الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 دارة القاسمي للدراسات دار الحضارة والتاريخ

دارة القاسمي للدراسات دار الحضارة والتاريخ

 

دارة القاسمي للدراسات

دار

الحضارة والتاريخ

 دارة الدكتور القاسمي

من خلال زيارة قمت بها لدارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية مع مركز الدراسات والأبحاث في مؤسسة الملك سعود, احببت ان اضع مشاهدتي للدارة من وجهة نظر باحث ومهتم بالتاريخ.

فالدارة هي حصاد جهد ربع قرن من الزمان قام بها حاكم الشارقة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي, الحاكم الشغوف في العلم وجمعه, الذي استطاع ان يوفق بين ادارة امارة, وجمع التاريخ بمصادره الوثائقية, والمخطوطات النادرة, والخرائط الجغرافية والملاحية الفريدة, والتي كلفته عمر من الحياة والمال الكثير ليزيد من ثقافته ويثري فيها مكتبته العامرة, ولكن!! ومع مرور السنوات تبين الهدف من هذا الجهد المبذول, من خلال الصرح العلمي والدار الحضارية التي صممت وأنشئت في إمارته إمارة الشارقة, ان هذا كان له شخصياً ولكل باحث مهتم بفنون العلم الحضارية والعلوم الإنسانية من تاريخ وجغرافيا… الخ.

wwwas

فمن خلال الجولة التي تشرفنا بها برفقة سعادة الأستاذ/ علي ابراهيم المري مدير عام دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية, في أروقة وقاعات الدارة والتي بدأت بقسم الخرائط التاريخية النادرة التي هي أصبحت الآن مصدر وثائقي عن حقب تاريخية قديمة يعود بعضها لأكثر من خمسة قرون, والتي تحكي هذه الخرائط في تفاصيلها عن المنطقة الجغرافية في الخليج العربي خصوصاً والجزيرة العربية عموماً, فنجد معلومات تاريخية نادرة عن أسماء لأماكن قد اندثرت واسماء لمناطق قد تعددت مسمياتها على مر العصور, كالخليج العربي, نجد انها قد تسمت في بعض الخرائط التي تعود لقرون, بخليج البصرة, أو خليج عمان أو خليج القطيف, وهذه المسميات كلها من واقع خرائط أصلية تم وضعها مع شروحات في قاعة ضمن تصميم يدل على الحرص والمحافظة والاهتمام وأيضاً تحوي قاعة الخرائط على خريطة نادرة ذكر فيها لأول مرة أسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

ويلي هذه القاعة معرض مصور سمي “الحياة في الخليج” يحتوي على كم هائل من الصور البصرية التاريخية التي تحكي واقع الحياة في الخليج العربي وصور نادرة عن المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة تعود لقرن من الزمان, ويشاهد في هذه الصور كيفية الحياة القاسية في ذلك الزمان, وكيفية التنقل والأزياء والملبوسات التي كانت في تلك الحقبة التي تساعد الباحث بالكتابة عن الحياة الاجتماعية وتفاصيلها, وايضاً وضعت الصور بطريقة جاذبة للزائر مشروحة بمعلومات موجزة.

ولم تغفل دارة الدكتور سلطان القاسمي, الجانب المرئي للأفلام الوثائقية التاريخية النادرة والتي تحوي على تقارير إخبارية قديمة عن تاريخ المنطقة, ضمن قاعة مخصصة مجهزة بتقنية مشاهدة, يستطيع الباحث ان يكتب مشاهدته اثنائها وتفريغ المادة كتابياً مع ذكر المصدر الذي استقى منه.

قاعة الصورة الشخصية

وهناك القسم العلمي والمكتبة المختصة والشاملة للمصادر والمراجع وايضاً المخطوطات النادرة التي تتحدث عن تاريخ منطقة الخليج والجزيرة العربية, وتتحدث عن فترة الاستعمار التي حل بالمنطقة في ذلك الزمان, وايضاً قسم الوثائق الأرشيفية التي يستطيع الباحث الاطلاع عليها وايضاً يستطيع تدوين ما يريد في بيئة ثقافية متكاملة كذلك لم يغفل القائمين على هذا الصرح الثقافي من الاهتمام بالنشر ضمن إصدارات قامت بها الدارة ومؤلفات خاصة قام سمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بإثراء المكتبة العربية بها.

وختمت الزيارة بالقاعة الخاصة لإنجازات سموه وتحوي على الشهادات الممنوحة له من أعرق الجامعات العالمية, والزيارات التي قام بها مع شخصيات عالمية كان لها تأثير, وتحوي أيضاً على هدايا قدمت لسموه نظير جهوده الثقافية.

اذا دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية هي منظومة ثقافية حضارية في مبنى واحد يستطيع الباحث والمهتم بتاريخ المنطقة الدخول لها والانفراد بها والخروج بمؤلف عن الحضارة والتاريخ فهي دار علم ودارة دراسات.

واخيراً أختم مقالي بكلمة أخبرنا بها أثناء الجولة داخل الصرح الحضاري, بأنه في إحدى الحوارات مع سمو الشيخ حاكم الشارقة, أنه عرض عليه شراء بعض المخطوطات النادرة  بمبلغ مالي ضخم, فقال لمقدم العرض  كلمة يحق لكل باحث أن يفخر بها إذ قال: “هي ليست لي بل هي ملك شعبي”.

 

المشرف العام على مكتبة مؤسسة الملك سعود

          فؤاد بن ضيف الله المغامسي

 

عن الباحث التاريخي / فؤاد المغامسي

المشرف العام على مكتبة مؤسسة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود / الباحث التاريخي أ.فؤاد المغامسي / تويتر @nonet911 الفيس بوك www.facebook.com/fuod.moga
x

‎قد يُعجبك أيضاً

معرفة نوع الجنين خلال أول أربعون يوماً من الحمل الدكتورة الاستشارية أزهار العضب

    روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي   أعلنت الدكتورة الاستشارية ازهار العضب عن إمكانية ...