الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 مكممة تعصر ( السمسم ) بملتقى الحرف بالمدينة

مكممة تعصر ( السمسم ) بملتقى الحرف بالمدينة

مكممة  تعصر (السمسم )بملتقى الحرف بالمدينة

image

روافد – المدينة المنورة

ما أن تطأ بقدميك ملقتى الحرف والصناعات اليدوية والذي يقام حاليا في منطقة المدينة المنورة بسكة الحديد ويستمر حتى يوم 25 من الشهر الجاري, إلا وأن تجد حوض خشبي تراثي منحوت من الأعلى ومكون من  قوس وقطب وصخور في جوانبه وناقة تدور حول ذلك الحوض.

وما أن تقترب من ذلك المشهد التراثي ” معصرة السمسم ” إلاو تجد  حرفي يدعى عيسى علي يصنع وينتج ذلك الزيت الطبيعي للسمسم منذ 30 عاما .

وعن هذه المهنة أوضح الحرفي العم عيسى علي بأن حرفة ” معصرة السمسم” حرفة تراثية اشتهر بها أهل جازان منذ القدم, مشيرا إلى انه اكتسب المهنة من والده وأجداده , مؤكدا بان هذه الحرفة أغنته عن الوظيفة .

وحول الأدوات التي يستخدمها لإنتاج وصناعة زيت السمسم فقد بين  بأن الأدوات التي تحتاجها تتمثل في الابل, والعود الخشبي, والصخور, والحوض, و السمسم البلدي, منوها بأن السمسم البلدي يزرع في منطقة جازان .

تحضير الزيت

وحول كيفية تحضير زيت السمسم فقد بين العم عيسى بأننا نضع 25 كيلو من السمسم البلدي داخل الحوض الخشبي, ثم يقوم الجمل  مكمم العينين بالدوران حول الحوض بوجود عربة خشبية يوجد بها صخور مرتبطة مع الجمل لتضغط على العود وتساعد في طحن السمسم, ثم نضع قليل من الماء بمقدار لتر واحد وبذلك ينتج زيت السمسم.

الزيت الطبيعي

وعن كيفية معرفة زيت السمسم الطبيعي الأصلي فقد بين الحرفي  العم عيسى علي  بأن زيت السمسم لا يتجمد مع أي برودة, منوها بأنه لو وضعناها في الثلاجة لا يتماسك مثل الزيوت الأخرى الصناعية, مؤكدا بأن المهنة والحرفة لم تتأثر مع وجود التقنيات والآليات .

وأضاف  ما يميز زيت السمسم أنه يستخدم كغذاء ودواء, مشيرا إلى أن استخداماته في الغذاء تتمثل في الطبخ ووضعه على المقبلات والمأكولات, وان استخدامه كدواء يستخدم للربو وحساسية الجلد والشعر, إضافة إلى علاج فعال للسعال .

وعن أسعار زيت السمسم  قال بأن الأسعار متفاوتة مشيرا إلى نصف اللتر يتراوح يصل سعر إلى 40 ريالا, واللتر 60 ريالا, والثلاثة لتر يصل سعرها إلى 180  ريالا. معربا بأنه يسعى لتقديم الدورات للشباب لتعلم حرفة ومهنة معصرة السمسم .

imageimage

عن صالح الحازمي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...