الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 اليوم .. الكويتيون ينتخبون برلمانهم الرابع خلال 6 سنوات

اليوم .. الكويتيون ينتخبون برلمانهم الرابع خلال 6 سنوات

 

 

 

روافــد ــ الكويت :
الخميس, 02 فبراير 2012 

توجه الكويتيون صباح اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 نائبا في مجلس الأمة (البرلمان)، للمرة الرابعة في أقل من ست سنوات، بعد فضيحة فساد أدت لحل المجلس السابق والإطاحة بالحكومة.

وبدأت لجان الاقتراع في الدوائر الانتخابية الخمس الموزعة على مناطق الكويت استقبال الناخبين في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، إذ يحق لأكثر من 400 ألف ناخبا وناخبة الاقتراع لاختيار 50 نائبا من بين 287 مرشحا.

وأعطى القانون الكويتي للناخب حق الإدلاء بصوته لأربعة من المرشحين في الدائرة المقيد فيها ويعتبر التصويت لأكثر من هذا العدد باطلا.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الاقتراع يجري تحت إشراف نحو 800 قاض رئيسي واحتياطي في 543 لجنة منها 98 لجنة أصلية و445 لجنة فرعية في 98 مدرسة موزعة على مختلف مناطق الكويت، إضافة إلى خمس لجان رئيسية يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

إلى ذلك، تعتبر كل من الحركة الدستوريّة الإسلاميّة (الإخوان) والحركة السلفية (السلف) والحركة الوطنية الديمقراطية والمنتدى الكويتي الديمقراطي والتحالف الشيعي الوطني الإسلامي من أبرز الكتل النيابيّة التي تم تمثيلها في الدورات السابقة من عمر المجلس.

وقد حل مجلس الأمة سبع مرّات كما توقف العمل ببعض مواد الدستور، كان الحل الأول للمجلس عام 1976 نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزّم الموقف بين الحكومة والمجلس.

وجاء الحل السابع للبرلمان عام 2011 على خلفيّة فضيحة رشاوى النوّاب الموالين للحكومة، وكثرة الاستجوابات الموجّهة إلى رئيس الحكومة والوزراء، إضافة إلى حادثة اقتحام مجلس الأمّة.

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...