الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 مكة المكرمة تقترب من لقب عاصمة المصرفية الإسلامية

مكة المكرمة تقترب من لقب عاصمة المصرفية الإسلامية

 

 

أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن مكة المكرمة ستكون قريباً عاصمة للمصرفية الإسلامية، من خلال الحي الاقتصادي المزمع إنشاؤه داخل مشروع بوابة مكة التطويرية الذي تقدر كلفته الإجمالية بمبلغ 10 مليارات ريال.

وقال البار إن الحي سيكون مركزاً لأكبر تجمع للبنوك والمصارف الإسلامية، وما يرتبط بها، مما يتيح لأم القرى تقلد لقب عاصمة الصيرفة للعالم الإسلامى، ويضمن لها التفوق على تجربة كوالالمبور في احتضان المصارف الإسلامية على الرغم من أنها تجربة حديثة النشأة.

 

وأكد البار في تصريحات لصحيفة الشرق السعودية أن مشروع بوابة مكة سيحوي جامعة جديدة لأبناء مكة، إضافةً إلى مدينة طبية جديدة، تحمل مسمى الملك عبدالله، تزيد مساحتها الإجمالية على أربعة ملايين مترمربع، إضافةً إلى مركز للمعارض الإسلامية وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة.

ويشمل المشروع أيضاً على مناطق سكنية بجميع خدماتها، و متنزه ترفيهي وثقافي يمثل المتنفس لأهالي المدينة ومكة المكرمة أيضاً.

كما ستحتوي المدينة في مركزها على مجمع للإدارات الحكومية، التي تخدم منطقة مكة المكرمة، بجانب حي اقتصادي وآخر تجاري ومركز لرجال الأعمال.

وأوضح البار أن الكلفة الإجمالية لمشروع بوابة مكة التطويرية تقدر بمبلغ عشرة مليارات ريال، باعتباره مشروعاً تنموياً وإنسانياً، يمثل واجهة حضارية لمكة المكرمة من الناحية الغربية، ويقع على مساحة 83 مليون متر مربع، وينتهي حده الشمالي بطريق مكة – جدة القديم، والجنوبي بطريق الليث، كما يحده من الغرب طريق الشميسي، ومن الشرق مخططات سكنية ومرتفعات، ويبعد حده الشرقي عن المسجد الحرام مسافة 13 كم تقريباً.

 

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي” وstc  تناقشان آفاق التعليم الرقمي خلال قمة التعليم الافتراضية

  روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي    استضافت stc، الممكن الرقمي الأول في المنطقة بالتعاون ...