الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 عودة الإندونيسيات براتب 1200 ريال

عودة الإندونيسيات براتب 1200 ريال

 

عودة الإندونيسيات براتب 1200 ريال
 
 

روافــــد :على عكس الفلبين التى تنازلت عن جميع اشتراطاتها لإعادة فتح باب استقدام العمالة المنزلية من بلادها للمملكة، وضعت إندونيسيا اشتراطاتها للعودة لإرسال عمالتها المنزلية بشرطين هما "تعديل وزارة العمل السعودية المادة السابعة من عقود العمل، ورفع أجور عاملاتها إلى 1200 ريال".
من جانبه أوضح القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة جمهورية إندونيسيا في الرياض هيندرار براموديو في تصريح خاص إلى الصحيفة أن قضية إيقاف إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة صغيرة ولن تؤثر على علاقة جاكرتا بالرياض، مشيراً إلى أن إندونيسيا والمملكة تربطهما علاقة قديمة وثيقة بين البلدين.
وأكد براموديو أن الحكومتين السعودية والإندونيسية تناقشان مذكرة تفاهم لإعادة ترتيب فتح الاستقدام، مبيناً أن قرار حكومته بوقف إرسال العمالة المنزلية موجه في الدرجة الأولى إلى الداخل لإعادة ترتيب وتحسين أوضاع مكاتب إرسال العمالة في إندونيسيا.
وأضاف براموديو أنه لا يوجد نظام للعمالة المنزلية في المملكة، مشيراً إلى أن نظام عقود العمل في المملكة استثنى العمالة المنزلية منها، قائلاً "نحن نطالب بتعديل المادة السابعة من نظام عقود العمل في المملكة وإدراج العمالة المنزلية لتطابق اتفاق منظمة العمل العالمية"، بالإضافة إلى مطالبة برفع أجور العاملة المنزلية إلى 1200 ريال.
وعند سؤاله عن عدم موافقة المملكة على الاشتراطات الإندونيسية باعتبارها تدخلا في شؤونها، قال براموديو:"إن مطالبنا واضحة لإعادة فتح الاستقدام والأمر راجع إلى حكومة بلادي، ولست أنا من يرد على هذا السؤال"، مضيفاً أنه ينتظر إصلاحات قوانين العمالة المنزلية في كلا البلدين.

image

وأشار إلى أنه من ضمن الإصلاحات عزم حكومته على إنشاء مراكز تدريب للعمالة المنزلية لتعليمها وتثقيفها بقوانين وعادات المجتمع السعودي قبل إرسالها إلى المملكة، إضافة إلى وضع اشتراطات على العاملات المنزليات لإرسالهن للعمل خارج إندونيسيا منها تحديد العمر، إذ لن يتم إرسال أي عاملة صغيرة السن.
وحول موضوع شركات الاستقدام المزمع إنشاؤها في المملكة والتعامل معها، قال "إن حكومته لم تستلم بعد ملف شركات الاستقدام وما هي طبيعة عملها بعد لنحدد مرئياتنا عليها هل سنعمل معها أم لا"، مؤكداً أنه في حال مخالفتها لقوانين بلاده لن توافق على إرسال عمالتها لتلك الشركات، مبيناً أن حكومته تشترط قبل إرسال العمالة المنزلية وجود مذكرة تفاهم بين الطرفين لحفظ حقوقهم.
وأشار براموديو إلى أن عدد العمالة الإندونيسية في المملكة أكثر من 1.2 مليون منهم 96% عمالة منزلية، مؤكداً أن المشاكل التي يتعرض لها رعاياهم ضعيفة جداً وتكاد لا تذكر لو قورنت بحجم أعداد العمالة الموجودين في المملكة.

ترتيبات جديدة 

وأوضح أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، أن هناك ترتيبات يجري العمل عليها الآن بين السعودية من جانب وإندونيسيا والفلبين من جانب آخر، وذلك لإعادة تصدير عمالة هاتين الدولتين إلى المملكة.

ويأتي حديث الحميدان بعد ستة أشهر من قرار وزارة العمل، إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا والفلبين، وذلك بعد فرض الدولتين شروطاً للاستقدام، اعتبرتها الوزارة تجاوزاً وتدخلاً في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرّها النظام في المملكة.

image

وقال وكيل الوزارة ''إن الترتيبات تنصب حول قبول الطرفين بمتطلباتنا، والعكس أيضاً، ولاسيما أننا تقدمنا من جانبنا باشتراطات مازالت محل تفاوض الأطراف الإندونيسية والفلبينية''.
وشدّد على أن ''مباحثات إعادة عمالة هاتين الدولتين لا تزل مستمرة عبر قنوات الاتصال في كل الدول المعنية''.
وكشف الحميدان، عن لقاءات مرتقبة في دبي خلال الفترة المقبلة تجمع ممثلي الدول المرسلة أو المصدرة للعمالة مع دول خليجية مستقبلة لتلك العمالة، وذلك بهدف حل المشكلات العالقة في كل ما يتعلق بالاستقدام والعمل بين دول الخليج والدول المصدرة، إضافة إلى الوقوف على تطوير قطاع الاستقدام والنهوض به.
وتحدث وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية في هذا السياق، عن انعقاد اجتماع اللجنة السعودية ـ الإندونيسية المشتركة مطلع نيسان (أبريل)، وذلك لبحث كل أوجه التعاون بين البلدين بما فيها مناقشة موضوع الاستقدام والعمالة.

وكانت الدولتان وخاصة إندونيسيا قد أصدرتا شروطا لاستقدام عمالتهما ومنها: إقرار بعدد أفراد الأسرة ورسم كروكي لموقع المنزل، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري، كما تضمنت قائمة الأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة بالتحديد.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل ومدير العلاقات العامة والإعلام، قد اعتبر خلال حديثه له سابق، أن اشتراطات الدولتين لإرسال العمالة المنزلية، هي السبب الرئيس لإيقاف إصدار التأشيرات، التي تجاوزت التدخل في خصوصيات المواطنين، ولا يقرها نظام المملكة.

image

وكانت السفارة الإندونيسية في الرياض قد صاغت عقدا، اشترطت توقيعه من الكفلاء، بينما عممته على مكاتب الاستقدام، حيث يتكون العقد من 15 صفحة، سبع منها تتمثل في المعلومات العامة وشروط من 16 بندا، أما الصفحات الأخرى فتحمل عدة إقرارات تتضمن فصول القضية، حيث تضمنت مطالب بتقديم وصف للمنزل وإقرار بعدد أفراد الأسرة وأسمائهم كما وردت في بطاقة العائلة، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري كما تضمنت قائمة الأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة بالتحديد. كما تضمن العقد طلب شهادة حسن سيرة وسلوك وعدم وجود سوابق جنائية وأخلاقية مع اعتمادها من جهة رسمية، إضافة إلى تعهد بعدم المعاملة بالعنف أو انتهاك حقوق الإنسان.

وقف الإستقدام مستمر
اكد سفير المملكة في العاصمة الاندونيسية جاكرتا عبدالرحمن خياط استمرار إيقاف تأشيرات العمالة الاندونيسية للمملكة .
وقال خياط تعليقاً على ما تردد في بعض وكالات الانباء العالمية على لسان وزير القوى العاملة والهجرة الاندونيسي مهيمن إسكندر "عن سماح اندونيسيا للعمالة بالسفر للمملكة "إنه لا يعلم عن ذلك، مشيراً الى ان السفارة لم يصلها اي توجيه بإصدار التأشيرات للسفر للمملكة، موضحاً ان زيارة وزير العمل الدكتور عادل فقيه لإندونيسيا منذ يومين حملت رسالة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأخيه الرئيس الدكتور الحاج سوسيلو بامبانغ يودويونو رئيس الجمهورية الإندونيسية.
وقال ان هناك اجتماعاً تمّ بين وزير العمل الدكتور فقيه ووزير القوى العاملة الاندونيسي لبحث وجهات النظر بين الطرفين حول إيقاف التأشيرات وسُبل حلها، نافياً في الوقت نفسه انه تم الاتفاق على فتح تأشيرات العمالة الاندونيسية.

image

وكانت المملكة ممثلة في وزارة العمل قد قررت إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا ابتداء من يوم السبت بتاريخ: 21/8/1432هـ الموافق 2/7/2011م، وذلك بعد فرض اندونيسيا شروطاً للاستقدام، اعتبرتها الوزارة تجاوزاً وتدخلاً في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرها النظام في المملكة.
ويأتي عقد السفارة الإندونيسية الذي يشترط توقيعه من الكفلاء وتم تعميمه على مكاتب الاستقدام مكوناً من 15 صفحة، سبع منها تتمثل في المعلومات العامة وشروط من 16 بنداً، أما الصفحات الأخرى فتحمل عدة إقرارات تتضمّن مطالب بتقديم وصف للمنزل وإقرار بعدد أفراد الأسرة وأسمائهم كما وردت في بطاقة العائلة، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري، كما تضمّنت قائمة الأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة بالتحديد. كما تضمّن العقد طلب شهادة حسن سيرة وسلوك وعدم وجود سوابق جنائية وأخلاقية للكفيل مع اعتمادها من جهة رسمية، إضافة إلى تعهّد بعدم المعاملة بالعنف أو انتهاك حقوق الإنسان.

 

عن أكاديمية روافد

تعليق واحد

  1. بخصوص المرتب كثير جداً جداً بخصوص العماله الأندونيسيات ولماذا لا نوقف هذهي العماله الى ان يتنازلون عن شروطهم مثل دولته الفليبين اذاً العماله الفليبينيه افضل بكثير منهم ولا يوجد منهم المشاكل التي يشيب بها الشعر من العمالة الاندونيسيات دائمن نسمع مشاكل الاندونيسيات ولكن لم نسمع عن الفليبينيات  فااذن الفليبينيات افضل بكثير وشكراُ

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...