الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 إيران تطلق قمرها الصناعى الثالث للفضاء الخارجى

إيران تطلق قمرها الصناعى الثالث للفضاء الخارجى

إيران تطلق قمرها الصناعى الثالث للفضاء الخارجى

روافــد ــ وكالات :

الجمعة، 3 فبراير 2012 –

أطلقت إيران "بنجاح" صباح الجمعة، قمراً صناعياً صغيراً اختبارياً للمراقبة، إلى الفضاء، هو الثالث الذى تطلقه منذ 2009، على ما أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية.

وقال حميد فاضلى، رئيس منظمة الفضاء الإيرانية "تم إطلاق القمر الصناعى نويد بنجاح.. وسيوضع فى مدار على ارتفاع 250 إلى 370 كلم"، موضحاً أن "القمر الصناعى يزن 50 كجم، وأطلق بواسطة صاروخ سفير".

وذكرت وسائل الإعلام أن عملية إطلاق القمر الصناعى تمت فى حضور الرئيس محمود أحمدى نجاد، وأتت فى وقت تحتفل إيران منذ، أمس الخميس، بذكرى الثورة الإسلامية فى فبراير 1979.

وقال فاضلى: إن القمر "نويد" الذى تقضى مهمته بـ"التقاط صور للأرض" بنته جامعة العلم والصناعة، ومن المتوقع أن يعمل لمدة سنة ونصف ويقوم بـ"دورة حول الأرض كل 90 دقيقة".

وسبق أن أطلقت إيران بنجاح قمرين صناعيين اختباريين صغيرين هما اوميد فى فبراير 2009 ورصد-1 فى يونيو 2011، وقد أطلق القمران الصناعيان بواسطة صاروخ سفير، ووضعا على مدار منخفض الارتفاع.

وتثير السياسة الفضائية الإيرانية قلق البلدان الغربية التى تتخوف من أن تستخدم إيران خبراتها لغايات عسكرية، من أجل تطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة الصحة العالمية: قرارات صعبة وخيارات محدودة لمكافحة كوفيد-19 في موسم الإنفلونزا

فوزية عباس / روافد  دعت منظمة الصحة العالمية إلى الامتثال للإرشادات الصحية بهدف تفكيك سلاسل ...