الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 80% من القيادات النسائية تدير تطوير التعليم في دولة الامارات

80% من القيادات النسائية تدير تطوير التعليم في دولة الامارات

 

 روافــد ــ الامارات :

أكد الميدان التربوي أن اكثر من 80% من القيادات النسائية تدير تطوير التعليم في الدولة، حيث تتقلد المرأة مناصب عدة تخدم قطاع التعليم من وكيلة وزارة ومديرة إدارة مركزية في ديوان الوزارة، أو مديرة مدرسة أو منسقة مشروع قائم للتطوير، أو معلمة، موضحين أن القيادة الرشيدة حرصت على ابراز دور المرأة ووضعها في مراكز قيادية.

وقالت فوزية حسن غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، : (تلعب القيادات النسائية تلعب دورا هاما في تطوير العملية التعليمية على مستوى الدولة، وهذا يعود الي دورها كأم وحرصها على مصلحة ابنائها وبناتها، ما يجعلها قريبة من الميدان التربوي من خلال تقلدها مناصب قيادية مثل وكيلة وزارة او مديرة منطقة او مديرة مدرسة أو دورها كمعلمة او ادارية).

وأوضحت أن ارتفاع نسبة قيادات الادارات المدرسية بالنسبة للإناث يرجع الى أن90% من إدارات مرحلة رياض الاطفال والحلقة الاولى جميعها من الاناث ، ويتبقى 10% للذكور، لافتة الى أن إدارات الحلقة الثانية والحلقة الثالثة موزعة بالتساوي على الاناث والذكور.

وأشارت إلى ان مسألة التربية تقع غالبا على عاتق الام، كما ان لها الجزء الكبير في الاعتناء بالأبناء في مجال الدراسة، ما جعلها قريبة من حاجة الميدان، فضلا عن الدور الذي يلعبه الذكور في التعليم وخاصة ان وزارة التربية والتعليم تحرص على تعيين كوادر وطنية في مدارس التعليم العام وذلك بهدف تعزيز تواجدهم ومشاركتهم في تطوير العملية التعليمية، كما حرصت الدولة على زيادة رواتب المعلمين حتى يكون هناك استقطاب لهم.

وذكرت غريب، أن هناك عناصر من الاناث فعالة تسهم في عمليات التطوير ويعادلها نسبة من الذكور وهذا يرجع الى الدافع التربوي سواء عند الذكور أو الاناث.

وأكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ان عدد مديرات المدارس في مدارس دبي الخاصة التي يصل عددها إلى 148 مدرسة هو 37 مديرة، منهن مديرتان في مدارس متميزة من أصل 5 مدارس خاصة متميزة و 8 مديرات في مدارس جيدة.

تطوير

من جهتها، اوضحت آمنة لوتاه مديرة مدرسة آمنة بنت وهب للتعليم الثانوي في دبي، أن المرأة ساعدت على تطوير مسيرة التعليم وخاصة ان المعلمات المواطنات ابدعن في مسيرات حركة التطوير من خلال تطوير المناهج وربطها بالواقع المحلي والعالمي من خلال اتباعها لطرق تدريس واساليب حديثة مواكبة للتطور التكنولوجي والتقني الحديث.

وأضافت إن أكثر من 80% من القيادات النسائية اللاتي يدرن تطوير التعليم مبدعات في اماكنهن، كما انهن يقدمن افضل ما لديهن ليصبح التعليم سواء في التعليم العام والخاص من افضل التعليم في العالم.

وذكرت، أن المرأة قادرة على الابداع في كافة القطاعات وليس قطاع التعليم فقط، كما أنها قادرة على التطور والتميز ولكنها تحتاج إلى دعم يوفر لها الفرص والامكانيات حتى تبدع في مجالها، مشيرة إلى الدور الذي تتقلده المرأة في مناصب قيادية في وزارة التربية والتعليم لتصبح وكيلة وزارة قادرة على ادارة قطاع التعليم.

مسؤولية

ولاحظت لوتاه، أن 80% من الهيكل الوزارة الجديد من الاناث، ما يؤكد ان الوزارة مؤمنة بإمكانيات المرأة في تطوير التعليم لتصبح مسؤولة عن المناهج وعن التوجيه الاول وعن التدريب وتطوير القيادات المدرسية، بالإضافة إلى العديد المناصب داخل ديوان الوزارة التي تتقلدها المرأة.

كفاءة

ومن جهته، قال سعيد مصبح محمد الكعبي مدير إدارة الشارقة التعليمية، إن المرأة تمثل أكثر من 75% من المجتمع التربوي من حيث العدد، كما انهن يتميزن بالكفاءة من خلال حرصهن على التطور والانتاجية.

وأضاف إن التعامل مع المرأة سلاح ذو حدين، فهي معطاء ولكنها حساسة فلذلك لابد من الحرص عند التعامل معها وخاصة أنها تنتقد كل شيء وذلك من طبيعتها.

وأوضح أن منطقة الشارقة التعليمية تتضمن 67 مدرسة 15 مدرسة منها إدارتها من الذكور والباقي من الإناث، ما يؤكد حرصها على الدخول إلى مجال التعليم.

رياض الأطفال

وفي السياق ذاته، أوضح علي حسن مدير منطقة عجمان التعليمية، أن معلمة مرحلة رياض الاطفال والحلقة الاولى لها دور كبير في تطوير التعليم لأنها تؤسس اجيالا وتعدهم للدخول في المراحل الأخرى، موضحا أن مرحلة رياض الاطفال تحتاج بطبيعتها إلى المرأة لتقودها وهذا يعود إلى أنها بطبيعتها ام وأخت وزوجة ودائما يتأثر الطفل بدورها، مؤكدا أنه لا ينكر دور المرأة في تطوير التعليم، فضلا عن كثرة المعلمات او القائمين على عملية التعليم.

اما في الحلقة الاولى فهناك قرار من أصحاب القرار بتأنيث الهيئات الادارية والتدريسية بها، وهذا يجعل عدد المعلمات والقيادات النسائية أكثر في الميدان، فضلا عن قيامها بدور تعليمي جيد في التأسيس، وفي حال أن نتائج تأسيسها خاطئ في المرحلة التأسيسية يكون هناك خلل في المراحل الدراسية الأخرى.

عناصر نسائية

واكد ان نتائج التلاميذ في المرحلة التأسيسية خلال السنوات السابقة تؤكد أن العملية التعليمية تسير بشكل ايجابي بقيادة عناصر نسائية، مضيفا أن منطقة عجمان التعليمية تتضمن 41 مدرسة حكومية منها 28 مدرسة إدارتها من النساء.

وأوضح هشام أحمد دندشي مدرس مادة العلوم في مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية أن العنصر النسائي لديه باع طويل من الصبر سواء في التعامل مع فئات الطلبة مما يحملوه في أذهانهن من مشاعر وأسئلة لذلك تنجح دائما في القيادة لأنها تكون غالبا متلمسة حاجاتهم.

 

 السبت / التاريخ: 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فريق تطوعي يقوم بأعمال جليلة

فريق تطوعي يقوم بأعمال جليلة روافد العربية _جدة : محمد الجدعاني أقام فريق أصدقاء المساجد ...