الرئيسية 10 المحليات 10 الصحة والناس 10 20 دولة تناقش “التحسين الوراثي للإبل” في الرياض

20 دولة تناقش “التحسين الوراثي للإبل” في الرياض

الاحساء – زهير الغزال

 نظم برنامج التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء 18/6/1436هـ ورشة العمل شبه الإقليمية حول “التحسين الوراثي في الإبل”،  والي تستمر ثلاثة أيام، بمشاركة 20 دولة حول العالم.

وأوضح مدير مركز  حفظ الأصول والتحسين الوراثي للإبل بالخرج  الدكتور فؤاد الزريق، أن  ورشة العمل تأتي في ظل ضرورة إنفاذ مزيد من الدراسات المتعلقة بالتحسين الوراثي لآداء الإبل، حيث تغطي موضوعات متصلة باختيار الأهداف طبقا” لنظم تربية الإبل، والفرص الجديدة المتاحة من قبل التحسين الوراثي، والأدوات الجينومية المطورة في سلالات الإبل الكبيرة، فضلا عن دور التقنيات الحيوية في تحسين السلالات، و نظم مراقبة الآداء في مزارع الإبل من حيث الحليب واللحوم والأمراض. كما تشتمل الموضوعات على تطوير الأدوات الجينومية لتشخيص بنية ووظيفة جينوم الإبل، وتصميم رقاقة SNP  في الإبل.

وأشار الزريق إلى أن 20 وفدا سيشاركون في الورشة، ويشملون إضافة للمملكة العربية السعودية المنظمة والمستضيفة للحدث، كلا من الكويت والإمارات العربية المتحدة، وقطر، البحرين، وسلطنة عمان، واليمن، ومصر، والأردن، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، والجزائر، إضافة لـ إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والنمسا وهنغاريا، فضلا عن الباحثين المهتمين بمجال علم الوراثة في الإبل لكي يقدموا آخر ما توصل إليه العلم المتقدم بخصوص الأدوات الجديدة الخاصة بتطبيق  برنامج التحسين الوراثي التشغيلي للإبل.

من جانبه، أوضح منسق برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، الدكتور عبدالله وهبي أن أهداف الورشة تتركز حول طرق تحسين أداء الإبل المعتمدة على الأدوات الوراثية، حيث يتوقع أن يخرج المؤتمرون بخطة عمل لمركز المحافظة والتحسين الوراثي فيما يختص بالتحسين الوراثي للإبل السعودية في إطار  التعاون الدولي، ووضع خارطة طريق لإنشاء ائتلاف دولي بشأن جينوم الإبل.

وأضاف وهبي أن الورشة تأتي في إطار  الفعاليات التي ينظمها مشروع التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو الخاص بالممحافظة والتحسين الوراثي للإبل، والذي يعتبر مشروعا رائدا، حيث أنه وعلى الرغم من إجراء الكثير من البحوث الخاصة بالإبل، إلا أن انتاجها من حليب الإبل ومشتقاتها يعد منخفضا، ولم تلبى احتياجات المستهلكين بشكل كافي حتى الآن،  حيث يستلزم الأمر تحسينا في انتاج حليب الإبل ولحومها. 

عن اللجنة الإعلامية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انعقاد المؤتمر الدولي الاول للتكنولوجيا في علم الأعصاب

انعقاد المؤتمر الدولي الاول للتكنولوجيا في علم الأعصاب روافد . ايمن الغامدي في اليوم الخامس ...