الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 27» وسباق الهجن الكبير

خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 27» وسباق الهجن الكبير

 

روافــــد ــ الرياض  :

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الاربعاء السادس عشر من شهر ربيع الأول 1433هـ حفل افتتاح المهرجان الوطني السابع والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا ويتخللة سباق الهجن السنوي الكبير الثامن والثلاثين والحفل الخطابي والفني.

 

أعلن ذلك نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري خلال حضوره المؤتمر الصحفي نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في رئاسة الحرس الوطني بالرياض ظهر الاحد حيث سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان.

وأكد نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظهما الله.
وقال "إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة ودعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي، وأن هذا المهرجان الوطني الذي استطاع أن يجمع بين إنماء الثقافة بمعناها الواسع ويمازج بينها وبين المحافظة على مفردات التراث بأجمل صورها ومشاهداتها, حافظ على امتداد الحرفة والصنعة وتبني الحركة المسرحية وإعادة رسم لوحة الماضي جميلة بكل معانيها منوهاً بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي. كما اعتمد المهرجان الوطني تكريم ست عشرة شخصية، مشيراً إلى أنه سيتم في هذا العام تكريم الشاعرالكبير الأستاذ إبراهيم خفاجي الذي قدم للإبداع السعودي كنوزا من الشعر بنوعية الفصيح والشعبي.
ورحب بمشاركة كوريا الجنوبية ضيف شرف في جنادرية 27 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة، وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

متعب بن عبد الله: رعاية القيادة وسام شرف 
أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله.
وقال سموه: إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا – أيدها الله – هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.
ورحب سموه بمشاركة دولة كوريا الجنوبية الصديقة كضيف شرف في جنادرية 26 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

الامير متعب بن عبد الله في مهرجان العام الماضي

حضور300 مفكر وأديب و6 مسرحيات
افتتاح (الجنادرية 27) الأربعاء 16/3/1433هـ 8/2/2012م وتستمر فعاليات المهرجان حتى 2/4/1433هـ الموافق 24/2/2011م.
*مشاركة أكثر من ( 300 ) مفكر وأديب من مختلف دول العالم في جنادرية 27. 
* العرضة السعودية .. أحد أهم أنشطة المهرجان السنوية
* أهم محاور النشاط الثقافي:
*رؤية خادم الحرمين الشريفين في الإصلاح المالي  والإداري ..  ومحاربة الفساد.
*العلاقات السعودية الكورية وآفاق المستقبل.
*العرب والقوى الإقليمية. 
*الإعلام التفاعلي والشباب والمتغيرات.
-إقامة العديد من الامسيات الشعرية في جدة والاحساء والرياض وأبها.
* اوبريت ( قبلة النور) من كلمات الشاعرة مستورة ضويعن الأحمدي ـ يرحمها الله ـ، والشاعرة نجلاء جمال المحيا (معتزّة) وأداء الفنانين محمد عبده ، راشد الماجد ، ماجد المهندس وخالد عبدالرحمن.
*أكثر من 1200 مشارك في أشواط السباق الستة للهجن في الجنادرية.
– قيمة الجوائز النقدية لسباق الهجن ما يقارب مليون وخمسمائة الف ريال عشر سيارات ستوزع للفائزين في سباق الهجن.
* جمهورية كوريا الجنوبية ضيف شرف مهرجان الجنادرية 27.
*. معرض للفنون التشكيلية.
* مشاركات متميزة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. 
* 6 مسرحيات للطفل ضمن فعاليات جنادرية 27.

المؤتمر الصحفي الاحد   تصوير موسى النجعي

 

كوريا الجنوبية .. ضيف الشرف

امتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة أو صديقة كضيف شرف، تشارك  جمهورية كوريا الجنوبية في جنادرية 27 كضيف شرف هذا العام حيث سيتعرف الزائر على الثقافة الكورية من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الكوري وسيتيح الجناح فرص غنية للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة.
إن جمهورية كوريا تدرك أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة والتقاليد ومؤشراً عميقاً للدلالة على اهتمام خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، كما تعلم أيضاً أن المهرجانات تعتبر مناسبة وطنية تمتزج في النشاطات التاريخية بالحاضر الزاهر للدول، ومن أسمى أهداف مهرجان الجنادرية التأكيد على الهوية العربية وتأصيل التقاليد الوطنية بشتى جوانبها ومحاولة الإبقاء والمحافظة على التراث الأصيل في المملكة العربية السعودية، وفي ذات الوقت، يحظى المهرجان باهتمام ذوي الاختصاص في التراث العربي من المفكرين والباحثين لما يتمتع به من تنوع في الفعاليات والأنشطة. 
تدرك كوريا أيضاً أن من أهداف مهرجان الجنادرية التأكيد على القيم الاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات العربية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حثت عليها ثقافة المملكة العربية السعودية، ولترسيخ علاقات الصداقة والتعاون بين كافة الدول، لذلك كانت المملكة حريصة على تقديم الدعوة للبلدان الصديقة لتكون ضيفاً للشرف في مهرجان الجنادرية. 
ومن هذا المنطلق كان حرص جمهورية كوريا على الاشتراك والمساهمة في مهرجان الجنادرية الذي أصبح يمثل فعالية اقليمية وعالمية يترقبها الكثيرون لما لها من أهمية وانعكاسات إيجابية في ترسيخ العلاقات بين الدول، وتتشرف جمهورية كوريا بأن تم اختيارها لتكون ضيف الشرف في مهرجان الجنادرية لهذا العام 1433هـ /2012م. 
وتأمل كوريا بأن تكون هذه فرصة جيدة للشعب السعودي للتعرف على الثقافة الكورية عبر استعراض الثقافة والعادات والتقاليد الكورية، ولعل ذلك يأتي في سياق العلاقات المتميزة القائمة بين الشعبين الكوري والسعودي حيث أن 2012م يمثل مرور (50) عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، وبالطبع يعلم الجميع أن العلاقات بين البلدين اتسمت بالتميز والتطور في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها وأن مهرجان الجنادرية يعتبر فرصة ذهبية لعرض الثقافة الكورية في أجمل صورها كما تعكس التعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات الثقافية والتعليمية حيث نجد أن هناك ما يزيد على 200 طالب وطالبة يدرسون حالياً في الجامعات الكورية في مختلف التخصصات والمجالات.

400 مشارك في سباق الهجن الكبير 
يشهد عصر يوم الأربعاء 16/3/1433هـ انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وهو السباق رقم (38) في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
• أكثر من 400 مشارك في سباق الهجن الكبير و 1200 متسابق يشاركون في اشواط السباق الستة للهجن بالجنادرية. 
-عدد الأشواط  6 أشواط موزعة على أربعة أيام.
-قيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الأشواط أكثر من اثنين مليون وخمسمائة الف ريال.
– تم زيادة قيمة الجوائز النقدية وكذلك أعداد الفائزين لجميع الأشواط.
-سيتم تقديم خمس سيارات للفائزين.
-تبلغ مسافة الشوط الأول الذي يرعاه سيدي خادم الحرمين الشريفين 19 كلم وخصص لهذا الشوط جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.

 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الصحي يضيف عملية زراعة المفاصل لوثيقة التأمين الموحدة المقبلة

أكد مجلس الضمان الصحي أن تحديثات وثيقة التأمين الموحدة المقبلة ستتضمن إضافة عملية تبديل أو ...