الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 أخيراً المخالفات المرورية بالتقسيط المريح

أخيراً المخالفات المرورية بالتقسيط المريح

 

أخيراً المخالفات المرورية بالتقسيط المريح
 
 

روافـــــد : فى بيان له،أكد العقيد عبدالله الشهراني مدير مرور محافظة الطائف، أنه يحق للسائقين تسديد المخالفات المرورية بالتقسيط دون تحديد للمبلغ المسجل على سجل السائق.
وأوضح الشهراني أنه يحق للسائق تسديد جزء من المخالفات المسجلة بحقه كل شهر، لكن يبقى سجله المدني في المرور غير محرر حتى يتم الانتهاء من سداد المخالفات جميعا، نافيا أن يكون السداد بالتقسيط لأصحاب المبالغ العالية أو محددا بمبلغ معين للسداد.

image

أسعار المخالفات 

اولا: المخالفات ذات النقطتين و غرامتها المالية (300) ريال :
1- مخالفة استعمال التلاقي. 2- إستعمال الأرصفة أو الممرات الخاصة بالمشاة,وعدم إعطاء المشاة أولوية المرور فيه . 3- عدم التقيد بإشارات الأفضلية . 4- عدم مراعاة قواعد الأفضلية عند اجتياز المفارق و الجسور و الأنفاق و السكك الحديدية . 5- وجود مكابح غير صالحة . 6- عدم تجهيز الدراجات النارية بالأنوار الأمامية . 7- عدم التوقف أو تخفيف السرعة لتمكين المعاقين من المرور . 8- سير سيارات الشحن مع ترك الباب الخلفي لصندوقها متدلياً ، أو نقل أي حمولة خارج صناديقها . 9- عدم تقديم المركبة للفحص الدوري . 10- 2قطع صفوف الفرق العسكرية و المواكب و هي في حالة السير . 11- ترك السيارة غير مقفلة في طريق المنحدر .
ثانيا :المخالفات ذات الأربع نقاط و غرامتها المالية (500) ريال :
1- السير ليلاً أو وقت الضباب دون استعمال أية أنوار . 2- الخروج من شارع فرعي أو بناية أو عقار إلى جانب الطريق ، دون التأكد من سلامة الإجراء . 3- مخالفة المقاييس و الأوزان المقررة . 4- نقل عدد من الركاب يزيد عن المحدد برخصة السير .
ثالثا :المخالفات ذات الست نقاط و غرامتها المالية (900) ريال :
1- تجاوز الإشارة و هي حمراء ، أو إشارة رجل المرور المكلف بتوجيه السير . 2- عدم الوقوف عند إشارة (قف) . 3- تجاوز السرعة المحددة . 4- التفحيط . 5- عدم مراعاة قواعد التجاوز أو التلاقي . 6- قيادة السيارة بعكس طريق السير . 7- الدوران غير النظامي .
من ضبط يقود مركبة و هو تحت تأثير مسكر (الله لا يبتلينا ) تسجل عليه (18) نقطة و تسحب الرخصة لمدة عام و غرامة (900) ريال .

image

الاجراءات المتخذة عند حصول المخالف على (18) نقطة خلال سنة هجرية :

المره الأولى / سحب الرخصة لمدة 3 أشهر .
المرة الثانية / سحب الرخصة لمدة 6 أشهر .
المرة الثالثة / سحب الرخصة لمدة سنة هجرية كاملة .
المرة الرابعة / سحب الرخصة نهائياً
الإجراءات المتخذة عند قيادة السائق للسيارة و قد تم سحب رخصة القيادة و قبض عليه و هو يقود السيارة :
1- من سحبت رخصته لمدة ثلاثة أشهر يجازى بغرامة قدرها (300) ريال و سَجن لمدة أسبوع . 2- من سحبت رخصته لمدة ستة أسهر يجازى بغامة قدرها (600) ريال و سَجن لمدة أسبوعين و حضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوع في مدارس القيادة . 3- من سحبت رخصته لمدة سنة يجازى بغرامة قدرها (900) ريال و سَجن لمدة أسبوعين و حضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوعين . 4- من سحبت رخصته نهائياً تقوم هيئة الجزاءات بالعرض عنه لولي الأمر لتطبيق عقوبة تقريرية مشددة بحتة تتناسب مع المخالفة المرتكبة بعد أن يتم تطبيق ما ورد في الفقرة (3) المذكورة .
لائحة مخالفة تعطيل حركة السير على الطرق أثناء المناسبات الرياضية أو غيرها :
المرة الأولى :
1- غرامة مالية بالحد الأوسط (500) ريال . 2- حجز المركبة لمدة أسبوعين .
المرة الثانية :
1- التوقيف لمدة أسبوع . 2- غرامة مالية بالحد الأعلى (900) ريال . 3- حجز المركبة لمدة شهر .
لائحة مخالفة التفحيط :
المرة الأولى :
1- تسجيل ستة نقاط على السائق . 2- التوقيف لمدة 5 أيام . 3- تطبيق الغرامة بالحد الأوسط (500) ريال . 4- حجز المركبة لمدة شهر .
المرة الثانية :
1- تسجيل ستة نقاط على السائق . 2- التوقيف لمدة (10) أيام . 3 – تطبيق الغرامة بالحد الأعلى (900) ريال . 4- حجز المركبة لمدة شهرين .
المرة الثالثة :
1- التوقيف لمدة (15) يوماً . 2- غرامة مالية بالحد الأعلى (900) ريال . 3- مصادرة المركبة .
تظليل السيارة غير المسموح به :
المرة الأولى :
1- غرامة مالية بالحد الأوسط (500) ريال . 2 – إزالة التظليل .
المرة الثانية :
1- غرامة مالية بالحد الأعلى (900) ريال . 2- إزالة التظليل . 3- حجز المركبة لمدة أسبوع .
المرة الثالثة :
1- غرامة مالية بالحد الأعلى (900) ريال . 2- إزالة التظليل . 3 – حجز المركبة لمدة شهر . ملاحظات :
[تلغى النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها . 2- يحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة إذا مضى هجرية لم يرتكب فيها مخالفة . 3- يمكن لمن سحبت رخصته نهائياً استرجاعها بعد مضي سنتين من سحبها ، و حضور برنامج تأهيل بمدرسة تعليم القيادة , و ذلك بعد موافقة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية . 4 – إذا تكرر حصول المخالف غير السعودي على (18) نقطة لثلاث مرات عن جدول المخالفات التي تشكل خطراً على السلامة العامة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته و تنهى إقامته

 

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...