الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 اكتشاف بعوض ينقل فيروس قاتل فى بريطانيا

اكتشاف بعوض ينقل فيروس قاتل فى بريطانيا

اكتشاف بعوض ينقل فيروس قاتل فى بريطانيا

 

الجمعة، 10 فبراير 2012 – 08:59

 

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

 

توصل فريق من الباحثين إلى نوع جديد من البعوض ينقل مرض يسمى فيروس غرب النيل إلى البشر، يتكاثر فى بريطانيا للمرة الأولى منذ عام 1945.

ويقول العلماء الذين درسوا المستنقعات فى جنوب بريطانيا إنهم تمكنوا من تسجيل أعداد كبيرة من البعوض المعروف باسم "كيولكس مودستوس" فى عدة مواقع فى مقاطعتى كنت واسكس خلال عامى 2010 و2011.

وأشار نيك جولدنج رئيس فريق الباحثين فى جامعة وأكسفورد فى بريطانيا ومركز علم البيئة والهيدرولوجيا إلى أن هذا النوع لم يظهر مرة أخرى فى بريطانيا حتى الآن. وأشار إلى أن نوع البعوض الجديد قد وصل فى الآونة الأخيرة ربما عن طريق النقل البحرى الدولى. ويعتقد خبراء مراقبة الأمراض أن بعوض كيولكس مودستوس قد يكون وراء تفشى أوبئة فيروس غرب النيل بشكل متقطع فى الآونة الأخيرة فى جنوب أوروبا. والفيروس الذى يعيش فى الطبيعة فى دورة حياة يتم خلالها الانتقال بين الطيور والبعوض عادة ما يعثر عليه فى أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب أسيا وقد يسبب الأمراض العصبية والوفاة فى بعض الأشخاص، وحسبما جاء فى نتائجه فى دورية الطفيليات والحشرات الناقلة للأمراض.

يذكر أن فيروس غرب النيل الطيور فى المقام الأول لكن عندما ينتقل من الطيور إلى البشر عن طريق لدغات البعوض يمكن فى بعض الأحيان أن يسبب مرضا حادا ويقتل أحيانا. وقال نيك "لم يتضح منذ متى جاء هذا النوع من البعوض للمملكة المتحدة". وقال فى مقابلة عبر الهاتف "ليست مثيرة للقلق بشكل كبير فى هذه اللحظة لكنها شىء يجب ملاحظته". وشدد على أنه رغم العثور على البعوض فى بريطانيا فإنه لم يتم الكشف عن الفيروس الذى تحمله حتى الآن. وتم جمع حفنة من بعوض كيولكس مودستوس على الساحل الجنوبى لبريطانيا وسجلت قبل أكثر من 60 عاما مضت لكنه لم يظهر بعد ذلك.

 

 

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...