الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 الأميرة بسمة للـملك وولى العهد : أطالب بالعفو عن حمزة كاشغري

الأميرة بسمة للـملك وولى العهد : أطالب بالعفو عن حمزة كاشغري

 

الأميرة بسمة للـملك وولى العهد : أطالب بالعفو عن حمزة كاشغري

الأميرة بسمة للـملك وولى العهد : أطالب بالعفو عن حمزة كاشغري

 

روافــد :عبر صفحتها على "الفيس بوك" ،وجهت الأميرة بسمة بنت سعود نداء شفاعة واسترحام إلى خادم الحرمين الشريفين والأمير نايف بن عبدالعزيز لأستصدارهم عفواً كاملاً و شاملاً لإبن الوطن حمزة كاشغري الذي يعتبر في سن أولادنا وأحفادناً عن الخطأ الجسيم الذي ارتكبه في لحظة طيش ومراهقة عبر صفحات التويتر ولأن الجميع معرضين للخطأ وخير الخطّاؤن هم المستغفرون , فالمغفرة هي وصف إلهي للغفور الرحيم ,وقد أنزلها على عباده كصفة إنسانية وعالمية وخصّ بها رسولنا الكريم مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

image

ومليكنا أولى بأن تصدر عنه هذه المكرمة وهو السباق دائماً بأعماله الإنسانية ,التي جعلت المواطنون جميعاً يفتخرون بمليكهم .
وأضافت قائلة :لذا أرجو في هذه الليلة الكريمة وهي ليلة الجمعة و في هذا الشهر الكريم الذي ولد فيه الرسول الرحيم بأن تصدر عنه هذه المبادرة من غيرأن يقال عنها بأنها تدخلات أو ضغوطات خارجية كما العادة , لذا أضم صوتي لكل الوسطيين والمعتدلين في الوطن العربي والإسلامي لنصرة الإسلام والمسلمين ممثلة في مليكنا بإصداره عفواً رحيماً من أب رحيم .
لا حرمنا الله منكم و أبقاكم منبراً و ضوءًا ساطعاً كالشمس في سماء الإسلام الذي سيطر عليه في الآونة الأخيرة أصوات التطرف والإرهاب .
و السَّلَام عَلَيكُمْ و رَحْمَة اللَّهّ و بركاته

من غرر بكاشغري 

كشف عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويترعن أشخاص كانوا يدعمون حمزة كاشغري فكريا ونبه هؤلاءإلى أحد الاشخاص الذي اشتهربمنهجه،وهو التشكيك في الله وفي وجوده والطعن في ثوابت ومعتقدات المسلمين ، حيث كشف أحد المغردين في تويتر الذي كتب عدد من التغريدات عن اللقاءات التي كانو يجتمعون فيها.وقال المغرد خضر بن سند في عدد من تغريداته:

– لابد أن يكون حمزة كشغري كبش فداء لشخصيات وأناس آخرين .. من الظلم أن يلعنه الناس وينسون من دعمه وأفتى له ومكن لشاب صغير مثله..
– ما إن ظهرت قضية كشغري حتى ظن الكثيرون إنه نتاج فكر شخصي وقراءت فردية … ولكن الحقائق تظهر أنه من مخرجات خلايا نائمة ..
– هذه الخلايا تجمعت في جدة بشكل مستمر وأصبحت تتجمع في مقاهي أو ديوانيات خاصة … واتخذت أشكال عديدة لنشر أفكارها ..
– ظهر في المملكة أحزاب شيوعية وأحزاب بعثية ويسارية ومتطرفة واحزاب إسلامية متشددة , وقد كتب عن ذلك مثلاً علي الدميني وسعيد طيب مؤخراً ..
– وكان كاشغري أحد رواد هذه المقاهي , وكنت أراه هناك ومعه بعض الأشخاص .. والتقيت به أول مرة وتعرفت عليه في مقهى الكتاب خلف سلطان مول.
– بعد فترة فوجئت أن هناك تجمعات حيث كانوا ينسقون مع إدارة المقهى لإقامة ندوات وملتقيات يزيد عدد أفرادها عن خمسة وعشرين شخص .
– بدأنا في مدينة جدة نسمع عن اسم هذا الرجل الغريب ..وبدات اسمع عن قضايا جديدة من طلاب الجامعة .. تمس جوهر العقيدة وتنافى الأديان ككل ..
– أصبح له مجالس كثيرة معهم , وصار يساعدهم على نشر أفكارهم ويدعم ظهورهم في بعض الصحف والملتقيات ..
– وكان له مجلس آخر.. في ديوانية خاصة يجتمع فيها نخبة في جدة وهذ المكان خاص ومجهز بالصوتيات وتدار فيه لقاءت كثيرة جداً ..
– اقتنيت بعض الكتب النصرانية واليهودية من تلك المقاهي وبحكم تخصصي في الدكتوراة أعلم مدى المعاناة التي يبذلها من يريد أن يأتي بها من الخارج .
– قابلت كاشغري أربع مرات تقريباً , أول مرة قابلته في مقهى الكتاب وعرفت أنه طالب في كلية الإدارة , واسمعني بعض قصائده ..
– ظهرت بينهم فجأة قضية جديدة وخطيرة تسمى الكينونة المتناغمة فماهي ؟؟ واين تعقد ؟؟.
– هذه الكينونة المتناغمة هي مربط الفرس بأحد الكتاب الذي يحرص على طبقة الشباب ويمارس معهم اسلوب غريب .
– الكينونة هي في الأصل كتاب له ولكنه أصبح منهج تعليمي وأصبحت المجموعة تعرف في جدة باسم مجموعة كينونة ..
– كان يقذف الشك في قلوب الاتباع ويحاول غرس افكاره بينهم , وكان أغلب الشباب من صغار السن الذين يسهل غسل دماغهم ..
– طريقته في نقد الأديان وتعريفه لله غريبة وعجيبة تجعل السامع له يتيه في بحار الشك , فيتبعه على شك وحيرة ..ولا يجد مخرجا .
– بدات نقاشات مطولة مع شباب أحداث عن الله ووجوده والتجربة الدينية البشرية وعن الشرائع وصلاحيتها التاريخية ..
– أغلب من في الديوانية يتكلم الإنكليزية بطلاقة ومنهم صاحب الديوانية ..واما كشغري فليس كذلك..
– يجتمع الأولاد والبنات في هذه الديوانية والصالون سوياً وأحياناً يتم قرآءة الكتب الفكرية الغربية باللغة الإنكليزية ..
– عندما حان وقت الصلاة لم يقم للصلاة إلا القليل وبقي البعض يلعب وعرفت من أحدهم أنهم يرون أن الصلاة والتكاليف ليست ملزمة ..

4000 محتسب يطالبون بمحاكمة مطالبين بمحاكمة "كشغري"

2بعد أمر خادم الحرمين بالقبض عليه،وهروبه الى دولة آسيوية،شهدت عدد من محاكم مناطق ومحافظات المملكة تجمعات متفاوتة وصلت إلى اعداد تجاوزت 4000 شخص لدعاوي حسبة لمحاكمة الاعلامي حمزه كشغري الذي تطاول في احدى تغريداته بتويتر على الرسول صلى الله عليه وسلم ..
فإن منسوبي المحاكم العامة والمحاكم الجزئسة ابلغوا المحتسبين الذي حرص بعضهم على الحضور للمحاكم فيما قام البعض منهم بالاستفسار عبر الاتصالات الهاتفية بأن اجراءات وانظمة دعاوي الحسبة تتطلب تقديمها إلى هيئة التحقيق العام تمهيدا لاحالتها للمحكمة المختصة .
واضافت المصادر نفسها : ان الجهة المخصصة لمحاكمة الكاتب المذكور سوف تتضح بعد استكمال هيئة التحقيق والادعاء العام التي ستحدد قبول دعوى الحسبة أو رفضها بحجة انها مرتبطة بوزارة الاعلام مشيرا إلى ان المحاكم الشرعية المختصة بالعقوبات التعزيرية هي المحاكم الجزئية فيما تنظر المحاكم العامة في قضايا الردة مبينا إلى ان الجهة التي يحق لها رفع قضايا الحسبة حسب النظام هو هيئة التحقيق والادعاء العام وكما ورد في نظام الإجراءات الجزائية في المادة السادسة عشرة والذي اشار نصه كالاتي
"تختص هيئة التحقيق والادعاء العام وفقاً لنظامها بإقامة الدعوى الجزائية ومباشرتها أمام المحاكم المختصة بالاضافة إلى ان هناك نص وارد في نظام المرافعات الشرعية في المادة الخامسة منه ينص على أن الدعاوى تقبل من ثلاثة على الأقل من المواطنين في كل ما فيه مصلحة عامة..

image

وفي السياق ذاته اكد عطية الحارثي ( احد المحتسبين ) ان الجميع مستاء وحزين لهذا التطاول الذي تجاوز كل الاعراف والقيم والشريعة الاسلامية مؤكدا انه حرص وجميع المحتسبين الذي كان بينهم تواصل في المجالس العامة وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على ضبط النفس حرصا على عدم تجاوز الانظمة والتعليمات واشار الحارثي إلى ان جميع من علم بهذا التطاول السافر حريص كل الحرص على تقديم دعوي الاحتساب لمحاكمة هذا الشخص وايقاع العقوبات الشرعية تجاهه بعد معرفة ملابسات وظروف قيامه بهذا الفعل الشنيع مشيرا إلى ان المحتسبين لم يكونوا حكرا على فئة معينة وقد بدأو في اجراءات مخاطبة كبار العلماء والدعاة لايصال صوتهم ورفضهم التام وانكارهم التام لما قام به الشخص المذكور لولاة الامر حفظهم الله الذين يحرصون كل الحرص على منع التجاوزات ضد الدين وايقاف كل من يتطاول على الثوابت الاسلامية عند حده ..

"حمزة كشغري " يهرب إلى بلد شرق آسيوي

بعد أن أثيرت ضجة حول كتاباته المسيئة للإسلام،هرب الكاتب السعودي حمزة كشغري من بلاده إلى بلد شرق آسيوي.حيث غادر كشغري المملكة إلى الأردن، ومنها إلى الإمارات ثم إلى دولة شرق آسيوية.
وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر بالقبض على الكاتب السعودي حمزة كشغري، ومحاسبته فوراً على كتاباته المسيئة لله ورسوله والقرآن الكريم.

image

وجرت حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد أن كتب حمزة في صفحته كلاما احتوى إساءة للنبي محمد -عليه الصلاة والسلام- في يوم مولده، كما تضمنت كتابات كاشغري تغييراً لبعض آيات القرآن واستخدامها في كتابة أدبية.
وأنشأ المتابعون الغاضبون بالطبع هاشتاغ (#hamzahKashghri) لمناقشة الموضوع طالبوا من خلاله بتقديم الكاتب للمحاكمة، في حين دعا نشطاء آخرون إلى "إيقاف" حساب الكاتب عبر "تويتر".
وأعلن "كاشغري" توبته واستغفاره عما بدر منه على الصفحة نفسها، غير أن بعض المتابعين يرون أن ذلك يجب ألا يلغي محاكمته ومحاسبته.

اختفاء صفحته

اختفت صفحة كاتب سعودي من موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في أعقاب تداول تغريدة كتبها قبل نحو شهرين، وأنشئت عنها مقاطع فيديو تندد بها، وبدأت تشهد تداولاً واسعاً خلال اليومين الماضيين، حيث يُتوقع أن يكون الكاتب أغلق الصفحة بعد مشاهدته لموجة الغضب التي تعرض لها الكاتب حمزة كشغري عقب تطاوله على الرسول صلى الله عليه وسلم، وخوفاً من تبعات ذلك، وأن يطوله الهجوم نفسه والإجراءات القانونية.

image

حيث وصل عدد متابعي الكاتب إلى 11 ألف متابع، وله مدونة على الإنترنت ويمارس الكتابة في صحيفة الحياة، كتب قبل نحو شهرين تغريدة قال فيها: "وقال آدم للإله: "يا خي نبي بنات"، فخلق الله حواء. *سفر التكوين، نسخة وطنية" وهي التغريدة التي قوبلت باستياء وغضب، ووصفت بأنها تتضمن استهزاء وتطاولاً على الله سبحانه وتعالى، وسيدنا آدم عليه السلام.

القبض على كشغري ومحاسبته فوراً

تداولت عدة مواقع على الانترنت نقلا عن مصادر وصفت بأنها رفيعة وموثوقة بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجّه أمراً عاجلاً صباح اليوم لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية بالقبض فوراً على الكاتب بجريدة "البلاد" حمزة كشغري، الذي كانت تغريداته بموقع "تويتر" وتجاوزاته ضد الذات الإلهية ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وسخريته من المسلَّمات الدينية، محل سخط كافة شرائح المجتمع السعودي، والمسلمين عموماً.

image

 

 

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وكشف مصدر أنه مما ورد في أمر خادم الحرمين الشريفين، أن الكاتب تجاوز كافة الخطوط الحمراء التي مست الذات الإلهية وحرمتها، كما فعل أيضاً مع رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، في سياق بلغ من السوء مبلغه، لا نقول بشأنه إلا قول الحق تبارك وتعالى: (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً).
وإن ما صدر من المذكور لا ينطوي عليه ضمير فيه ذرة من الإيمان، فضلاً عن الغيرة على الدين والحمية دونه، وهو أمر لا يُقبل بأي حال من الأحوال ولا مكان للأعذار معه، فإن كان المرء يحاكم على القذف تجاه الآخر، فكيف بمن يتطاول على الذات الإلهية ورسولنا صلى الله عليه وسلم؟ لذلك اعتمدوا القبض على المذكور وسجنه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام وإكمال اللازم.

الأمير عبدالعزيز بن فهد : كشغري رويبضة لابد أن يتأدب وهو ليس من أبناء هذا البلد

تسلمت الجهات المختصة شكوى رسمية من عدد من المحتسبين ضد الكاتب بصحيفة البلاد حمزة كشغري والذي تطاول على الذات الإلهية ووصف الرسول بكلام لايليق في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر , الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة في أوساط المتابعين وطالبوا بتقديم للمحاكمة الشرعية , فيما أصدر وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة قراراً يقضي بإيقافه عن الكتابه .
إلى ذلك وصف الأمير عبدالعزيز بن فهد عضو مجلس الوزراء الكاتب حمزة كشغري بالرويبضة وأنه ليس من أبناء هذا البلد, مطالباً بإقامة حد الردة عليه وتأديبه وتقديم للمحاكمة لكي يكون عبرة , وذلك نصرة لله عز وجل ونبيه .
جدير بالذكر أن الكاتب كشغري تفوه بكلام لايليق في ذكرى مولد النبي قبل أن يبادر أمس بإعلان توبته مبرراً تصرفه بأنه ناتج عن حالة نفسية مر بها .

 

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...