الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 “مجلس الوزراء العراقي” يحمل السعودية مسؤولية الأحداث العراقية

“مجلس الوزراء العراقي” يحمل السعودية مسؤولية الأحداث العراقية

filemanager2

روافد – الرياض :

حملت الحكومة العراقية السعودية مسؤولية ما وصفته بجرائم خطيرة في العراق .  وقال مجلس الوزراء العراقي في اجتماع رسمي الثلاثاء “الحكومة السعودية تتحمل ما يحصل من جرائم خطيرة في العراق”.

وهذه أول مرة، منذ تفجر الأزمة الحالية في العراق، تتهم فيها الحكومة العراقية صراحة السعودية بالمسؤولية عما تراه بغداد “دعما للإرهاب”. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اتهم، في وقت سابق، السعودية بشكل غير مباشرة بتغذية “الصراع الطائفي” في بلاده.واتهم السعودية بتمويل المسلحين الذين يقاتلون الجيش العراقي ويستولون على بعض المدن العراقية منذ أيام.

هذا و من المتوقع أن يصدر بيان عن الخارجية السعودية يوضح ذلك الاتهام الخطير .

وكان مجلس الوزراء السعودي الذي عقد يوم أمس الإثنين قد أعرب عن قلق المملكة العربية السعودية البالغ لتطورات الأحداث في العراق التي ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية والتي هددت أمنه واستقراره وسيادته.
وأكد المجلس على ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ، ودعوة كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك ، والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار ، وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق . كما أكد المجلس على أهمية بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم.

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة الصحة العالمية: قرارات صعبة وخيارات محدودة لمكافحة كوفيد-19 في موسم الإنفلونزا

فوزية عباس / روافد  دعت منظمة الصحة العالمية إلى الامتثال للإرشادات الصحية بهدف تفكيك سلاسل ...