الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 قريباً..منع رجال الهيئة من التجوُّل في الأسواق والمطاعم والمنتجعات

قريباً..منع رجال الهيئة من التجوُّل في الأسواق والمطاعم والمنتجعات

روافــــد / أشارت مصادر الى قراراً ستصدره الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يمنع منسوبيها من التجوُّل في الأسواق والمطاعم والمجمعات التجارية، ويضبط العمل الميداني لرجال الهيئة.
ويأتي التوجه الجديد للهيئة في إطار خطط جديدة تعتزم الرئاسة تطبيقها لتطوير أداء رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يتناسب مع المرحلة. في الوقت الذي تؤكد فيه المصادر أن حزمة من التعليمات ستصدرها الرئاسة خلال الأيام المقبلة، لتنضم إلى القرارات السابقة منذ تولي الرئيس الجديد حقيبة "الحسبة"، والتي يأتي في مقدمتها ضبط أدوات العمل الميداني، ومنع المتعاونين مع الهيئة من تأدية عمل الجهاز، إضافة إلى إنشاء مركز خاص وموحد لتلقي الشكاوى والبلاغات.

وأشارت المصادر إلى أن هناك تعليمات مشدّدة على العاملين في الميدان من رجال الهيئة لإبراز البطاقات التعريفية بشكل يمكّن الناس من تمييز الموظف الرسمي من غيره، لكيلا يمكن لأي شخص أن ينتحل شخصية أعضاء الهيئة، والقيام بمهامهم، أو مشاركتهم في ذلك.
إلى ذلك بدأت رؤية وتوجهات الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تتضح في التعامل مع المواطنين والمقيمين بالحكمة واللين في التطبيق من خلال اجتماعات الرئيس الجديد مع مديري الفروع في جميع المدن السعودية، بحسب، حيث أوضح أن هناك ارتياحاً بين رجال الهيئة لشفافية الرئيس ووضوحه خلال لقائه مديري الفروع.
وبيّن أن هناك شفافية وصراحة خلال لقاءات الرئيس مع قيادات الهيئة المتتالية خلال الأيام الماضية، وأن أول هذه المواضيع التي تتصدّرها طاولة النقاش هو "العمل الميداني لرجال الهيئة"، وأن هناك اتفاقاً كاملاً لتوجّه الهيئة الجديد في التعامل مع المواطنين في الأسواق والأماكن العامة، وأن اللين والقول الطيب هما الشعار الرئيس لرجال الحسبة.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
وأكدت مصدر موثوق أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصدد، منع منسوبيها الميدانيين من دخول الأسواق والمطاعم والمجمعات التجارية والمنتجعات، مرجعا السبب في ذلك إلى رؤية مفادها أن التجول في تلك المواقع يعد اجتهادا وممارسات خاطئة.

 

image

يأتي هذا تعليقا من المصدر على ما قاله الداعية الشيخ محمد العريفي من خلال تغريده في ''تويتر'' ''إن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منع منسوبي الهيئة العاملين في الميدان من دخول مطاعم وشاليهات جدة إلا بأمر من أمير المنطقة''.
وهنا يؤكد المصدر أن الناطق الرسمي للهيئة قد رد على تغريدة العريفي، وزاد ''إن الصدق لم يحالف العريفي فيما قاله''، لكن المصدر شدد على أن دخول رجال الهيئة الميدانيين الأسواق والمطاعم والمنتجعات ممارسة خاطئة سيتم تصحيحها.
وقالت مصادر خاصة، بأن التوجه الجديد للهيئة يأتي في إطار خطط جديدة تعتزم الرئاسة تطبيقها لتطوير أداء رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يتناسب مع المرحلة.
وأكدت المصادر أن هناك حزمة من التعليمات ستصدرها الرئاسة خلال الأيام المقبلة، لتنضم للقرارات السابقة منذ تولي الرئيس الجديد حقيبة ''الحسبة''، والتي يأتي في مقدمتها ضبط أدوات العمل الميداني، ومنع المتعاونين مع الهيئة من تأدية عمل الجهاز، إضافة لإنشاء مركز خاص وموحد لتلقي الشكاوى والبلاغات.
وأشارت المصادر إلى أن هناك تعليمات مشددة على العاملين في الميدان من رجال الهيئة لإبراز البطاقات التعريفية بشكل يمكّن الناس من تمييز الموظف الرسمي من غيره، لكي لا يمكن لأي شخص أن ينتحل شخصية أعضاء الهيئة، والقيام بمهامهم، أو مشاركتهم في ذلك.
إلى ذلك بدأت رؤية وتوجهات الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في التعامل مع المواطنين والمقيمين الحكمة واللين في التطبيق من خلال اجتماعات الرئيس الجديد مع مديري الفروع في جميع المدن السعودية، حيث أوضح أن هناك ارتياح بين رجال الهيئة لشفافية ووضوح الرئيس خلال لقائه بمديري الفروع.
وبين أن هناك شفافية وصراحة خلال لقاءات الرئيس مع قيادات الهيئة المتتالية خلال الأيام الماضية، وأن أول هذه المواضيع التي تتصدرها طاولة النقاش هي ''العمل الميداني لرجال الهيئة''، وأن هناك اتفاق كامل لتوجه الهيئة الجديد في التعامل مع المواطنين في الأسواق والأماكن العامة، وأن اللين والقول الطيب هو الشعار الرئيس لرجال الحسبة.
وفي السياق نفسه، يحق للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبحسب النظام الذي أقره مجلس الوزراء في 16 /9/1400هـ في مادته 56 إصدار لائحة داخلية لتنظيم العمل فيها وفي مراكزها المختلفة، وتحديد المسؤوليات، وعلى وجه الخصوص الاختصاصات.

 

image

وكان الدكتور الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، قد أكد أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أوصاه بحماية الدين والشعائر الإسلامية، مستمدين ذلك من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يكون منهجنا وطريقتنا في التعامل مع الناس منهج الرسول في النصح والإرشاد وتوعية المواطنين، واللين معهم، والرفق بهم خلال تعاملهم مع أفراد المجتمع.
وقال الدكتور آل الشيخ ، إن هذه التوصيات العظيمة هي أولى التوصيات التي أكد عليها الملك المحب لشعبه عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – خلال تشرفي بالسلام عليه، والاستماع لتوجيهاته بعد تعييني، وأنه أكد علي وأمرني أكثر من مرة أنا وجميع العاملين في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحسن التعامل مع المواطنين والمقيمين ''اللين'' و''اللطف''، وأوصاني بتقوى الله في السر والعلن وأداء الواجب الذي يرضي الله عنا.
من جانبه، حث الدكتور عبد الله الشثري المدير العام لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض، رؤساء مراكز الهيئة على ضرورة العمل بما تمليه عليهم الأوامر الشرعية والأنظمة المرعية التي تحث على الالتزام بسلامة الإجراءات في معالجة ما يقفون عليه من ملاحظات ومخالفات، والحرص على حفظ حقوق الناس وحرياتهم التي كفلها لهم الشرع والنظام، وعدم التصعيد عند معالجة تلك المخالفات.
وأكّد الشثري خلال لقائه برؤساء المراكز في مقر الهيئة في الرياض، أهمية الالتزام بهدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي تنتظم فيه خصال الرفق واللين، وتلمس الأعذار للناس ما أمكن ذلك، فالأصل فيهم السلامة، مستشهداً بمواقف وأقوال للنبي صلى الله عليه وسلم تدل على هذه الخصال وغيرها من مبادئ سمحة، كمبدأ الستر الذي تتشوف له الشريعة واعتبرته غايةً تتحقق معه المصلحة.
ونوّه بأهمية الاحتساب فيما يقومون به من عمل، والتحلي بالصبر وتحمل الأذى مقتدين بنبيهم – صلى الله عليه وسلم.

اختلافات حول تدخلات الهيئة 

شكا مواطنون ومواطنات من تدخل رجال الهيئة أحيانا في أمور شخصية؛ ناهيك عن دخولهم إلى أماكن العوائل ومساءلة فتيات بمفردهن عن سبب وجودهن في المقهى وهل ذلك بمعرفة ولي أمرها أم لا قبل أن يطلبوا منها الاتصال بولي أمرها .
في هذا السياق، قال محمد العبدالله (أحد المتسوقين) إنه شاهد مشادات بين أعضاء في الهيئة وبين متسوقين. وأضاف أنه لاحظ نشاطا ملحوظا لتجول الهيئة في المراكز التجارية الكبرى في الفترة المسائية من بعد صلاة المغرب. وقال: إن الأسواق الكبرى أصبحت هدفا لتواجد الهيئة، وقال إنه شاهد في أحد المراكز التجارية (شمالي جدة) أعضاء من الهيئة يدخلون مقهى للعائلات ويستجوبون فتيات. واستنكر المهندس أحمد وزنة تدخلات بعض رجال الهيئة مما يسمعه، مذكرا أن الدين ستر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يكون باللين.
من جانبها، قالت أم محمد إنها كانت تسير في مركز تجاري شهير في شمالي جدة، وهي متحجبة وكاشفة وجهها، فطلب منها أحد أعضاء الهيئة تغطية وجهها، فرفضت الانصياع لطلبه، معتبرة أن كشف الوجه مسألة خلافية وهي أمور شخصية طالما أن المرأة الكاشفة لوجهها تسير بأدب واحترام.
غير أن أم أحمد أيدت تواجد الهيئة وقالت إنها شهدت لهم موقفا وصفته بالرائع عندما أوقفوا شابا كان يرتدي ملابس غير لائقة البتة وبقصة شعر غريبة بل مخيفة، وأبدت له النصح وطلبت منه مغادرة الموقع حتى لا يتضايق مرتادو السوق وهو على تلك الحالة. وانتهت بالقول إن وجود الهيئة فيه ضمان للأسر التي ترغب التسوق بمفردها وأن وجودهم يردع المراهقين والمتجاوزين، مطالبة ألا تكون مراقبة الهيئة للشباب فقط بل للنساء ممن لا يحترمن الأماكن العامة ويحدثن الضجيج في الأسواق والمقاهي داخل الأسواق بنوع من السفور والتعدي على الذوق العام.
و تباين في مواقف مواطنين ومواطنات من مرتادي الأسواق ممن استطلعت اراءهم، حيث يبالغ البعض في وصف تجاوزات الهيئة ويضخمها، فيما يعتقد آخرون أهمية وجودها لحماية النساء من التحرش والمعاكسات وتجاوزات الشباب من صغر السن والمراههين، في حين يذهب البعض إلى أن التحرض والأسواق بات قليلا في الأسواق كون جميع المراكز التجارية الكبرى مراقبة بالكاميرات وفيها رجال أمن صناعي والتقنية منحت من يريد التجاوز أن يعاكس الفتاة عن بعد عن طريق تقنيات الجوال والبلوتوث وخدمات البلاك بيري والآي فون وغير ذلك، ويدعو البعض إلى منح الهيئة مسؤولية مراقبة الأسواق من حيث تجاوزات الأسعار والغش التجاري ويرون أنهم سيكونون أكثر فعالية من وزارة التجارة وفي نفس الوقت منحهم دورا مهما يحتاجه المجتمع وهو دور يدخل في نطاق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على اعتبار الغش والتلاعب بالأسعار هو من المنكر.
ووفقا لتوجيه الرئيس العام الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين فإن فروع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنفذ برامج وخطط عمل هيئاتها ومراكزها في موسم الإجازات في كافة مناطق المملكة ــ حسب نظام الهيئة واختصاصها الميداني.وكلفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعدادا من الفرق والطواقم لتسيير دوريات قرب التجمعات والأماكن التي يرتادها الشباب للمساهمة في حمايتهم من المؤثرات السلوكية غير الحميدة وضبط التجاوزات غير اللائقة وحفظ وتوجيه الناشئة بالتعاون مع الجهات الأمنية. من جانبه، أوضح المحامي سلطان بن زاحم رئيس لجنة المحاماة في المدينة المنورة أنه صدرت أحكام قضائية ضد بعض منسوبي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة ممن ثبت تجاوزهم للوائح والتعليمات الخاصة بجهاز الهيئة باعتباره ضمن جهات الضبط والاستدلال؛ بسبب تجاوزات (ثابتة) وما أشيع بأنه جهاز لا يسأل هذا غير صحيح يدور الحكم فيها على إثبات وقوة القرينة التي تثبت المخالفة، مضيفا إلى أنه صدرت أحكام من المحكمة الإدارية وما زالت تصدر أحكام على قوة القرينة (الدليل) التي يثبت المخالفة، مشيرا إلى أن جهاز الهيئة كأي جهاز في الدولة له أخطاء مسلكية ما ثبتت فيه المخالفة يحكم على منسوبيه وإذا كانت الأدله ضعيفة يحكم بعدم الإدانة.
استمرار الجدل 
تكبير الصورة.يستمر الجدل الحاد في السعودية بين معارض ومؤيد للشرطة الدينية "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" في ظل قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز تعيين رئيس جديدا لهذا الجهاز الذي يفرض سطوته على المجتمع المحافظ منذ عقود عدة.
….يستمر الجدل الحاد في السعودية بين معارض ومؤيد للشرطة الدينية "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" في ظل قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز تعيين رئيس جديدا لهذا الجهاز الذي يفرض سطوته على المجتمع المحافظ منذ عقود عدة.

وتقول الناشطة الحقوقية بارعة الزبيدي "انا غير متفائلة بالتغيير لانه يمس الوجوه لكن العقلية تبقى واحدة رغم ادعائها الانفتاح فهذا فكر ممنهج نعاني من عدم الشعور بالامان وهذه مشكلة بحد ذاتها".

 

image

وتضيف لوكالة فرانس برس "نامل في اتخاذ خطوات حقيقية للتغيير مثل استحداث جهاز يعاقب رجال الهيئة اذا ارتكبوا خطا ما فليس منطقيا ان يكون اي شخص خارج نطاق المساءلة او فوق النقد. فجيل اليوم لا يساق بالعصي او بالوعود".

وكان العاهل السعودي اعفى الشهر الحالي رئيس الهيئة السابق الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين من منصبه وعين بديلا منه عبد اللطيف آل الشيخ المعروف بمواقفه الاكثر انفتاحا من سلفه.

واشادت الزبيدي بالقرار الذي اتخذه آل الشيخ بوقف عمل المتعاونين، اي العاملين بدوام جزئي.

ويعزو كثيرون التجاوزات على المواطنين والمقيمين الى المتعاونين.

الا انها نددت بما تقوم به الهيئة وبتصرفات اعضائها الذين يطلق عليهم في المجتمع السعودي "المطاوعة".

وقالت ان "هناك الكثير من القصص الماسوية فمثل هذه التصرفات تتضمن اهانة للكرامة الانسانية كما انها تسيء للدين والوطن قبل ان تسيء" اليها.

ورات الزبيدي ان "الانسان مسؤول عن افعاله امام الخالق واذا ارتكب خطا تجاه مجتمعه فهناك هيئات مختصة بتنفيذ العقوبات وفقا للقانون".

وختمت مشيرة الى "معضلة كبيرة ان تشعر بالرهبة والخوف من وجود الهيئة فالكل مخطئ حتى تثبت براءته ولماذا يتقدم سوء الظن بالاخرين على غيره من الافتراضات؟".

من جهته، يقول محمد القحطاني رئيس جمعية الحقوق المدنية لفرانس برس ان "التغيير شكلي فقط لان رئيس الهيئة لا يضع السياسات العليا التي يقرها مسؤولون كبار انما يتولى مجرد تنفيذها".

ويتابع "بالتالي، لا اعتقد انه ستكون هناك تغييرات اساسية".

وكان آل الشيخ اكد الثلاثاء الماضي ضرورة التزام "الحكمة وبعد النظر لدى ممارسة الاعمال الميدانية" مشيرا الى اصدار "مطبوعات تتضمن جملة من الاداب الشرعية التي ينبغي ان يتحلى بها رجل الميدان كمرشد للناس يتمثل المعروف قبل غيره".

وللرئيس الجديد للهيئة مواقف معروفة في مسالة الاختلاط التي يبيحها وفق "ضوابط شرعية محددة".

اما الناشط الحقوقي ابرهيم الجهني فقال "لا استطيع الدخول في تفاصيل عمل الهيئة لانني لست قادرا على تجاوز مسماها فأفعالهم لا تدل على انهم يأمرون بالمعروف بل ينهون عنه كما لم يتمكنوا الى حد الان من الابتسام في وجوه المسلمين".

واضاف "بوجودهم زادت منكراتنا واخبار الصحف اليومية خير شاهد على كثرة تجاوزاتهم يجب افتتاح مكتب لحقوق الانسان في كل فرع من فروع الهيئة وتخصيص مكتب نسائي في كل فرع للنساء الملقى القبض عليهم".

وفي المقابل، يقول عبد العزيز الخنين وهو امام مسجد ومدرس "لا الاحظ اي اختلاف بين الرئيسين. بالعكس الحمين له سمعة جيدة في التواضع والتجاوب والهيئة حققت الكثير للمجتمع، من خلال شهادة طلابي، في مجال مكافحة المخدرات".

ويضيف لفرانس برس ان "الهيئة تتمتع بمصداقية ويعتمد عليها اكثر من قطاع في الشرطة بالرغم من اخطائهم التي نسمع عنها ولا نراها. كل القطاعات الامنية ترتكب اخطاء جسيمة ويجب ان لا نضع الهيئة وتحركاتها تحت المجهر فهم رجال الحسبة".

بدوره، يشيد مهندس اتصالات مكتفيا بتقديم نفسه باسم ابو فيصل، بعمل "الهيئة من خلال سترها على النساء في القضايا الاخلاقية. لقد قدمت للمجتمع السعودي اكبر خدمة في محاولة صادقة للحفاظ على تماسكه".

ويضيف "رغم ذلك، لا استسيغ تجول رجال الهيئة ودعوة الناس للصلاة عبر مكبر الصوت فهذا تصرف غير حضاري عدا ذلك، فانهم يشكلون ضرورة في حياتنا المحافظة".

ويسلط دعاة الاصلاح في المملكة منذ مدة الضوء على الهيئة ويتم اتهامها احيانا بانتهاك الحقوق الفردية، الا انها ما تزال تتمتع بدعم المؤسسة الدينية وبدعم شريحة واسعة من الرأي العام.

كما تحظى الهيئة بتاييد عدد من كبار الامراء.

وتتولى الهيئة السهر على تطبيق الشريعية الاسلامية وتسيير دوريات لاغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء.

ويرى سعوديون عاديون ان سطوة المطاوعة اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في بعض الاحيان.

ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام المراة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا.

وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

الا ان سعوديين كثر يثقون بها ويعتبرونها اكثر مصداقية من الشرطة العادية في ما يتعلق بمكافحة الاتجار بالخمور والدعارة والسحر والشعوذة.

وتحظى الشرطة الدينية التي يبلغ عدد عناصرها اربعة الاف بنفوذ كبير، وينشط عناصرها خصوصا في المدن.

ومع ذلك، فان تاريخ الهيئة ليس خاليا من الاخطاء مع العلم ان القيمين عليها لا يحبذون تسميتهم بعناصر "الشرطة الدينية" ويفضلون تسمية "الحسبة".

ففي 2002، منع عناصر الهيئة رجال الانقاذ من دخول مدرسة للبنات اثر اندلاع حريق، فكانت النتيجة مقتل 14 شخصا.

عن أكاديمية روافد

تعليق واحد

  1. تعقيبات: غير معروف

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...