الرئيسية 10 فن التصوير 10 فنون 10 للاسبوع الثاني على التوالي جاليري روشان جده يشهد روعة اعمال نايل ملا في صمت

للاسبوع الثاني على التوالي جاليري روشان جده يشهد روعة اعمال نايل ملا في صمت

IMG-20141227-WA0092

روافد-
للاسبوع الثاني على التوالي يتواصل الفنان التشكيلي المبدع نايل ملا مع محبو وعشاق فنه من خلال معرضه الثاني الذي يقيمه في جاليري روشان للفنون الجميلة بمدينة جده.

وبمجرد ان تطأ قدماك باب المعرض واذا بك  امام تحف فنية نادرة ومجموعات ورسومات وابداعات هي في واقع الامرتمثل مشوار عمر هذا الفنان الموهوب الذي هوى الفن التشكيلي ليصبح بعد ذلك احد نوابغه ورواده المحترفين.

نايل ملا شخصية ممزوجة بحب وعشق للفن التشكيلي وهو مدرسة خاصة تعمل في صمت وتفكر في صمت وتنتج أجمل اللوحات وتولد أحلى الرسومات في صمت ايضا , أما الصمت الغريب الذي تفاجأ  في معرضه هو إندماج الحضور امام اللوحات الكثر كلا يتعايش مع الفكرة والمضمون والعمل المختلف المجاميع بروائع اعماله ومشاركته حالته الفنية وهي ضخمة وفخمة ولها عمقها وابعادها.

في معرض جاليري روشان لاتقف فقط امام مجموعة من الرسومات لتتأملها وتعقد المقارنه بينها ولكن تقف اما لوحة واحدة من احدى المجموعات لتتأمل وبهدوء شديد، كما تتساءل ايضا بهدوء أشد كيف جاءت هذه الفكرة وكيف تم تحويلها الى عمل ايجابي يحكي فكرة الفنان وحالته الى ان أخرجها الى حيز الواقع ” يقول الفنان الحالة الابداعية تتجلى في لحظة ثم تتبلور تلقائيا بمرور صورسينمائية تاريخية فتحدث المشهد التشكيلي لدي واضاف رؤية الاشياء لاتخضع عندي لرؤية محدده فهي مفتوحة على امتداد الافق الواسع.

ولأن الفنان دائما ابن بيئته فان بيئة المبدع نايل ملا تفوق كل البيئات والاماكن قديمها وجديدها حديثها وماضيها لانها بيئة تذخر بعبق لايتواجد في ارض المعمورة كلها . هو ابن اطهر البقاع على البسيطة هو ابن مكة المكرمة مركز الكرة الارضية والاهم من ذلك احب بلاد الله الى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

في حواريها نشأ وفي ترابها ترعرع وفي ممراتها شم روائح المسك والعود والعنبر وفي اروقتها اكتسب مفردات الاشكال والالوان وطبيعة الحياة . لتتولد بعد ذلك الافكار وتتحول الى  ابداعات ورصيد ضخم من الاعمال الفنية التشكيلية التي تتجاوز 700 لوحة فنية .

في معرض جاليري روشان ورغم مساحة صالة العرض الكبيرة اكتفى الفنان بعرض 500 لوحة تحكي بعضا من مشواره الابداعي في مجموعات اطلق عليها تشاكيل تتمثل في تقاسيم شرقية وانغام شعبية ، ومجموعة الكراسي ، واسود وابيض ، ومجموعة  البنيات، ومجموعة الاحلام، ومجموعة مزهريات، ومجموعة 99، ومجموعة مائيات، ومجموعة الجرافيتي ، وفن القديم ، والمجموعة الاخيرة.

تحكي الاعمال المعروضة في جاليري روشان، بل كل الاعمال التي ابدعها بعضا من افكاره ومعايشته للواقع وزخيرته من بيئته القديمة وتفاعله معها، في نفس الوقت فهو متابع جيد للواقع والحاضر في رسوماته فهو شديد التاثر بكل مايحدث حوله وامام عينيه لذا فكثيرا لاتحتاج الاعمال الى افكار بقدر حالة الاسهاب التي تنتابه من قوة الحدث وتأثيره ولا اروع من ذلك عندما نال جائزة بينالي القاهرة قبل سنوات مضت عن لوحة ” استيطيقا الحرب” فقد قام بهذا العمل الذي نال عليه الجائزة بعد سلسلة الانفجارات وعمليات القتل للاطفال الابرياء والنساء ايضا في كثير من البلدان منها لبنان وفلسطين و افغانستان والعراق وتفجيرات الرياض وبسرعة حصل على مجموعة من الصور ويطير الى القاهرة لترجمة هذه الصور البشعة الى عمل ضخم نال اعجاب رواد الفن التشكيلي ولجانه والبينالي نفسه ليتوج باللقب السعودي الاول الذي ينال جائزة بينالي القاهرة.

نايل ملا فنان يستحق المتابعة الفنية في اعماله لما يعتريها من عمق مبدع ولمسات فنان كبير وقدير، ومعرضه في جاليري روشان جده ورغم مايحويه من 500 عمل ابداعي رفيع فانه

ليس كل اعماله ويجب متابعته جيدا ليس من الوسط الفني وحسب ولكن للمواطن السعودي الذي قد لايعرف كثيرا عن الفن التشكيلي ولا يعرف عن المبدع نايل ملا الا سطورا تكتب في صفحات الجرائد .

ان نايل ملا فنان كبير جدا وبقدر الاهتمام الدولي به من خلال اعماله وعروضه ورسوماته وابداعاته فانه بعيد عن جمهوره السعودي او ان جمهوره بعيد عنه .

واذا كنا قد اصابنا حالة من الصمت السعيد ونحن وقوفا امام لوحاته فلا يجب ان يسيطر الصمت على متابعيه وهم يعرفون قدره الفني وروائع ادواته.

عن الكاتب/ صالح الحميدان

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“شركة مفيد” تعايد الجمهور بعمل فني بعنوان “أبعاد ومعيدين”

حقق انتشاراً عربياً.. ومشاهدات نحو 5 مليون مشاهدة دح الرياض /هدى الخطيب حقق فيديو (أبعاد ...