الرئيسية 10 الفعاليات والمناسبات 10 صالح بن حميد – يحاضر بنادي مكة الثقافي عن ( أئمة الحرمين ) منذ عصر النبوة الى وقتنا الحاضر – وسط حضور أعيان وأهالي وأدباء ومثقفي مكة‎

صالح بن حميد – يحاضر بنادي مكة الثقافي عن ( أئمة الحرمين ) منذ عصر النبوة الى وقتنا الحاضر – وسط حضور أعيان وأهالي وأدباء ومثقفي مكة‎

resized_DSC_0363

روافد _ مكة المكرمة : الاعلامى / عمر الشيخ

أرجع إمام وخطيب المسجد الحرام ومستشار الديوان الملكي الدكتور صالح بن حميد، تأليفه كتابه الذي حمل عنوان « تاريخ أمة في سير أئمة » لمجاورته لبيت الله الحرام منذ الصغر والدراسة فيه وإكمال حفظ القرآن الكريم، مبدياً استغرابه من إهمال المؤلفين في كتبهم تاريخ الحرمين الشريفين.
جاء ذلك خلال قراءة الشيخ صالح بن حميد التاريخية أمس في تراجم أئمة الحرمين الشريفين وسط حضور كبير من النخب الثقافية والعلمية والدعوية التي تابعت سرده لسير عدد من الأئمة الذين تناوبوا على إمامة الناس في الحرمين الشريفين في نادي مكة الأدبي الثقافي.
وتطرق ابن حميد لسرد أقوال عدد من الفقهاء والمؤرخين في إهمال تاريخ الحرمين، ووقف في حديثه عدة وقفات، متحدثا عن توارث البيوت المكية لإمامة الحرمين، مشيرا إلى ارتباط الإمامة بالولاية، وأضاف أنه درج المكيون منذ عهد النبوة حتى القرن الخامس على أن الإمام هو الوالي.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام ومستشار الديوان الملكي إنه تتبع ظهور المقامات المذهبية فوجدها ظهرت في منتصف القرن الخامس، حيث توزعت تلك المقامات التي تشمل المقام الشافعي والحنبلي والحنفي والزيدي والمالكي وطريقتهم في أداء صلاة التراويح، وأضاف أن المذهب السائد في الحرمين هو الشافعي حتى القرن الخامس، مكملا حديثه في سرد سير الأئمة وأسس وكيفية تعيينهم وبعض جوانب حياتهم وأبرز المواقف الخالدة في ذلك.
واختتم ابن حميد حديثة عن مبحث الإمامة والخطابة ومبحث الإمامة والسياسة وأبرز الطرائف والعجائب في هذا الجانب.
من جهته، قدم رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الدكتور حامد الربيعي شكره وتقديره للشيخ ابن حميد على تلبيته دعوة النادي وحلوله ضيفا كريما على منبره، مشيرا إلى أن ابن حميد يعد قامة علمية وشرعية تحظى بتقدير واهتمام الناس.
وأكد الربيعي على أهمية ما تناوله إمام وخطيب المسجد الحرام والمستشار بالديوان الملكي من قراءة تاريخية مستفيضة وعميقة عن أئمة الحرمين الشريفين.
وأضاف أن نادي مكة الثقافي شهد منذ سنوات قدرا كبيرا من الحضور المشرف للمناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية ليكون منبرا للجميع ويضيف كسبا جديدا إلى منظومة مكتسباته.

تنزيل resized_DSC_0280.jpg ‏(‎250.7 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0341.jpg ‏(‎214.4 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0351.jpg ‏(‎201.8 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0359.jpg ‏(‎195.7 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0328.jpg ‏(‎198.4 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0298.jpg ‏(‎311.8 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0266.jpg ‏(‎405.0 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0259.jpg ‏(‎324.6 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0261.jpg ‏(‎318.0 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0222.jpg ‏(‎206.7 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0355.jpg ‏(‎208.7 كيلو بايت)تنزيل resized_DSC_0277.jpg ‏(‎153.8 كيلو بايت)

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بتنظيم من أودي السعودية.. التجمع الأكبر لسيارات أودي “R8” في الشرق الأوسط

عبدالله الينبعاوي- جدة: أعلنت أودي السعودية عن تنظيم أكبر تجمع لنادي ملاك سيارات أودي “R8” ...