جدة للعالمیة وتحفیز الإبداع والإحسان في رواد الأعمال لتنمیة مستوى خدماتهم ومنتجاتهم وتوفیر حلقة وصل دائمة لرواد الأعمال في جدة.

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي” وstc  تناقشان آفاق التعليم الرقمي خلال قمة التعليم الافتراضية

  روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي    استضافت stc، الممكن الرقمي الأول في المنطقة بالتعاون ...