الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 غبار الرياض يخلف 62 حادثاً و81 مراجعاً.. واستمرار الأمطار والبرد

غبار الرياض يخلف 62 حادثاً و81 مراجعاً.. واستمرار الأمطار والبرد

 

 روافــد ــ الرياض :

كشف رئيس مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض المتحدث الرسمي المقدم حسن الحسن أن العاصفة التي تعرضت لها مدينة الرياض اليوم خلفت نحو 62 حادثـًا مروريـًا، وإصابتين، وذلك خلال 3 ساعات من بداية الغبار، في حين لم يتم تسجيل أية حالة وفاة.

وأوضح الحسن في حديث  أن عدد المكالمات الواردة للمركز 1802 اتصالا، بينما بلغ عدد اتصالات الخدمات العامة والخاصة نحو 34 اتصالا، وهي عبارة عن بلاغات للإبلاغ عن السيارات والإشارات المتعطلة، والإبلاغ عن أي ساقط على الطريق مثل الأشجار وخلافه، وتم مباشرتها وتمرير البلاغات إلى الأمانة، مضيفـًا أن الوضع الآن مستقر إلى حد كبير.

من جانبه، أكد الخبير الفلكي خالد الزعاق أن الرياض والشرقية موعودتان الليلة بالمطر نتيجة لتخلخل المنظومة المناخية.

وفي تفسير فلكي لما شهدته مناطق المملكة اليوم، أوضح الزعاق: "حصل تلاقح بين رطوبة البحر الأحمر وبرودة البحر الأبيض المتوسط فتشكلت سحب متحركة نقلتها التيارات إلى شمال الجزيرة العربية فأمطرت السماء على مناح عدة هناك".

مشيراً إلى أنه "حصل بعد ذلك انبعاج في المنظومة المناخية تخلخلت على أثرها حركة السحاب فاتجهت إلى الناحية الوسطى والشرقية، وأمطرت السماء على أثر ذلك على حائل والقصيم وحفر الباطن، ومتوقع الليلة بمشيئة الله أن تهطل أمطار على الرياض والشرقية".

وقال الزعاق  أن "أثار البرودة اللاسعة التي انتابتنا خلال الأيام الفائتة جعلت السحب تنفرش على وجه السماء، والأجواء مهيأة الآن لقبول مزيد من الغبار المستورد".

وأضاف الخبير الفلكي أن الحالة المطرية الحالية تسمى بـ (السيليه)، مشيراً إلى أن السنة لا تسمى ربيعية حتى تمطر السماء بست أمطار سيليه طوال موسم الأمطار والممتد لخمسة شهور"، موضحاً أن الدفء سيعود مرة ثانية هذا الأسبوع.

من جهة أخرى توقعت رئاسة الأرصاد أن يطرأ على طقس المملكة الأحد انخفاض ملموس في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، وقالت: "قد تصل رجات الحرارة إلى الصفر المئوي على الأطراف الشمالية (القريات، طريف، عرعر)، يصحب ذلك رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على شرق المملكة ووسطها ومنطقة المدينة المنورة، خصوصاً ينبع، والمناطق الساحلية الغربية. وقد تظهر السحب الركامية على مرتفعات الجنوبية الغربية والغربية مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار".

وكانت أنحاء متفرقة من مناطق المملكة قد شهدت اليوم هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة، منها مدينة الرياض وضواحيها, ومناطق حائل والقصيم والحدود الشمالية وتبوك والجوف، ومحافظات الزلفي والخرج والطائف وخيبر، ومركز أشواق بمحافظة ضباء، وكانت في الجوف مصحوبة بزخات من البرد.

وفي الإطار ذاته استقبل قسما طوارئ الأطفال وطوارئ المستشفى العام بمدينة الملك سعود الطبية 81 حالة من مختلف الفئات العمرية ممن يعانون أمراضا صدرية حيث قدمت لهم الإسعافات الأولية، وذلك بسبب موجة العاصفة الرملية التي اجتاحت مدينة الرياض اليوم.

وأكد إبراهيم الصبيح مدير العلاقات العامة والإعلام أن المدينة بدأت استقبال المرضى الذين يعانون الربو وحساسية الصدر منذ الساعات الأولى لموجة الغبار، وأوضح أن المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور نبيل القصيبي حرص على توفير جميع الإمكانات اللازمة من طواقم طبية لاستقبال الحالات وتقديم الخدمة العلاجية لهم بشكل فوري وعاجل.

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...