الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 شاهد هجوم على سيارات السعوديين بقنابل المولوتوف بالبحرين

شاهد هجوم على سيارات السعوديين بقنابل المولوتوف بالبحرين

 

شاهد هجوم على سيارات السعوديين بقنابل المولوتوف بالبحرين
 

 
 

روافد :بثت مواقع التواصل الإجتماعى مقطع فيديو أظهر تجري هجوم عدد من الشبان بالزجاجات الحارقة (قنابل المولوتوف) على عدد من السيارات السعودية الآتية والمغادرة للبحرين،أثناء عبورها الطريق الرباط بين البلدين.
الفيديو الذي صور من قبل الجماعة التي تتبنى الهجوم لم يوضح تاريخه، لكن المرجح أنه صور في فترة قريبة، حيث أنه في الفترة السابقة لم تسجل اعتداءات على السعوديين من هذا النحو.
المقطع المصور يكشف أن جماعات الشغب في البحرين باتت تضع السعوديين ضمن أهدافها، وذلك أن المجموعة المهاجمة قاربت الـ 20 فردا، وركزت هجومها على السيارات السعودية على وجه التحديد، من خلال المباغتة لرجال الأمن من أكثر من جهة بهدف تشتيتها، فيما تنطلق المجموعة الأكبر منهم إلى جانبي الطريق لرشق السيارات المارة بالعبوات الحارقة.
المثير في المقطع أن جميع السيارات المستهدفة مدنية، وتم رميها بالعبوات الحارقة بشكل عشوائي، على الرغم أن هناك الكثير من العلاقات الاجتماعية بين السعوديين والبحرينيين، حيث أن الخط الرابط بين البلدين تسلكه مئات العائلات بين في الاتجاهين يوميا.
الجهة المنظمة لهذا الهجوم غير معروفة على وجه التحديد، لكن هناك تكهنات أن تكون تنظيما يدعى (حزب الله البحرين)، وهي جماعة محظورة، فكثير من الأحداث الإرهابية التي طالت عددا من الدول الخليجية تبنتها في السابق جماعات وصفت نفسها بأنها فروع لجماعة حزب الله في البلد الذي تم فيه الحدث، ففي العام 1987 نفذت مجموعة من التفجيرات في موسم الحج تبنتها مجموعة (حزب الله الكويتي)، المشاركة في محاولة اغتيال أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الصباح في العام 1985، وتفجير مقهيين شعبيين في العام ذاته في الكويت، وخطف طائرة الجابرية في العام 1988 حيث أدار العملية القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية حسب السلطات الأمنية الكويتية، ومحاولة فاشلة سبقتها في العام 1986 لخطف طائرة كويتية أحبطها الأمن الكويتي، بهدف إطلاق سجناء نفذوا اعتداءات على منشآت حكومية ودبلوماسية في العام 1983.
أما حزب الله البحريني فأسس في الفترة بين 1979 ـ 1981، وكون حينها من نحو 3000 عنصر تلقوا تدريبات في إيران ولبنان، وقاموا بالعديد من أعمال الشغب والحرق، كما نفذوا في العام 1981 محاولة فاشلة لقلب الحكم في البحرين، واتسع نشاطهم في منتصف التسعينات، لكنه عاد وخفت بعد ذلك.

 

 

فيديو

 

اعتداء وسرقات

كثرت في الآونة الأخيرة حوادث الاعتداء على مواطنين سعوديين في خارج المملكة، وهي اعتداءات تنتج لأسباب عدة، عنصرية، و إجرامية، وعرقية، بدواعي السرقة، أو الكراهية، أو التحرش، وتطال طلابا، وسياحا، ورجال أعمال.
في يونيو الماضي، أعلنت الخارجية السعودية، أن سفارات المملكة وقنصلياتها، أنهت مراجعة الخطط التشغيلية لأقسام شؤون المواطنين، تنفيذا لمضامين توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أثناء مقابلته لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، وسفراء ورؤساء بعثات السعودية في الخارج في أبريل الماضي، حين طلب منهم العمل على مساعدة السعوديين في الخارج، والاهتمام بمشاكلهم، وفتح أبوابها لهم.
"الوطن" التقت حول هذا الموضوع، رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية، السفير أسامة أحمد نقلي، وكان معه هذا الحوار:
هناك بعض الإشكالات التي تواجه المواطنين من حيث الاعتداء عليهم، ما هي الإجراءات التي تتخذ لحماية المواطنين؟
معظم الإشكالات التي يقع فيها المواطنون في الخارج للأسف الشديد، تنجم عن القصور في معرفة أنظمة الدول التي يسافرون إليها، أو فهم طبيعة مجتمعاتها، لذلك فإن تعامل وزارة الخارجية معها ذو شقين، الأول توعي من خلال إصدار دليل إرشاد سنوي للمسافرين للخارج، لتوعية المواطنين بأنظمة الدول وأخذ الاحتياطات، بدءا من الحصول على التأشيرات، وحتى وصولهم إلى الدولة المعنية وإقامتهم بها، بما في ذلك الإجراءات الواجب عليهم اتباعها حتى بعد تعرضهم لأية مشكلات لا قدر الله، مع حثهم على مراجعة السفارة في كل الأحوال لتمكينها من خدمتهم ومساعدتهم، وهذا الدليل الإرشادي ليس دليلا نظريا ، ولكنه قائم على دراسة كافة المشكلات الفعلية التي تعرض لها المواطنون في كافة دول العالم ووضع الحلول الاستباقية لها. الشق الثاني: بعد وقوع المشكلة، وهنا تتولى أقسام المواطنين بالبعثات مسألة حلها إما بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة المضيفة، أو عبر مكاتب المحاماة المتعاقدة معها البعثة.
الاحتجاز والتوقيف

image

كيف تتعاملون مع القضايا التي يعتقل فيها مواطن سعودي، وهل يوكل له محام؟
مسألة الاعتقال لها عدة أوجه، وتختلف من دولة إلى أخرى حسب أنظمة كل دولة وقوانينها، كما أنها تخضع للاتفاقيات وأحكام القانون الدولي العام، وأيضا الاتفاقات الثنائية المبرمة بين الدول، وفي جميع الأحوال تتعامل المملكة وسفاراتها في الخارج مع مسألة اعتقال أي مواطن بمنتهى الجدية والمسؤولية، ويحظى بأولوياتها القصوى، وتجند له كافة الإمكانات بما في ذلك الاستعانة بمحام أو محاميين، ويثار الموضوع أيضا من قبل سمو وزير الخارجية مع نظيره في الدولة المعنية أو على أية مستويات أخرى بالدولة إذا تطلب الأمر.
حل المشكلات
ما هي الأرقام فيما يتعلق بالقضايا التي عملت على معالجتها الوزارة، خلال السنوات الخمس الماضية؟
حسب الإحصاءات المتوفرة لدى وزارة الخارجية، فإنه بفضل الله يتم حل وتسوية ما نسبته 96% من المشكلات التي يتعرض لها المواطنون بشكل فوري. أما بالنسبة لبقية القضايا، فقد تأخذ بعض الوقت للظروف التي أشرت إليها، ولكن يتم حلها في نهاية الأمر.
إجراءات تمهيدية
ما هي الإجراءات التي اتخذت في الدول التالية مثل سورية، مصر، فرنسا، لبنان، لاستقبال السياح والطلاب السعوديين؟
لعلك تقصد هنا الدول ذات الجذب السياحي للسعوديين. عموما السفارات في هذه الدول وغيرها دائما ما تكون على أهبة الاستعداد لمساعدة أي مواطن سعودي يحتاج إلى المساعدة، وأقسام المواطنين بالسفارات تعمل على مدار الساعة بها وبقية الدول الأخرى. ولعلك ستفاجأ إذا ما علمت أن نسبة المشكلات التي يتعرض لها المواطنون السعوديون في هذه الدول أقل بكثير من نسبتها في دول أخرى، مقارنة بحجم المواطنين الزائرين، وتعتبر حوادث فردية، وربما يعود ذلك إلى كثرة تردد المواطنين على هذه الدول، وإلمامهم بأنظمتها وطبيعتها الاجتماعية، الأمر الذي يجعلهم في منأى عن المشكلات والمخاطر.
خدمات منقوصة
موقع وزارة الخارجية رغم ما يحمله من تقنيات حديثة، إلا أنه يحتوي على قائمة قديمة من أرقام هواتف السفارات! لماذا لا يتم تحديثها؟
هذا الأمر صحيح للأسف الشديد، ويعود إما لقصور من جانبنا سوف نحرص على علاجه، أو لظروف تغيير المقسمات الهاتفية في بعض الدول، واضطرار السفارات بها إلى تغيير أرقام هواتفها على ضوئه. وعموما الأرقام القديمة محدودة، مقارنة بمعظم القائمة التي لم تتغير فيها أرقام السفارات منذ نحو ثلاثين عاما. ويبدو أن هذا القصور يعود إلى انصراف جهود القائمين على بوابة الوزارة الإلكترونية، إلى الخدمات التفاعلية بالبوابة الخاصة بمسائل التأشيرات وغيرها.


عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...