الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 لرياضة تسهّل الولادة

لرياضة تسهّل الولادة

 

 

روافــد  –  صحة  :

الرياضة ذات فوائد كثيرة. لكنّها باتت تكتسي أهمية عظمى في حياة الحامل، خصوصاً في الأشهر الستة الأولى. هذه التمارين تساعد في تقوية الحوض وتسهّل بالتالي الولادة.
"تمرين الجمل" لتخفيف ضغط الرحم
يهدف هذا التمرين الى وضع ثقل الجسم كلّه على الركبتين والرجلين مع جعل الرأس، العنق والعمود الفقري مستقيمة ثم البدء بتقويس الظهر الى الأعلى مع ضمّ البطن والأرداف وإنزال الرأس الى الأسفل. يساعد هذا التمرين الحوامل في تخفيف الضغط عن الرحم.
"تمرين الميل الحوضي" لتخفيف آلام الظهر
يتم هذا التمرين عبر الاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم بحيث يلامس الظهر والأكتاف الأرض. بعدها، ارفعي الركبتين نحو البطن مع إبعادهما. يكرّر هذا التمرين عشر مرات في اليوم.
"تمرين القرفصة" يسهّل الولادة
تمسك المرأة الطاولة أو الكرسي وهي واقفة بشكل مستقيم ثم تثني ركبتيها وتنزل نحو الأرض. هذا النوع من التمرين مفيد لتخفيف ألم الولادة ويحسّن عمل الرحم. بالإضافة الى ذلك، يزيد التمرين من التقلّصات الرحمية خلال الولادة، مما يساعد في دفع رأس الجنين الى الأسفل.
"تمرين ثني الحوض" لتقوية عضلات البطن
يهدف "تمرين ثني الحوض" الى تخفيف آلام الظهر وتقوية عضلات البطن عند الولادة. يمكن القيام بهذا التمرين عبر التمدد على ظهرك وثني الركبتين ثم استنشاق الهواء ببطء وثني عضلات البطن والورك وإبقاء القدمين على الأرض. بعد ذلك، يجب إخراج الهواء ببطء وإرخاء العضلات. يتم تكرير هذا التمرين عشر دقائق في اليوم.
يذكر أنّ تمارين الولادة مهمة في تسهيل العملية، لكن لا يجب على الحامل أن تمارسها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. في هذه الفترة، على الحامل ممارسة رياضة المشي نصف ساعة في اليوم فقط حتى لا تجهد نفسها.

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمي

((عمي)) بقلم / علي بن عويض بن هادي الأزوري وقرأتُ رواياتٍ في صمـته وحكايا من ...