الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 الفيصلية.. أول مدرسة ترعى الموهوبين والمبدعين‎

الفيصلية.. أول مدرسة ترعى الموهوبين والمبدعين‎

 

 

شعارها: "حلم أجيال..ومستقبل وطن"

الفيصلية.. أول مدرسة ترعى الموهوبين والمبدعين

 روافــد ــ جدة :

في تجربة فريدة من نوعها يشهدها الخليج العربي تحتضن جدة المدرسة الفيصلية للموهوبين والتي تعد أول مدرسة متخصصة تحتضن الطلاب ذوي الموهبة والإبداع.

حيث تعمل المدرسة على تقديم منهجاً نوعياً في بيئة جاذبة محفزة لبناء الطالب الموهوب المتوازن المنتج بهدف الوصول لمجتمع المعرفة، وذلك عبر احتضان الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة ورعايتهم وتنمية قدراتهم من خلال البرامج الإثرائية المتخصصة باستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وأساليب تقويم متنوعة على يد نخبة من المعلمين المتخصصين الذين تم تأهيلهم وتدريبهم.

المدرسة الفيصلية للموهوبين تنطلق من رؤية إبداعية لتحقيق الريادة في رعاية الموهبة والإبداع لبناء مجتمع المعرفة تحت شعار "حلم أجيال ومستقبل وطن"، وتحتضن الآن 180 طالب موهوب.

تنبثق أهداف هذه التجربة من السياسة العامة للتعليم وتركز على بناء شخصية المتعلم بما يؤهله للمشاركة في مجتمع المعرفة وتعزيز القيم الأصيلة والثوابت الوطنية والاتجاهات الإيجابية إلى جنب تقديم برامج إثرائية نوعية لصقل جوانب الموهبة والإبداع وتطوير نموذج تعليمي حضاري يسهم في إعداد نخبة متميزة من مجتمع المعرفة فضلاً عن تكوين بيت خبرة في مجال الموهبة والإبداع وتحقيقا لشراكة المجتمعية الفاعلة والتواصل والتعاون مع الجهات ذات الاهتمام المشترك.

وتم اختيار معلمي المدرسة عبر لجنة برئاسة إدارة الموهوبين وعضوية مدير المدرسة والإشراف التربوي حيث تم اختيار المعلمين وفق معايير محددة بما يتناسب مع المدرسة وأهدافها، وتعتمد على نظام القاعات الدراسية المتحركة بدلاً من الفصول الثابتة.

وتعتمد المدرسة في مقرراتها على المقررات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والمقررات الإثرائية التي تعمل على إكساب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارات التواصل والتعلم والتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرارات، فضلاً عن إضافة القيم ومهارات التفكير وتقديم مشروع علمي نهاية كل مرحلة دراسية.

وتقدم المدرسة برامج خاصة للطلاب الراغبين في تنمية ميولهم وقدراتهم الخاصة، إلى جانب تقديم برامج اثرائية متخصصة بعد انتهاء الدوام الرسمي بهدف تمكين الطلاب من الحصول على شهادات عالمية معترف بها في بعض التخصصات كاللغات والحاسب الآلي وغيرها، وتقدم المدرسة جملة من البرامج كالتعلم بالمشاريع وبرامج تطوير الذات وخدمة المجتمع واللغة الإنجليزية فضلاً عن برنامج مدرستي مسؤوليتي"فينا خير"، وبرنامج الإرشاد الأكاديمي وغرس القيم، وبرنامج نقاطي"تفاعلي تحفيزي"، وبرنامج عقول.

يُشار إلى أن المدرسة الفيصلية للموهوبين تُعد أول مدرسة حكومية خاصة بالطلاب الموهوبين وتحظى بشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم وإدارة الجودة الشاملة.

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...