الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 تخوف إيراني من استحواذ السعودية على أسواق النفط عالميًّا

تخوف إيراني من استحواذ السعودية على أسواق النفط عالميًّا

saudi-arabia-soon-to-reach-peak-oil-31005_1-e1331617544511

 

 

 

 

 

 

روافد _ متابعات :

حذرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا”، من استحواذ المملكة العربية السعودية على مستوردي النفط الإيراني في المستقبل، بسبب عدم قيام طهران بخفض أسعار النفط الرسمية، لكي تتناسب مع أوضاع الانخفاض المستمر في أسعار النفط العالمية .

ونقل موقع “تركيش ويكلي” تقريرًا للوكالة الإيرانية، يوم الثلاثاء (22 ديسمبر 2014)، نصح خلاله مسؤولون إيرانيون بضرورة أن تقوم طهران بتخفيض أسعارها الرسمية لبيع النفط، لكي تحافظ على وضعها في الأسواق العالمية .

وذكر التقرير أنه يجب أن تبقى أسعار النفط الرسمية أقل، لكي تحافظ إيران على وضع سوق النفط الإيراني، والإبقاء على عملائه، مضيفًا أنه بعدما خفضت المملكة العربية السعودية من سعر البيع، بدأ عدد من عملاء النفط الإيراني بالاتجاه نحو المملكة وشراء النفط السعودي بدلًا من الإيراني .

وبيّن التقرير أن السعودية كانت أول المخفضين للأسعار الرسمية لمبيعاتها من النفط، وتبعتها في ما بعد عدد من الدول الأخرى المصدرة للنفط.

وقال “محسن الجامساري” -مدير قسم الشؤون الدولية في الشرطة الوطنية لناقلات النفط الإيرانية- إن إيران ستخفض من السعر الرسمي لمبيعاتها من النفط. واصفًا هذه الخطوة بالتغير المالي، وليست لها علاقة بالمنافسة مع السعودية.

وأشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية خفضت من سعرها الرسمي لبيع النفط للولايات المتحدة، في مطلع ديسمبر الحالي، لكي تنافس بإنتاجها المحلي المزدهر، ولكي تحافظ على حصصها في السوق، وسط انخفاض الأسعار .

ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من امتلاك إيران رابع أكبر احتياطي للنفط الخام في العالم، فإن إنتاجها من النفط الخام انخفض بشكل أتوماتيكي كبير، بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه، ليصل إلى مليون برميل يوميًّا في عام 2013، بعدما كان 4.2 برميل في عام 2011، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

يشار إلى أن أسعار خام برنت انخفضت مرة أخرى الإثنين الماضي إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل الواحد، إثر تصريح وزير النفط السعودي بأن بلاده لن تتدخل لإنعاش أسعار النفط.

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي” وstc  تناقشان آفاق التعليم الرقمي خلال قمة التعليم الافتراضية

  روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي    استضافت stc، الممكن الرقمي الأول في المنطقة بالتعاون ...