الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 الرياض ترحب بالمصالحة الفلسطينية

الرياض ترحب بالمصالحة الفلسطينية

العاهل السعودي يلتقي وزير الدفاع الهندي ويترأس جلسة «الوزراء»

الرياض ترحب بالمصالحة الفلسطينية

اجتمع مجلس الوزراء السعودي أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث بحث عدداً من الملفات الاقليمية فضلًا عن علاقات المملكة بدول عدة لجهة توقيعها مذكرات تفاهم، في وقت كان العاهل السعودي التقى وزير الدفاع الهندي الذي وصل الرياض بزيارة رسمية، في وقت رحب مجلس الوزراء بإعلان المصالحة الفلسطينية في الدوحة.

ولدى بدء الجلسة امس، أطلع العاهل السعودي المجلس على الرسائل والمباحثات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم بشأن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطور الأحداث في المنطقة والعالم، ومن ذلك لقاؤه بالعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ومباحثاته مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك وقائد القيادة المركزية الأميركية الفريق أول جيمس ماتيس. ورحب المجلس بإعلان الدوحة الذي وقع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل بشأن المصالحة الوطنية الفلسطينية، معرباً عن أمل الرياض في أن «تسهم هذه الخطوة الإيجابية في إنجاز ما تم الاتفاق عليه ترسيخاً للوحدة الوطنية بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني».

الساحة العربية

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة يوسف بن أحمد العثيمين أن المجلس استمع ايضا إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث على الساحة العربية. ونوه في هذا الشأن بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية وما اتخذه من إجراءات وتدابير لحل الأزمة السورية، وأعرب عن ترحيب المملكة بدعوة تونس لاستضافة مؤتمر أصدقاء سوريا المقرر انعقاده في الرابع والعشرين من شهر فبراير الجاري.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة يوسف بن أحمد العثيمين، عقب الجلسة أن «مجلس الوزراء رفع خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ورعاية للنشاطات الثقافية ودعم لمسيرة الثقافة في المملكة والعالم العربي وتشجيع وتقدير للمخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية، وتطرق في هذا الشأن إلى رعايته لانطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين في الجنادرية».

مذكرات تفاهم

وأضاف العثيمين «بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نواف بن عبد العزيز، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ثلاث مذكرات تفاهم بين السعودية ولبنان، وأندورا، وإستونيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب». كما وافق المجلس على إكمال إجراءات الاتفاقية العامة للتعاون مع الجانب الأفغاني، والاتفاقية الثانية مع الجانب الباكستاني.

من جانب آخر، استقبل العاهل السعودي في قصره بالرياض وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني والوفد المرافق له. ونقل الوزير الهندي لخادم الحرمين خلال الاستقبال تحيات وتقدير دولة رئيس مجلس الوزراء الهندي مانموهان سينغ فيما، كما جرى استعراض عدد من الموضوعات التي تهم البلدين الصديقين.

 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...