الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة

 

روافــد ــ الكويت :

الاثنين :  06/02/2012

قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، أمس، استقالة الحكومة، فيما بدأت معركة رئاسة مجلس الأمة “البرلمان” وسط ترجيح كفة فوز زعيم المعارضة رئيس كتلة العمل الشعبي النائب أحمد السعدون بها .

وقبل الأمير استقالة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية التي حققت فيها المعارضة الإسلامية فوزاً كبيراً . وقدم رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك استقالة الحكومة التي شكلها قبل شهرين، وذلك إجراء روتيني ينص عليه الدستور .

وسيجري الأمير مشاورات مع كبار المسؤولين ورؤساء مجلس الأمة السابقين قبل إعادة تكليف الشيخ جابر، وهو من البارزين في الأسرة الحاكمة، أو أي شخصية أخرى بتشكيل الحكومة .

وأكد برلمانيون ضرورة تشكيل الحكومة قبل الجلسة الأولى لمجلس الأمة الجديد في 14 فبراير/شباط الحالي، كما يقتضي الدستور .

وأصدر الشيخ صباح الأحمد أمراً أميرياً بقبول استقالة رئيس الوزراء والوزراء على أن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة، كما جاء في الأمر الأميري الذي صدر أمس .

في غضون ذلك، يبدو أن النائب أحمد السعدون صاحب الحظ الأوفر في الحصول على رئاسة مجلس الأمة، مقابل النائبين رئيس البرلمان العربي السابق محمد الصقر والوزير السابق علي الراشد، فيما علمت “الخليج” من مصادر خاصة أن هناك توجهاً باتخاذ الحكومة موقفاً حيادياً في انتخابات رئاسة مجلس الأمة المقبلة التي تشهد صراعا بين الأعضاء السعدون والصقر والراشد .

وقالت المصادر إن هناك خيارين في جلسة التصويت، الأول يتمثل في “امتناع الحكومة عن المشاركة في انتخابات الرئاسة وترك حرية الاختيار للنواب”، أما الخيار الثاني فهو ترك الخيار للوزراء كل يدلي بصوته حسب قناعته الشخصية، مشيرة إلى أن هذا هو الخيار الأقرب للتطبيق .

وأشارت المصادر إلى أن السعدون هو الأقرب لمنصب رئاسة المجلس بعد أن ضمن 34 صوتاً موزعة على الخمس دوائر “إلا أن ذلك لا يعني أن الأمر محسوم للسعدون، خاصة أن الحكومة تملك 17 صوتاً في حال مشاركتها في التصويت”، مرجحة أن الحكومة سوف تقف في صف النائب علي الراشد .
 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...