الرئيسية 10 المتابعات 10 الماضي والحاضر ومركز الشارقة للوثائق والبحوث

الماضي والحاضر ومركز الشارقة للوثائق والبحوث

الماضي والحاضر

و

مركز الشارقة للوثائق والبحوث

مركز الشارقة للوثائق والبحوث

“عبر الوثائق والتوثيق تتواصل الأجيال وتتقدم الحضارة الإنسانية وتتطور رسالتها, وباختفاء الوثائق والتوثيق يصبح العالم بكل قوته وآلاته لا يملك شيئاً من ماضيه” 

كلمة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وباني الثقافة فيها فهو رجل الفكر والأدب و والتاريخ, ومن هذه المقولة ينطلق مقالي عن احدى الصروح الحضارية والثقافية والإدارية والتنظيمية والإجرائية وأخيراً وهنا التميز انها أيضاً صرح تعليمي في مجال اهدافها.

مركز الشارقة للوثائق والبحوث في مجمله فكرة فريدة في مجال التوثيق الأرشيفي في شقين وهما الأرشفة الإدارية وجمع الوثائق التاريخية وأرشفتها وفق معايير عالمية, فمن الناحية الثقافية يقوم مركز الشارقة للوثائق والبحوث بإصدار دراسات متخصصة في تاريخ أمارة الشارقة خاصة وتاريخ دولة الإمارات عموماً وعند جمع الوثائق الأرشيفية يتم اصدارها ونشرها للباحثين والمهتمين في تاريخ المنطقة وهذا يعزز الحفاظ على الإرث التاريخي للأجيال القادمة وهذا ما يتفق مع مقولة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي في بداية المقال, ومن هنا يتضح ان الكلام لديهم يترجم لأفعال, فهذه الوثائق عموماً سواءً إدارية أو تاريخية المستفيد منها هم صناع القرار والباحثين وهذه مذكورة في مهاهم.

ومن اهتمامات المركز جمع الوثائق من الجهات الحكومية والأفراد وعلى ضوء ذلك يتم بناء نظام أرشفة للجهات الحكومية يجعل النظام الإداري أكثر إتقاناً و اكثر إنجازاً بالإضافة إلى السرعة في الحصول على المعلومة وهنا يأتي دور التنظيم في تخزين المحتويات في نظام متكامل يتبع لقسم الأرشفة الإلكترونية ومن ثم وضعها في أوعية لحفظها على المدى الطويل وأيضاً متابعة تطورات الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية لغرض تقييمها.

ومن خلال الزيارة التي قام بها مركز الملك سعود للدراسات والأبحاث والذي ترأسه سمو الأميرة فهدة بنت سعود, لفت انتباهي عدة أمور يتميز بها المركز بل ربما استطيع أن أقول أنفرد بها المركز, فمن خلال اللقاء مع  أ. احمد السلمان و أ. آمنة السويدي, ونخبة من منسوبي المركز من الإداريين والباحثات لوحظ ما يستحق أن يفخر به وطننا العربي من تميزهم بلباقة عالية, و احترافية في الشرح والطرح وتوضيح المجهول وابراز المضمون, وقراءة تساؤلك قبل البوح به, وهذا يدل على التمرس كونه مركز بحثي ثقافي متخصص, ايضاً التجهيز والإستقبال والتقسيم الإداري الداخلي المتقن تقسيم , وتنظيم منهجي لأقسام البحوث مثل قسم التاريخ الشفهي , قسم التوثيق , المكتبة المتخصصة , قسم الترجمة, وايضاً قسم البحوث والدراسات الذي بدوره يقوم بتكليف المهتمين والباحثين بإعداد دراسات مختصة بتاريخ الشارقة بصفة خاصة وتاريخ الامارات بصورة عامة في أي مجال بحث علمي , ادارة, اقتصاد , فنون , تاريخ , أنساب, أعلام , تراجم , ثم يقوم المركز بالتواصل مع المختصين في هذا المجال لتحكيم البحوث وتقديم التوصيات اللازمة , ومن ثم يتم طباعة المخرج الثقافي مع ضمان حفظ الحقوق الملكية الفكرية.

ومما يلفت الانتباه هو عدم إغفالهم الجانب التعليمي فالمركز أقام معهد يعد أحد الإبداعات الفكرية والأول من نوعه في منطقة الخليج العربي تحت مسمى” معهد الدراسات والبحوث للأرشفة والوثائق والتراث” لإعطاء دورات في المجال المخصص له ضمن نخبة من الأكاديميين وأيضاً يقوم بتأهيل كوادره ليقودوا بأنفسهم , كذلك تدريب موظفين الدوائر الحكومية على الأرشفة الحديثة ضمن النخبة المؤهلة من موظفين وموظفات ذات كفاءة عالية.

إذاً مركز الشارقة للوثائق والبحوث هو صرح حضاري يقوم بمهمتين حضارية الأولى : الحفاظ على الماضي والحاضر, والثانية: تقديمه إرث الماضي والحاضر الذي حفظ للباحثين , والنتيجة هي بناء مستقبل متطلع وواعد, مع العلم وهنا يكمن التمييز والإرادة والعمل والإنجاز أن المركز تم إنشاءه في عام 2010م وفق مرسوم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة.

نعم وبكل فخر جاء الزمان الذي نستطيع أن نقول فيه “نحتاج إلى عقول اماراتية ” حقاً لكم ان تتحدثوا عن مركزكم الثقافي بكل ثقة ومنافسة, ويحق لنا أن نفخر بأشقائنا في الإمارات.

المشرف العام على مكتبة مؤسسة الملك سعود

       فؤاد بن ضيف الله المغامسي

عن الباحث التاريخي / فؤاد المغامسي

المشرف العام على مكتبة مؤسسة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود / الباحث التاريخي أ.فؤاد المغامسي / تويتر @nonet911 الفيس بوك www.facebook.com/fuod.moga
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود الرئيس التنفيذي لمركز الملك سلمان الاجتماعي تقول” الوطن … عز وفخر  

  روافد العربية / وسيلة محمود الحلبي   رفعت سمو الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود ...