الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 انتعاش حركة الشراء في أسواق المدينة المنورة .. و”التجارة”تشكل 8 فرق لضبط الأسعار

انتعاش حركة الشراء في أسواق المدينة المنورة .. و”التجارة”تشكل 8 فرق لضبط الأسعار

 
روافد : المدينة المنورة : واس 
 
تشهد الأسواق والمجمعات التجارية بالمدينة المنورة حالياً انتعاشاً ملحوظاً في حركة الشراء قبيل دخول أول أيام شهر رمضان المبارك, حيث يحرص غالبية المتسوقين على تأمين احتياجاتهم من الأصناف الغذائية مبكراً من أجل التفرغ لأداء العبادات في الشهر الفضيل .
وفيما يتوقع أن يتصاعد خلال اليومين القادمين إقبال المتسوقين على الأسواق ومنافذ بيع مستلزمات الشهر الفضيل تزامناً مع صرف معاشات موظفي القطاعات الحكومية وقرب حلول الشهر الفضيل .
ورصدت "وكالة الأنباء السعودية" حركة توافد نشطة في عدد من أسواق المدينة المنورة, وأظهرت الجولة استعداداً مبكراً من المجمعات التجارية الكبرى لتلبية احتياجات المتسوقين وتوفير مختلف السلع التي يكثر عليها الطلب خلال رمضان, وبخاصة الأصناف الغذائية التي استأثرت بالحصة الأكبر من عمليات الشراء إذ يحرص الصائمون على توفيرها في المائدة الرمضانية.
ولفت المواطن غانم السراني في حديثه لـ"واس" إلى أنه دأب على شراء احتياجات أسرتهمن الأصناف الغذائية ومتطلبات الشهر الفضيل مبكراً خلال شهر شعبان وقبل أن تجتاح الأسواق "حمى الشراء", منادياً إلى ضرورة تغيير ثقافة الاستهلاك لدى الأسر التي تحرص على تكديس السلع الرمضانية بكميات كبيرة قبل دخول رمضان, داعياً إلى توزيع فترات الشراء خلال الشهر الفضيل والحرص على اقتناء ما يكفي الأسرة.
وأكد المواطن بدر إبراهيم على ضرورة تنمية ثقافة الشراء لدى المتسوقين بما يوفي بالحد الكافي من التزاماتهم الرمضانية ويوفر باقي متطلباتهم الأسرية , مشيراً إلى أهمية زيارة موقع وزارة التجارة الإلكتروني للاطلاع على متوسط أسعار عدد من السلع الرئيسية التي تحدث بشكل يومي وأسبوعي تباعاً, وتشمل أصناف منوعة من الأرز, والدقيق, والسكر, والزيوت النباتية, والحليب البودرة, واللحوم, والقهوة وأصناف أخرى من الأغذية.
 
ولفت إلى أن الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارية تقوم بجولات للتأكد من مدى ملائمة الأسعار, ويتم تطبيق العقوبات بحق أصحاب الإعلانات غير المرخص لها, كما يتم تدوين أسعار بعض السلع باستمرار, مشيراً أن شهر رمضان يولد تنافساً بين العديد من المجمعات التجارية الكبرى, فبينما تحرص على توفير السلع الغذائية بكميات كبيرة لتلبية احتياجات المتسوقين, لابد أن تتخذ خطوات دعائية لجذبهم إلى الشراء.
كما تشهد المنطقة المركزية بالمدينة المنورة حالياً إقبالاً كثيفاً من الزوار مع إطلالة الشهر الفضيل حيث بدأت العديد من المطاعم ومحلات إعداد الأغذية والحلويات الرمضانية تجهيزاتها لإعداد وتغليف الوجبات خلال الأيام المقبلة وتوزيعها على الزوار والمصلين في أيام رمضان أثناء توجههم للصلاة في الحرم النبوي, وتشكل أعمال تفطير الصائمين في ساحات الحرم النبوي إحدى أبرز الأعمال التي تسهم في تنشيط حركة التسوق مع دخول الشهر الفضيل .
وأبان مساعد مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة عبد الرحمن شكر من جانبه أن فرع الوزارة يعمل على تطبيق خطته للشهر الفضيل التي تم اعتمادها من قبل الوزارة, بحيث تركز على تكثيف الجولات الرقابية في المدينة المنورة وجميع محافظاتها, مبيناً أنه تم تشكيل 8 فرق ميدانية تعمل على مدار الساعة على فترتين صباحية ومسائية حتى الخامس من شوال القادم .
وأضاف أن أبرز محاور الخطة ترتكز على التأكد من توفر السلع الرمضانية الاستهلاكية والرقابة على الأسعار, بالإضافة إلى التأكد من تدوين السعر على كل سلعة, مؤكداً أن الفرق الرقابية ستطبق لائحة المخالفات التي سيتم إقرارها على المخالفين بما في ذلك الغرامات المالية على المخالفين,وعند ضبط سلع منتهية الصلاحية سيتم إحالة المخالفة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام, لتطبيق لائحة الغش التجاري.
وأفاد أن خطة فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة تشمل تنفيذ حملات رقابية على الأسواق في مختلف المحافظات للعمل طوال الشهر الفضيل , مبيناً أن مهام الفرق المكلفة تتنوع بين التأكد من توفر المواد الغذائية, ورصد المخالفات بشأن الأسعار, ومدى صلاحية المنتجات والسلع الغذائية قبل وأثناء شهر رمضان المبارك.

عن صالح الحازمي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي” وstc  تناقشان آفاق التعليم الرقمي خلال قمة التعليم الافتراضية

  روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي    استضافت stc، الممكن الرقمي الأول في المنطقة بالتعاون ...