الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 بـ «عقال الشمال» و«خنجر الجنوب».. سفير أمريكا يحتفل مع السعوديين بـ «الجنادرية»

بـ «عقال الشمال» و«خنجر الجنوب».. سفير أمريكا يحتفل مع السعوديين بـ «الجنادرية»

 

بـ «عقال الشمال» و«خنجر الجنوب».. سفير أمريكا يحتفل مع السعوديين بـ «الجنادرية»
بـ «عقال الشمال» و«خنجر الجنوب».. سفير أمريكا يحتفل مع السعوديين بـ «الجنادرية»
 
 

روافــــد : بعقاله المايل على طريقة بعض سكان شمال السعودية، وخنجره المذهب والمحزوم بألوان الطيف وفق تقاليد سكان الجنوب، وثوبه النجدي، فاجأ سفير الولايات المتحدة في المملكة جيمس سميث أمس الأول المشاركين في فعاليات الجنادرية، عندما خرج إليهم بالزي السعودي التقليدي في كامل حلته. 

السفير سميث، الذي سبق أن شارك في طلعات جوية قتالية من قاعدة الظهران الجوية في عمليات عاصفة الصحراء، عام 1990، هو من مدينة بروكس بولاية جورجيا وقبل مجيئه للرياض كان يعيش مع زوجته الدكتورة برزيلين سميث في مدينة سالم بولاية نيوهامبشير، ما يجعل من علاقته مع المملكة أقدم من تاريخ تعيينه سفيرًا للولايات المتحدة لدى المملكة في 16 أيلول (سبتمبر) 2009. 

image

وهنا قال لـ ووفقا ''الاقتصادية'' مفيد الديك الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية في الرياض، إن السفير سميث أراد من وراء ارتداء الزي السعودي إبداء احترامه وإعجابه الكبير بالثقافة والتراث السعودي الأصيل، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي أيضًا في إطار تقديره للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ''الجنادرية''. 

image
كما ارتدت زوجته الدكتورة جانيت بريزلين الثوب العسيري.

وأضاف ''لقد أراد السفير أن يظهر للسعوديين مدى تقديره للدور الذي يبرزه المهرجان في تأصيل الثقافة السعودية ليس بين السعوديين وحسب، بل حتى بين الضيوف الأجانب الذين يشاركون في فعاليات المهرجان''. 

وبين الديك أنها ليست المرة الأولى التي يسعى من خلالها السفير سميث لإبداء حماسه وإعجابه بالموروث السعودي، فقد سبق أن قام بأشياء مماثلة خلال زياراته السابقة لعدد من مناطق المملكة الغنية بموروثها الثقافي والاجتماعي المتنوع.

السفير جيمس بي سميث 

image

قام جيمس بي. سميث بأداء القسم في 16 سبتمبر2009، سفيرا للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية. وقد سبق أن شغل السفير جيمس سميث مناصب تنفيذية عدة في شركة ريثيون وشمل مهامه هنالك التخطيط الإستراتيجي، تصنيع الطائرات وتنمية الأعمال التجارية الدولية.

السفير سميث هو خريج متميز في أكاديمية القوات الجوية الأمريكية دفعة 1974، وحصل على جائزة ريتشارد أي بونج كأفضل طالب حربي في تاريخ العسكرية. وحصل على شهادة الماجستير في التاريخ من جامعة إنديانا في عام 1975، فضلا عن تخرجه المتميز من كلية الحرب البحرية وكلية أركان القيادة الجوية والكلية الوطنية الحربية.

للسفير سميث خبرة 28 عاما في القوات الجوية الأمريكية. وكطيار مقاتل، قام سميث بأكثر من 4000 طلعة جوية على طائرات أف 15، ت-38. كما خدم في أنحاء العالم في مهمات تنفيذية عديدة وشارك في طلعات جوية قتالية من قاعدة الظهران الجوية في عمليات عاصفة الصحراء. وقائدا للسرب 94 القتالي، والمجموعة 325 للعمليات، وقائدا للجناح 18 في قاعدة كادينا الجوية في اليابان. إضافة إلى تكليفه بمهام عديدة في تحالف الشركاء، كما شغل منصب رئيس هيئة أركان سلاح الطيران ومحاضرا في الإستراتيجية العسكرية في الكلية الحربية الوطنية. وفي نهاية خدمته العسكرية في قيادة القوات الأمريكية المشتركة، قاد عملية تحدي الألفية الثانية، وهي تعد أكبر تجربة موائمة في التاريخ. وتم ترقية لرتبة عميد في أكتوبر1998، وتقاعد من القوات الجوية في مطلع أكتوبر من عام 2002.

وهو من مدينة بروكس بولاية جورجيا وقبل مجيئه للرياض كان يعيش مع زوجته الدكتورة برزيلين سميث في مدينة سالم بولاية نيوهامبشير.

 

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...