الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 لإعلان عن القائمة القصيرة 2012 الجائزة العالمية للرواية العربية مرشح لها ستة من العرب

لإعلان عن القائمة القصيرة 2012 الجائزة العالمية للرواية العربية مرشح لها ستة من العرب

 

 

روافـــد ـ ثقافــة :

جورج طرابيشي: الجائزة تفخر لاهتمامها بالأفضل في الأدب الروائي العربي

جوناثان تايلور: ترجمة الروايات العربية مكنت القراء غير العرب من متابعة هذا الأدب الفذ

سلوى المقدادي: سيتم توزيع الجوائز في مارس المقبل في إطار معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

 

كتاب ستة من المبدعين العرب تم اختيارهم ضمن القائمة القصيرة لـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» لسنة 2012. وقد أعلنت أسماء الكتّاب الستة خلال مؤتمر صحافي عقدته لجنة التحكيم في دار الأوبرا في العاصمة المصرية القاهرة، وقام بالاعلان الكاتب والناقد السوري جورج طرابيشي رئيس لجنة التحكيم لدورة هذا العام، كما قام بالاعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم وهم: الصحافي والناقد الأدبي اللبناني مودي بيطار، الأكاديمية والناشطة المصرية في حقوق المرأة البروفيسورة هدى السيد، الكاتبة والأكاديمية القطرية د.هدى النعيمي والأكاديمي والمترجم والباحث الاسباني د.جونزالو فيرنانديز باريلا.

وتتضمن القائمة القصيرة للجائزة قضايا مختلفة تتراوح بين مواضيع حول المنفى وأسئلة عن الهوية الشخصية، كما تسحب الى الثورات السياسية والاجتماعية التي عصفت وتعصف في المنطقة، سواء التاريخية منها او التي تحصل في الوقت الراهن.

اختيرت الأعمال الستة من أصل لائحة طويلة من 13 رواية كان تم الاعلان عنها في شهر نوفمبر 2011، وتم اختيارها من 101 ترشيح جاءت من جميع أنحاء العالم العربي.وهي للكتّاب الآتية اسماؤهم، مع جنسياتهم، وعناوين الروايات، وأسماء الناشرين وهم:

 

إصدار

الجنسية

اسم المؤلف

عنوان الرواية

دار النهار

لبناني

جبور الدويهي

شريد المنازل

دار العين

مصري

عز الدين شكري فشير

عناق عند جسر بروكلين

المركز الثقافي العربي

لبناني

ربيع جابر

دروز بلغراد

الدار المصرية اللبنانية

مصري

ناصر عراق

العاطل

منشورات الاختلاف

جزائري

بشير مفتي

دمية النار

دار الآداب

تونسي

الحبيب السالمي

نساء البساتين

 

 

وقال رئيس لجنة التحكيم لهذا العام الناقد والاديب جورج طرابيشي: «تعكس الروايات تعددية تجارب الروائيين في التجديد التقني في التعبير عن التنوع الاجتماعي والتاريخي للبلدان العربية وارهاصات الحراك الشعبي الراهن من حيث تركيز الروايات على الفساد والعسف اللذين كانا سائدين في العالم العربي».

وأضاف: «الجائزة وفي عامها الخامس تمر في مرحلة غير اعتيادية، خاصة في ظل ثورات الربيع العربي على أنظمة قمعية حكمت المنطقة لعقود طويلة.ونوه في تعليقه ان معظم الروايات التي تقدمت للجائزة تتناول بشكل أو بآخر الفترات الزمنية التي سبقت اندلاع تلك الثورات». وأشار ان الجائزة تفخر كونها تهتم بالأفضل في الأدب الروائي العربي، وعلى عكس العديد من الجوائز الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، فانها تعمل على تقديم هؤلاء الكتاب الى المجتمع الدولي من خلال الترجمة، وخاصة في هذه الفترات الحساسة التي تشهد هذا الكم الهائل من التغييرات في العالم العربي.

من جهته قال جوناثان تايلور رئيس مجلس أمناء الجائزة: «في ذكرى الرواية الخامسة نشير وبكل فخر الى النجاح العظيم الذي حققته الجائزة من خلال الترجمة الأمر الذي مكن القراء غير العرب من متابعة هذا الأدب الفذ والاستمتاع بأفضل ما جادت به الرواية العربية في هذه الفترة الحرجة».

وقالت السيدة سلوى المقدادي رئيس برنامج الثقافة والفنون لدى مؤسسة الامارات للنفع الاجتماعي الجهة الممولة للجائزة: «ان مؤسسة الامارات لفخورة كونها الداعم الأساسي للجائزة منذ انطلاقتها، فقد حققت وخلال فترة قصيرة من الزمن سمعة ومصداقية على المستويين العربي والدولي، جعلها محل ثقة والهام للكتاب العرب الشباب».

ويتم منح الجائزة العالمية للرواية العربية للنشر الروائي باللغة العربية، وسيحصل كل من الكتاب الستة الذين يصلون الى القائمة القصيرة على مكافأة قدرها 10 آلاف دولار، اضافة الى 50 ألف دولار أخرى تكون من نصيب الفائز.وقد أطلقت في أبو ظبي، الامارات العربية المتحدة، في ابريل عام 2007، بدعم من مؤسسة جائزة بوكر وتمويل مؤسسة الامارات للنفع الاجتماعي.

وسيتم الاعلان عن الفائز في الجائزة العالمية للرواية العربية 2012 في حفل يقام في أبو ظبي يوم الثلاثاء 27  مارس 2012، ضمن أمسية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.كما ان الرواية الفائزة سيتم ترجمتها الى اللغة الانجليزية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكن للقارئ الاطلاع على الموقع الالكتروني التالي www.arabicfiction.org.

 

 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معرفة نوع الجنين خلال أول أربعون يوماً من الحمل الدكتورة الاستشارية أزهار العضب

    روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي   أعلنت الدكتورة الاستشارية ازهار العضب عن إمكانية ...